19
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

مَقبوضٌ) ،۱ وقَد قَدَّمتُ إلَيكُمُ القَولَ مَعذِرَةً إلَيكُم ، ألا إنّي مُخَلِّفٌ فيكُم كِتابَ رَبّي عزّ وجلّ وعِترَتي أهلَ بَيتي .
ثُمَّ أخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَرَفَعَها فَقالَ : هذا عَلِيٌّ مَعَ القُرآنِ، وَالقُرآنُ مَعَ عَلِيٍّ ، لا يَفتَرِقانِ حَتّى‏ يَرِدا عَلَيَّ الحَوضَ ، فَأَسأَلَهُما ما خُلِّفتُ فيهِما ».۲
هذا ما نقلناه من «حديث الغدير» جمعاً بين الروايات المختلفة لفظاً المتّفقةٍ المتواترة معنى، والطرق المروية لهذا الحديث لعلّها تبلغ ستّين طريقاً أو أكثر، وكلّها متّفقة على نقل لفظي الكتاب والعترة، أو أهل بيتي، أو هما معاً وهو الأكثر - وإن اختلفت في نقل سائر الألفاظ صدراً وذيلاً.
قال ابن حجر في الصواعق - في قصّة الغدير - :
إنّه حديث صحيح لا مرية فيه، وقد أخرجه جماعة كالترمذي والنسائي وأحمد، وطرقه كثيرة جدّاً، و مِن ثَمَّ رواه ستّة عشر صحابيّاً، وفي رواية لأحمد أنّه سمعه من النبيّ صلى اللَّه عليه و آله ثلاثون صحابياً، وشهدوا به لِعليّ لمّا نوزع أيّام خلافته كما مرّ وسيأتي‏۳، وكثير من أسانيدها صحاح وحسان، ولا التفات لمن قدح في صحّته ولا لمن ردّه‏۴.
وقال ابن حجر - بعد نقل الحديث - :
وسنده لا بأس به، وفي رواية أنّ ذلك كان في حجّة الوداع، وفي اُخرى مثله؛ يعني: «كتابُ اللَّه كسفينةِ نوح، مَن رَكِبها نجا، ومَثَلهم - أي أهل بيته - كَمَثَلِ بابِ حِطَّةٍ، مَن دخَله غُفرَت له الذنوب». وذِكر ابن الجوزي لذلك في العلل المتناهية وهم أو غفلة عن

1.الأمالي للصدوق: ص ۱۲۱، ح ۱۱۲ ، التحصين: ص ۵۹۸.

2.الصواعق المحرقة : ص‏۱۲۶ ؛ الأمالي للطوسي : ص‏۴۷۸ ح‏۱۰۴۵ عن اُمّ سلمة وزاد فيه «خليفتان بصيران» بعد «مع عليّ» .

3.سيأتي الإشارة إلى حديث المناشدة يوم الشورى، وفي أيّام خلافته بالكوفة، وفي زمن عثمان بالمدينة، وفي كلّ منها كان في الجمع عدّة كثيرة من الصحابة، وقد أشار إلى المناشدة في الرحبة بالعراق في الصواعق(ص ۴۱)، وفي مجمع البيان (ج ۱)؛ وصحّ عن النبيّ صلى اللَّه عليه وآله من رواية العامّ والخاصّ، وفي الوسائل (ج ۳)، وقد تواتر بين العامّة والخاصّة عن النّبيّ صلى اللَّه عليه وآله أنّه قال : إنّي تارك...

4.الصواعق المحرقة: ص ۴۲.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
18

فتَمسَّكُوا بِه لَن تَزالوا ولَن تَضِلُّوا) ،۱ وأمَّا الأَصغَرُ فَعِترَتي أهلُ بَيتي‏۲(ألا وعِترَتِي) ،۳اُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أهلِ بَيتي ، اُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أهلِ بَيتي اُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أهلِ بَيتي‏۴ - اُذَكِّركُمُ اللَّهَ في أهلِ بَيتي؛ ثَلاثَ مَرّاتٍ - ۵، أقُولُ لَكم قَولاً إن عَمِلتُم بِه نَجَوتُم، وإن تَرَكتُمُوه هَلَكتُم. إنَّ أهلَ بَيتِي هُم خاصَّتِي وحامَّتِي ،۶ وإنَّكم مسؤولون عن الثَّقَلَينِ : كتابِ اللَّهِ وعِترَتِي، إن تَمَسَّكتُم بِهما لَن تَضِلُّوا ،۷ ( إنَّكم لَن تَضِلُّوا إن اتَّبعتُم وتَمَسَّكتُم بِهما۸ - إنِّي تارِكٌ فِيكُم كتابَ اللَّهِ وعِترَتِي أهلَ بَيتِى، فِيهما خَلِيفتان بَعدي، أحدُهما أكبَرُ مِن الآخَر۹ - إنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَينِ : كَلامَ اللَّهِ وعِترَتِي، ألا فتَمَسَّكوا بِهما؛ فإنَّهما حَبلانِ لا يَنقَطِعانِ إلى يَومِ القِيامَة .۱۰
وقال : أيُّهَا الناسُ ، يوشِكُ أن اُقبَضَ قَبضاً سَريعاً فَيُنطَلَقَ بي(إنَّ اللَّهَ عزّ وجلّ أوحى‏ إلَيَّ أنّي

