151
ميزان الحكمه ج 02

610 - أجهَلُ النّاسِ‏

۰.3014.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : أعقَلُ النّاسِ مُحسنٌ خائفٌ ، وأجهَلُهُم مُسي‏ءٌ آمِنٌ .۱

۰.3015.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : أجْهلُ النّاسِ المُغَترُّ بقَولِ مادِحٍ مُتَملِّقٍ، يُحسِّنُ لَهُ القَبيحَ ويُبغِّضُ إلَيهِ النَّصيحَ .۲

۰.3016.عنه عليه السلام : غايةُ الجَهلِ تَبَجُّحُ المَرءِ بِجَهْلِهِ.۳

۰.3017.عنه عليه السلام : أعظَمُ الجَهلِ جَهلُ الإنسانِ أمرَ نَفْسِهِ .۴

۰.3018.عنه عليه السلام : تَكَثُّركَ بما لا يَبقى‏ لكَ ولاتبقى‏ لَهُ مِن أعظَمِ الجَهلِ .۵

۰.3019.عنه عليه السلام : رأسُ الجَهلِ الجَورُ .۶

۰.3020.عنه عليه السلام : رأسُ الجَهلِ مُعاداةُ النّاسِ .۷

611 - كَفى‏ بِذلِكَ جَهلاً

۰.3021.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : لا تَتَكلّمْ بكُلِّ ما تَعلَمُ فكَفى‏ بذلكَ جَهلاً .۸

۰.3022.عنه عليه السلام : كفى‏ بالعالِمِ جَهلاً أنْ يُنافيَ علْمَهُ عَمَلُهُ .۹

۰.3023.عنه عليه السلام : كَفى‏ بالمرءِ جَهلاً أنْ يَرتَكِبَ ما نَهى‏ عَنهُ .۱۰

۰.3024.عنه عليه السلام : حَسْبكَ مِن الجَهلِ أنْ تُعجَبَ بعِلْمِكَ .۱۱

۰.3025.عنه عليه السلام : كفى‏ بالمرءِ جَهلاً أنْ يَجْهَلَ قَدْرَهُ.۱۲

۰.3026.عنه عليه السلام : لا تَرُدَّ على‏ النّاسِ كُلَّ ما حَدّثوكَ بهِ ، فكفى‏ بذلكَ جَهْلاً .۱۳

۰.3027.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : كفى‏ بخَشيَةِ اللَّهِ عِلْماً ، وكفى‏ بالاغْتِرارِ باللَّهِ جَهْلاً .۱۴

612 - تَفسيرُ الجَهلِ‏

۰.3028.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : مِن الجَهل أنْ تُظهِرَ كلَّ ما عَلِمْتَ .۱۵

۰.3029.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : الرُّكونُ إلى‏ الدُّنيا مَع ما تُعايِنُ مِنها جَهلٌ .۱۶

۰.3030.عنه عليه السلام : رَغْبتُكَ في المُستَحيلِ جَهلٌ .۱۷*تفسيرِ الجَهلِ -

1.عوالي اللآلي : ۱/۲۹۲/۱۷۱ .

2.غرر الحكم : ۳۲۶۲ .

3.غرر الحكم : ۶۳۷۱ .

4.غرر الحكم : ۲۹۳۶ .

5.غرر الحكم : ۴۵۷۶ .

6.غرر الحكم : ۵۲۳۸ .

7.غرر الحكم : ۵۲۴۷ .

8.غرر الحكم : ۱۰۱۸۷ .

9.غرر الحكم : ۷۰۶۳ .

10.مطالب السؤول : ۵۵ .

11.الأمالي للطوسي : ۵۶/۷۸ .

12.غرر الحكم : ۷۰۵۴ .

13.نهج البلاغة : الكتاب ۶۹ .

14.بحار الأنوار : ۷۰/۳۷۹/۲۶ .

15.تنبيه الخواطر : ۲/۱۲۲ .

