125
چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني

21
غلبة اُسلوب كتابة المناقب في القرنين السادس والسابع للهجرة

مهدى غلامعلي ۱

يمكن النظر إلى القرنين السادس والسابع من الهجرة على أنّهما يمثّلان منعطفاً في تاريخ التشيّع. ففي ذلك العصر، على الرغم من الصعوبات المضنية، استطاع علماء الشيعة المحافظة على الفكر الشيعي في مقابل ما كان يُصَبُّ نحوهم من سيل جارف من التهم والشبهات من قبل العامّة ومن السلطات الحاكمة. كثيراً مّا يُشار إلى هذا الدور من تاريخ الحديث عند الشيعة على أنّه دور الفتور أو الركود، وهذا التعبير إذا كان صحيحاً بالمقارنة مع القرون السابقة، ولكن ينبغي الالتفات إلى أنّ عداء الخصوم كان يومها على درجة من الشدّة، ولم يدّخر

1.عضو الهيئة العلمية في كلّية علوم الحديث.


چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
124

20
اُسرة بابويه في كتاب «النقض»

الدكتور سيّد محسن موسوي ۱

كتاب «النقض» من الكتب الشيعية التي تقدّم معلومات مفيدة حول الشخصيات الشيعية المهمّة إلى زمان تأليف هذا الكتاب. إنّ بعض العلماء الذين يذكرهم عبد الجليل القزويني الرازي بنفسه أو تبعاً لمؤلّف سنّي، أو ينقل أو ينقد بعضاً من أقوالهم وآرائهم، ينتمون إلى اُسر علمية.
ومن جملة هذه الاُسر العلمية اُسرة آل بابويه، فقد وردت في هذا الكتاب أسماء خمسة من علماء اُسرة آل بابويه، وهذا هو ما تتناوله هذه المقالة كما يلي: علي بن بابويه (والد الشيخ الصدوق)؛ محمّد بن بابويه (الشيخ الصدوق)؛ شمس الدين حسن بابويه، وطالب إسحاق بابويه، وأبو عبد اللّه‏ بابويه.
الألفاظ المفتاحية: اُسرة آل بابويه، النقض.

1.عضو الهيئة العلمية في جامعة مازندران.

  • نام منبع :
    چکيده مقالات کنگره بزرگداشت عبدالجليل رازي قزويني
تعداد بازدید : 88677
صفحه از 194
پرینت  ارسال به