1.تفسير العيّاشي : ج ۱ ص ۵ ح ۹ ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۲۷ ح ۲۹ .

2.المعجم الكبير: ج‏۳ ص ۶۶ ح ۲۶۸۱، الدر المنثور: ج ۲ ص ۶۰؛ وراجع: الاحتجاج: ج ۱ ص ۲۲۱.

3.بحار الأنوار: ج ۲۳ ص ۱۴۱ ح ۹۲ نقلاً عن تفسير العياشى، وليس فيه هذه العبارة (ج‏۱ ص ۴ ح ۳).

4.صحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۸۷۳ ح ۳۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۷۵ ح ۱۹۲۸۵ ، صحيح ابن خزيمة : ج ۴ ص ۶۲ ح ۲۳۵۷ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۱۷۸ ح ۸۹۸ ؛ العمدة : ص ۱۰۲ ح ۱۳۶ ، بحار الأنوار : ج ۲۳ ص ۱۱۴ ح ۲۳ .

5.سنن الدارمي : ج ۲ ص ۸۸۹ ح ۳۱۹۸ ، السنن الكبرى للبيهقي : ج ۷ ص ۴۸ ح ۱۳۲۳۸ و ج ۱۰ ص ۱۹۴ ح ۲۰۳۳۵ ،المعجم الكبير : ج ۵ ص ۱۸۲ ح ۵۰۲۶ ، تاريخ مدينة دمشق : ج ۴۱ ص ۱۹ ح ۸۱۹۴ ، المنتخب من مسند عبد بن حميد : ص ۱۱۴ ح ۲۶۵ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۱۷۸ ح ۸۹۸ ؛ الطرائف : ص ۱۲۲ ح ۱۸۶ ، بحار الأنوار : ج ۲۳ ص ۱۰۸ ذيل ح ۱۰ . وفي شرح إحقاق الحقّ: «اُذكّركم اللَّه في أهل بيتي - مرّتين - » (ج ۲۴ ص ۲۳۵) .

6.الحامّة: خاصّة الرجل من أهله وولده وذي قرابته، يقال: هؤلاء حامّته، أي: أقرباؤه (لسان العرب: ج ۱۲ ص ۱۵۳).

7.لم نجد لهذه العبارة في المصادر المعتبرة مصدراً، راجع: ينابيع المودّة: ج ۱ ص ۱۱۳ ح ۳۴.

8.لم نجد لهذه العبارة في المصادر المعتبرة مصدراً، غير ينابيع المودّة: ج ۱ ص ۱۱۳ ح ۳۵.

9.لم نجد لهذه العبارة في المصادر المعتبرة مصدراً، راجع: جامع أحاديث الشيعة: ج‏۱ ص ۳۱ نقلاً عن عبقات الأنوار. و في فرائد السمطين: عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله: «إنِّي تارِكٌ فِيكُم الثَّقَلَين: كتابَ اللَّهِ عزّ وجلّ وعِترَتِي أهلَ بَيتِى، ألا و هُما الخَلِيفتان مِن بَعدي، ولَن يَفتَرقا حتَّى يَرِدا عليَّ الحَوض»(ج‏۲ص ۱۴۴).

10.لم نجد لهذه العبارة في المصادر المعتبرة مصدراً، راجع: نفحات الأزهار: ج‏۱ ص ۴۱۷ وج‏۲ ص‏۲۵۵، خلاصة عبقات الأنوار: ج ۱ ص‏۲۴۲. و في حديث: «إنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَينِ : كِتابَ اللَّهِ حَبلاً مَمدوداً مِن السَّماء إلى الأرض، وعِترَتِي أهلَ بَيتِي» (إعراب الحديث النبوي: ص ۹۷ ح‏۱۷۸).

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 81477
صفحه از 260
پرینت  ارسال به