111
چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني

مقالة عروضي»، و«مقامات حميدي»، ويضم بين دفّتيه مواضيع مهمّة تاريخية، وأدبية، وكلامية، وجغرافية، وفي الملل والنحل، وما إلى ذلك.
إنّ أهمّية كتاب «النقض» لا تنحصر في مجال ما يتضمّنه من اُمور شرعية واعتقادية، بل إنّ المؤلّف في سياق ردّه على التهم والشبهات، يأتي على ذكر أسماء مدن وحارات شيعية متعدّدة في القرون الاُولى للهجرة، إضافة إلى ذكر أسماء الكثير من العلماء، والأُسر الشيعية المتنفّذة، إضافة إلى كثير من القضايا الاُخرى التي تبيّن دور الشيعة ومساهماتهم في بناء الحضارة الإسلامية. وهو ما يُبرز أهمّية تناول أمثال هذه المباحث.
وهكذا فإنّ هذا البحث يسلّط الضوء على الجغرافية السكّانية للشيعة؛ لكي يتسنّى له من خلال ذلك تكوين صورة عن البناء الداخلي للمجتمع الشيعي، لإثبات مساهمتهم وتواجدهم في الحياة الاجتماعية.
الألفاظ المفتاحيّة: الشيعة الإمامية (الاثني عشرية)، الجغرافية السكّانية، سلاجقة إيران، كتاب النقض.


چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
110

14
الجغرافية السكّانية للشيعة الإمامية اسنتاداً إلي ما جاء في كتاب «النقض»‏

مائدة بخشنده

إنّ دراسة الوضع السياسي، والاجتماعي، والثقافي للشيعة في القرن الخامس للهجرة، في ضوء ما جاء في كتاب «النقض» القيّم، لها أهمّية بالغة في تعيين المكانة السياسية، والأحوال الاجتماعية للشيعة، ثمّ في ختام المطاف يقدّم صورة عن المجتمع الشيعي يومذاك.
كتاب «النقض» أوّل كتاب نقدي في مجال النقد التاريخي الكلامي؛ إذ لم يسبقه أيّ كتاب آخر في النقد التاريخي على هذه الشاكلة المنسجمة والرصينة. إنّ هذا الكتاب يُعدّ من الكنوز الفكرية للمسلمين، ومن النصوص الفارسية القديمة، وكان تأليفه بعد بضعة سنوات فقط من تأليف كتاب «چهار

  • نام منبع :
    چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
تعداد بازدید : 88689
صفحه از 194
پرینت  ارسال به