۱۳.كفاية الأثر، عن عبد اللَّه بن حسين بن حسن، عن أبيه الحسن عليه السلام، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال:«معاشرَ الناس، كأنّي اُدعى فاُجيبُ! إنّي تاركٌ فيكم الثَّقَلينِ: كتابَ اللَّهِ وعترتي أهلَ بيتي، ما إن تمسَّكتم بهما لن تضِلّوا - إلى أن قال - عليٌّ هو الإمامُ والحجّةُ بعدي، وأنت الحجّةُ والإمامُ بعدَه، والحسينُ الإمامُ والحجّةُ بعدك، ولقد نبّأنِي اللطيفُ الخبير أنّه يَخرُج من صلبِ الحسينِ مولودٌ يقال له عليٌّ سميّ جدِّه عليّ، فإذا مضى الحسينُ أقامَ بالأمرِ بعدَه عليٌّ ابنُه وهو الحجّةُ والإمام، يُخرِج اللَّهُ مِن صُلبِه وَلداً سميّي وأشبه الناس بي؛ عِلمُه علمي، وحُكمُه حكمي، هو الإمامُ والحجّةُ بعد أبيه، ويُخرِجُ اللَّهُ تعالى مِن صلبِه مولوداً يقال له جعفر، أصدقُ الناسِ قولاً وعملاً، هو الإمامُ والحجّةُ بعد أبيه، ويُخرِج اللَّهُ تعالى من صلبِ جعفرٍ مولوداً [يقال له موسى ]سميّ موسى بن عمرانَ عليه السلام أشدّ الناسِ تعبّداً، فهو الإمامُ والحجّةُ بعد أبيه، ويُخرِج اللَّهُ تعالى مِن صلبِ موسى وَلداً يقال له عليّ، معدنُ علمِ اللَّهِ وموضِعُ حُكمِه، فهو الإمامُ والحجّةُ بعدَ أبيه، ويُخرِج اللَّهُ مِن صلبِ عليٍّ ولداً يقال له محمّد، فهو الإمامُ والحجّةُ بعد أبيه، ويُخرِجُ اللَّهُ تعالى مِن صلبِ محمّدٍ مولوداً يقال له عليّ، فهو الحجّةُ و الإمامُ بعدَ أبيه، ويُخرِجُ اللَّهُ من صلب عليٍّ مولوداً يقال له الحسن، فهو الإمامُ والحجّةُ بعدَ أبيه، ويُخرِج اللَّهُ تعالى مِن صلبِ الحسنِ الحجّةُ القائمُ وإمامُ شيعتِه۱ ومنقذُ أوليائه...۲».
۱۴.كفاية الأثر، عن داوود بن أبي عوف، عن الحسن بن عليّ عليهما السلام قال: «سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله يقول لعليٍّ عليه السلام: أنتَ وارثُ عِلمي ومعدنُ حُكمي والإمامُ بعدي، فإذا استُشهِدتُ فابني الحسَنُ، فإذا استُشهِد الحسنُ فابنُك الحسينُ، فإذا استُشهِد الحسينُ فعليٌّ ابنُه، يَتلوه تسعةٌ مِن صلبِ الحسينِ أئمّةٌ أطهار.
قلت: يا رسولَ اللَّه، فما أساميهم؟ قال: عليٌّ، ومحمّدٌ، وجعفرٌ، وموسى، وعليٌّ، ومحمّدٌ، وعليٌّ، والحسنُ، والمهديُّ مِن صلبِ الحسين، يَملأ اللَّهُ تعالى به الأرضَ قسطاً وعدلاً كما