145
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

فقال: يا رسولَ اللَّه، بيِّنْهم لي.
قال: «عليٌّ أخي، ووصيّي، ووارثي، وخليفتي في اُمّتي، ووليُّ كُلِّ مؤمنٍ بَعدي، و أحدَ عشرَ إماماً من وُلدي، أوَّلُهم ابنِي حسنٌ، ثمّ ابني حسينٌ، ثمّ تسعةٌ من وُلِد الحسينِ، واحداً بعدَ واحد؛ هم مع القرآنِ، والقرآنُ معهم، لا يفارقونه حتّى يردا عليَّ الحوضَ».
فقام اثنا عشرَ رجلاً مِن البَدريّين، فقالوا: نَشهَد أنّا سمِعنا ذلك من رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله.۱

۱۴۳.الغيبة للنعماني بالأسانيد المتقدمة عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله أنّه قال:«قد أمَرَكم في كتابه بالولاية ، وإنّي اُشهِدُكم - أيّها الناس - أنّها خاصّةٌ لهذا ولأوصيائي من وُلدي ووُلِده؛ أوّلُهم ابني الحسنُ، ثمّ الحسينُ، ثمّ تسعةٌ من وُلدِ الحسينِ...». ۲

۱۴۴.الغيبة للنعماني بالأسانيد المتقدمةعن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في قوله تعالى:(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )أنّه قال‏:«إنّما اُنزلت فيّ، وفي أخي، وفي ابنَيَّ الحسنِ والحسينِ، و[في‏] تسعةٍ من وُلدِ الحسينِ خاصّةً، ليس فيها معنا أحدٌ غيرُنا...».۳

۱۴۵.الغيبة للنعماني، بالأسانيد المتقدمة، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في قوله تعالى:(لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَ تَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى النَّاسِ)۴قال: «عنى اللَّهُ تعالى بذلك ثلاثةَ عشرَ إنساناً؛ أنا، وأخي عليّاً، وأحدَ عشرَ مِن وُلده».۵

۱۴۶.الغيبة للنعماني، بالأسانيد المتقدمة، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله‏قال:«إنّي قد تركتُ فيكم أمرَين لن تَضِلُّوا ما [إن‏] تمسَّكتُم بهما: كتابَ اللَّهِ عزّ وجلّ وأهلَ بيتي...». فقال له: يا رسولَ اللَّه، لِكلِّ أهلِ بيتِك؟ فقال: «لا، ولكن لأوصيائي منهم؛ عليٌّ أخي ووزيري ووارثي وخليفتي في اُمّتي، ووليُّ كلِّ مؤمنٍ بَعدي، وهو أوَّلُهم وخيرُهم، ثمّ وصيُّه بعدَه ابني هذا - وأشار إلى

1.الغيبة للنعماني: ص ۶۸ ح‏۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۰.

2.الغيبة للنعماني: ص ۷۱ ح‏۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۰.

3.الغيبة للنعماني: ص ۷۲ ح‏۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۱.

4.الحج: ۷۸.

5.الغيبة للنعماني: ص ۷۳ ح ۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۱.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
144

۱۴۱.كتاب الفضائل لابن شاذان، عن سليم بن قيس قال: أقبَلْنا مِن صِفّينَ مع عليِّ بنِ أبي طالبٍ عليه السلام، فنَزَل العسكرُ قريباً مِن دَير نصرانيّ - قال: - فخَرج إلينا مِن الدَّيرِ شيخٌ جميلُ الوجهِ حَسَنُ الهيئةِ والسمتِ، ومعه كتابٌ في يدَيه - قال: - فجعل يَتصفَّح الناسَ حتّى أتى عليّاً، فسَلَّم عليه بالخلافةِ... و في ذلك الكتاب: ثلاثةَ عشرَ رَجُلاً مِن ولدِ إسماعيل بن إبراهيمَ خليلِ الرحمن خِيَرَةُ اللَّهِ تعالى مِن خَلقِه إلى اللَّهُ، واللَّهُ وليُّ مَن والاهم، وعدوُّ مِن عاداهم، فمَن أطاعَهُم أطاعَ اللَّهَ، و من أطاعَ اللَّهَ فقدِ اهتَدى، ومَن عصاهم ضَلّ؛ طاعتُهم للَّه رِضًى، ومعصيتُهم للَّهِ معصيةٌ، مكتوبين بأسمائِهم ونَسَبِهم ونعوتِهم... أحمدُ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله... وأخوه ووصيُّه ووزيرُه وخليفتُه في اُمَّتِه، وأحبُّ خَلقِ اللَّهِ إلَيه بعدَه عليُّ بنُ أبي طالبٍ عليه السلام... ثمّ أحدَ عشر رَجلاً مِن بَعدِه مِن وُلدِ محمّدٍ صلى اللَّه عليه و آله مِنِ ابنتِه فاطمةَ الزهراءَ عليها السلام، سمَيّا ابنَي هارونَ شَبَّرٍ وشَبيرٍ، وتسعةٌ من ولدِ أصغرِهما وهو الحسين، واحدٌ بَعدَ واحد، فآخِرُهم... فقال: «أرِني كتابَك فناوَلَه إيّاه. فقال لرجُلٍ مِن أصحابِه: «قُم مع هذا الرجُلِ فانظر ترجماناً يَفهَم كلامَه، فيَنسَخه لك بالعربيّة مفسّراً»، فأتى به مكتوباً بالعربيّة، فلمّا أن أتوه به قال عليه السلام لوَلدِه الحسينِ عليه السلام: «آتِني بذلك الكتابَ الذي بعثتُه إليك»، فأتى به، فقال: «اقرأه، فانظر أنت - يا فلان - الذي نَسَختُه في هذا الكتابِ؛ فإنّه خطّي بيدي، إملاءُ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله علَيَّ». فقرأه، فما خالَفَه حرفاً واحداً، ما فيه تقديم وتأخير، كأنّه إملاء رجل واحد على رجلين، فعند ذلك حَمِد اللَّهَ عليٌّ عليه السلام...۱

۱۴۲.الغيبة للنعماني، عن كتاب سليم بن قيس الهلالي، ما رواه أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة ومحمّد بن همّام بن سهيل وعبد العزيز وعبد اللَّه ابنا عبد اللَّه بن يونس الموصليّ - عن رجالِهم ، وذَكرَ أسانيدَ كثيرةً عن أميرِ المؤمنين عليه السلام :أنّه ذَكر نصبَ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله إيّاه بغديرِ خُمٍّ ما أمَرَ اللَّه، ثمّ ذَكرَ آياتٍ نَزَلَت - فقال له سلمان: يا رسول اللَّه، أنزلتَ هذه الآياتُ في عليٍّ خاصّةً؟ فقال: «بل فيه وفي أوصيائي إلى يَومِ القيامةِ».

1.كتاب الفضائل لابن شاذان: ص ۱۲۱، بحار الأنوار: ج ۳۸ ص ۵۲ ح ۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۲۲ و ص ۶۲۱ عن الغيبة للنعماني متّحد المعنى أو متقاربه عن سليم و ص ۶۵۸ عن كتاب سليم.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 81464
صفحه از 260
پرینت  ارسال به