27
ميزان الحكمه ج 02

66 - التجربةانظر :
الطبّ: باب 2372، عنوان 111 «الحزم» .


ميزان الحكمه ج 02
26

(وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلهُنَا وَإِلهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) .۱

الحديث:

۰. مُرُوا الأَحداثَ بِالمِراءِ وَالجِدالِ ، وَ الكُهولَ بِالفِكرِ ، وَالشُّيوخَ بِالصَّمتِ .۲

۰.2439.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : مَن أعانَنا بلِسانِهِ على‏ عَدُوِّنا ، أنطَقَهُ اللَّهُ بحُجَّتِهِ يَومَ موقِفِهِ بينَ يدَيهِ عزّوجلّ .۳

۰.2440.الإمامُ العسكريُّ عليه السلام : ذُكرَ عند الصّادقِ عليه السلام الجِدالُ في الدِّينِ، وأنّ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله والأئمّةَ المعصومينَ عليهم السلام قد نَهَوا عنه ، فقالَ الصّادقُ عليه السلام : لَم يُنْهَ عنهُ مطلَقاً ، لكنَّهُ نُهِىَ عنِ الجِدالِ بغيرِ الّتي هِي أحسَنُ .۴

1.العنكبوت : ۴۶ .

2.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۲۸۵ / ۲۶۰ .

3.الأمالي للمفيد : ۳۳/۷ .

4.بحار الأنوار : ۲/۱۲۵/۲ .

  • نام منبع :
    ميزان الحكمه ج 02
    تعداد جلد :
    14
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    هفتم
تعداد بازدید : 291958
صفحه از 529
پرینت  ارسال به