16.نهج البلاغة: الحكمة ۳۸۴.

17.غرر الحكم : ۵۳۸۴ .


ميزان الحكمه ج 02
150

۰.3007.الإمامُ العسكريُّ عليه السلام : رِياضَةُ الجاهِلِ وَرَدُّ المُعْتادِ عَن عادَتِهِ كالمُعْجِزِ .۱

609 - أخلاقُ الجاهِلِ‏

۰. إنْ صَحِبتَهُ عَنّاكَ ، وإنِ اعْتَزَلْتَهُ شَتَمكَ ، وإنْ أعطاكَ مَنّ علَيكَ ، وإنْ أعطَيْتَهُ كَفرَكَ ، وإنْ أسَرَرْتَ إلَيهِ خانَكَ .۲

۰.3009.عنه صلى اللَّه عليه و آله : صِفةُ الجاهِلِ : أنْ يَظلِمَ مَن خالَطَهُ ، ويَتَعدّى‏ على‏ منَ هُو دُونَهُ ، ويَتطاوَلَ على‏ مَن هُو فَوقَهُ ، كلامُهُ بغَيرِ تَدَبُّرٍ... .۳

۰.3010.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : إنَّ الجاهِلَ مَن عَدّ نَفسَهُ - بما جَهِلَ مِن مَعرفَةِ العِلمِ - عالِماً ، وبِرَأيهِ مُكْتَفياً ، فمَا يَزالُ للعُلماءِ مُباعِداً وعَلَيهِم زارِياً ، ولِمَن خَالفَهُ مُخَطِّئاً ، ولِمَا لَم يَعْرِفْ مِن الاُمورِ مُضَلِّلاً ، فإذا وَردَ علَيهِ مِن الاُمورِ ما لَم يَعْرِفْهُ أنْكَرَهُ وكَذّبَ بهِ وقالَ بجَهالَتِهِ : ما أعْرِفُ هذا ! وما أراهُ كانَ ! وما أظُنُّ أنْ يَكونَ ! وأنّى‏ كانَ ؟! وذلكَ لِثِقَتِهِ بِرَأْيِه وقِلَّةِ مَعْرِفَتِهِ بجَهالَتِهِ !
فمَا يَنْفَكُّ بما يَرى‏ مِمّا يَلْتَبِسُ علَيهِ رأيُهُ مِمّا لا يَعْرِفُ للجَهلِ مُسْتَفيداً ، وللحقِّ مُنكِراً ، وفي الجَهالَةِ مُتَحيِّراً ، وعن طَلَبِ العِلمِ مُسْتَكبِراً .۴

۰.3011.عنه عليه السلام : إنّ قُلوبَ الجُهّالِ تَسْتَفِزُّها الأطْماعُ ، وتَرْهَنُها المُنى‏ ، وتَسْتَعْلِقُها الخَدائعُ .۵

۰. كانَ خارجاً مِن سُلطانِ الجَهالَةِ ، فلا يَمُدُّ يدَهُ إلّا على‏ ثِقَةٍ لِمَنفَعةٍ .۶

۰.3013.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مِن أخلاقِ الجاهِلِ الإجابَةُ قَبلَ أنْ يَسمَعَ ، والمُعارَضَةُ قَبلَ أنْ يَفْهَمَ ، والحُكْمُ بما لا يَعْلَمُ .۷(انظر) العلم : باب 2834 .

1.تحف العقول : ۴۸۹ .

2.تحف العقول : ۱۸ .

3.تحف العقول : ۲۹ .

4.تحف العقول : ۷۳ .

5.تحف العقول : ۲۱۹ .

6.الكافي : ۲/۲۳۷/۲۶، انظر تمام الحديث في باب ۵۴ .

7.أعلام الدين : ۳۰۳ .

  • نام منبع :
    ميزان الحكمه ج 02
    تعداد جلد :
    14
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    هفتم
تعداد بازدید : 291882
صفحه از 529
پرینت  ارسال به