101
چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني

وجه الخصوص ما جاء في موارد متعدّدة من ذكر لفرقة تحت مسمّى الشيعة الاُصولية.
واستناداً إلى قراءة أوّلية يبدو أنّ المواجهة التي طُرحت في كتاب «النقض» قد تشير إلى أصحاب الحديث في قم، والإمامية الذين يميلون إلى مدرسة الكلام في بغداد.
تحاول هذه المقالة تفنيد هذه القراءة وطرح افتراض آخر، لتثبت في ختام المطاف أنّ استعمال اصطلاح «الشيعة الاُصولية» في الخطاب الكلامي لعبد الجليل القزويني الرازي جاء انطلاقاً من بعد استراتيجي تماماً. وعلى الرغم ممّا يشير إليه عبد الجليل في الظاهر من تيّارات وفرق ـ مثل: الاُصولية والأخباريّة، إلّا أنّ عدم تطابق المعلومات الموجودة في الكتاب مع الشخصيّات المعروفة لهذه التيّارات يدلّ على أنّ طرح تيار باسم «الشيعة الاُصولية» ثمّ التحدّث عن مواجهة هذا التيّار لتيّار الأخباريّة ينمّ عن هدف بعيد المدى، وهو استعادة المكانة الاجتماعية للإمامية في عصره.
الألفاظ المفتاحية: الشيعة الاُصوليّة، الشيعة الأخباريّة، النقض، عبد الجليل القزويني الرازي، القرن السادس، الاستراتيجية، الخطاب الكلامي.


چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
100

9
مكانة اصطلاح «الشيعة الاُصولية» فى المنهج الكلامي عند عبد الجليل القزويني الرازي

سيّد محمّد هادي گرامي ۱

بدأت المواجهة بين الأخباريّين والاُصوليين في القرن الحادي عشر للهجرة، متزامنة مع النشاطات التي قام بها الملّا محمّد أمين الاسترآبادي. ومع ذلك يمكن العثور على استعمالات نادرة لاصطلاحي «الأخباريّ» و«الاُصولي» في القرون المتقدّمة علي ذلك العصر.
كتاب «النقض» لعبد الجليل القزويني الرازي من الكتب المعدودة للإمامية في القرون الوسيطة، التي انعكست فيها المواجهة بشكل واضح نسبياً بين الاُصولية والأخباريّة، وعلى

1.طالب دكتوراه في الإلهيات بجامعة الإمام الصادق عليه السلام (m.h.gerami@hotmail.com).

  • نام منبع :
    چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
تعداد بازدید : 88704
صفحه از 194
پرینت  ارسال به