694 - مَن يُخَلَّدُ فِي السِّجنِ
۰. لَئنْ بَلَغَني أ نَّكَ تَنْظُرُ في النُّجومِ لاُخلِدَنَّكَ [في۱ الحَبسِ ما دامَ لي سُلطانٌ ، فواللَّهِ ما كانَ لمحمّدٍ مُنَجِّمٌ ولا كاهِنٌ۲ .۳
۰.3399.عنه عليه السلام : لا يُخَلَّدُ في السِّجن إلّا ثلاثةٌ : الّذي يُمْسَكُ على المَوتِ ، والمَرأةُ تَرتَدُّ إلّا أن تَتوبَ ، والسّارِقُ بَعد قَطعِ اليَدِ والرِّجْلِ .۴
۰. يُقْتَلُ بهِ الّذي قَتَلَهُ ، ويُحْبَسُ الآمِرُ بقَتْلِهِ في السِّجْنِ حتّى يَموتَ .۵
۰.3401.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : قَضى عليٌّ عليه السلام في رجُلَينِ أمْسَكَ أحَدُهُما وقَتَلَ الآخَرُ ، فقالَ : يُقْتَلُ القاتِلُ ، ويُحْبَسُ الآخَرُ حتّى يَموتَ غَمّاً ، كَما حَبسَهُ علَيهِ حتّى ماتَ غَمّاً .۶(انظر) وسائل الشيعة : 19 / 35 باب 17 .
695 - الحَبسُ بَعدَ إقامَةِ الحَدِّ ومَعرِفَةِ الحَقِ
۰.3402.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : حَبْسُ الإمامِ بَعد إقامَةِ الحَدِّ ظُلْمٌ .۷
۰.3403.عنه عليه السلام : حَبْسُ الإمامِ بعدَ الحَدِّ ظُلْمٌ .۸
۰.3404.عنه عليه السلام : الحَبسُ بَعدَمعرِفَةِ الحقِّ ظُلْمٌ .۹
696 - حُقوقُ المَحبوسِ
۰.3405.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : إنّ عليّاً عليه السلام كانَ يُخرِجُ أهلَ السُّجونِ مَن اُحبِسَ في دَينٍ أو تُهمةٍ إلى الجُمُعةِ فيَشْهَدونَها ، ويُضَمِّنُهمُ الأولياءَ حتّى يَرُدّونَهُم .۱۰
۰.3406.عنهُ عليه السلام : أنَّهُ [عَلِيّاً] كانَ يَعْرِضُ السّجونَ في كُلِّ يَومِ جُمُعةٍ؛ فمَن كانَ علَيهِ حَدٌّ *أقامَهُ، ومَن لَم يَكُن علَيهِ حَدٌّ خلّى سَبيلَهُ .۱۱
1.]ما بين المعقوفين أثبتناه من نهج السعادة : ۲/۳۷۲ نقلاً عن المصدر .
2.في نهج السعادة : «ما كانَ محمّدٌ منجِّماً ولا كاهِناً» .
3.أنساب الأشراف: ۳/۱۴۳.
4.دعائم الإسلام: ۲/۵۳۹/۱۹۱۷.
5.الكافي : ۷/۲۸۵/۱ .
6.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴/۱۱۵/۵۲۳۱ .
7.كنز العمّال : ۱۳۴۲۴ .
8.تهذيب الأحكام : ۶/۳۱۴/۸۷۰ .
9.دعائم الإسلام : ۲/۵۳۹/۱۹۱۶ .
10.الجعفريّات : ۴۴ .
11.دعائم الإسلام : ۲/۴۴۳/۱۵۴۴ .