209
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

الذي يَملأ الأرضَ قِسطاً وعَدلاً كما مُلِئَت ظلماً وجوراً، فهذا معنى الأيّامِ، ولا۱ تُعادوهم في الدنيا فيُعادوكم فِي الآخرةِ».۲

الإمام حسن بن عليّ العسكري عليه السلام‏

۶۳.الغيبة للطوسي ، عن عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور، عن الإمام العسكري، عن آبائِه، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام، عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «مَن سَرَّه أن يَلقَى اللَّهَ عزّ وجلّ آمناً مطهَّراً لا يحزُنُه الفزَعُ الأكبرُ فليتَوَلَّك ، وليتَوَلَّ بنِيك الحسنَ والحسينَ ، وعليَّ بنَ الحسين ، ومحمَّدَ بن عليٍّ ، وجعفرَبن محمَّدٍ ، وموسى بن جعفرٍ ، وعليَّ بنَ موسى ، ومحمَّداً ، وعليّاً ، والحسنَ ، ثمَّ المهديَّ وهو خاتَمُهُم...»۳ .

ب - ما روي عن غير الأئمّة عليهم السلام من الرجال والنساء

اُمّ سلمة

۶۴.كفاية الأثر، عن اُمّ سلمة قالت: قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله: «لمّا اُسري بي إلى السماءِ، نظرتُ فإذا مكتوبٌ على العرشِ: لا إله إلّا اللَّهُ، محمّدٌ رسولُ اللَّه، أيّدتُه بعليٍّ، ونصرتُه بعليٍّ.
ورأيتُ أنوارَ عليٍّ، وفاطمةَ، والحسنِ، والحسينِ، وأنوارَ عليِّ بنِ الحسين، ومحمّدِ بنِ عليّ، وجعفرِ بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليِّ بن موسى، ومحمّدِ بن عليٍّ، وعليِّ بنِ محمّد، والحسنِ بن عليّ، ورأيتُ نورَ الحجّةِ يَتلألأ مِن بينِهم كأنّه كوكبٌ دُرِّيٌ.
فقلتُ: يا ربِّ، مَن هذا ومَن هؤلاء؟ فنوديتُ: يا محمّدُ، هذا نورُ عليٍّ وفاطمةَ، وهذا نورُ سِبطَيك الحسنِ والحسينِ، وهذه أنوارُ الأئمّةِ بعدَك مِن وُلدِ الحسينِ مطهَّرون معصومون،

1.في بصائر المصادر : «فلا»، خلافاً لكفاية الأثر.

2.كمال الدين: ص‏۳۸۲ ح ۹، الخصال: ص‏۳۹۶ ح ۱۰۲، معاني الأخبار: ص ۱۲۴ ح ۱، جمال الاُسبوع: ص ۳۵، روضة الواعظين: ص ۳۶۲، كفاية الأثر: ص ۲۹۱، المناقب لابن شهر آشوب: ج ۱ ص ۲۶۵، الصراط المستقيم: ج ۲ ص ۱۵۹، بحار الأنوار: ج ۲۴ ص ۲۳۹ ح‏۱ وج‏۳۶ ص ۴۱۳ ح‏۳، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۴۹۱.

3.الغيبة للطوسي : ص ۱۳۶ ح ۱۰۰ ، المناقب لابن شهرآشوب : ج ۱ ص ۲۹۳ ، الصراط المستقيم : ج ۲ ص ۱۵۱ وفيهما «قائمهم» بدل «خاتمهم» ، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۴۸.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
208

خاتِمَةُ الشَّرائعِ، فلا شريعةَ بعدَها إلى يومِ القيامة .
وأقولُ : إنَّ الإمامَ والخليفةَ ووليَّ الأمرِ بعدَه أميرُ المؤمنين عليُّ بنُ أبي طالبٍ ، ثمَّ الحسنُ ثمّ الحسينُ ثمَّ عليُّ بنُ الحسين، ثمَّ محمَّدُ بن عليٍّ، ثمَّ جعفرُ بن محمَّدٍ، ثمَّ موسى بن جعفرٍ، ثمَّ عليُّ بن موسى، ثمَّ محمَّدُ بن عليٍّ، ثمَّ أنت يا مولاي .
فقال عليٌّ عليه السلام : «ومِن بعدِي الحسنُ ابني ، فكيف للناسِ بالخَلَفِ مِن بعدِه ؟» فقلتُ : وكيف ذاك يا مولاي ؟ قال : «لأ نَّه لا يُرى شَخصُه ولا يَحِلُّ ذكرُه باسمِه، حتّى يَخرُجَ فيَملأَ الأرضَ قسطًا وعدلاً كما مُلئِت ظلماً وجَوراً ». فَقُلتُ : أقرَرتُ .
وأقولُ : إنَّ وليَّهم وليُّ اللَّه، وعدُوَّهم عدُوُّ اللَّه، وطاعتَهم طاعةُ اللَّه ، ومعصيتَهم معصيةُ اللَّه .
وأقولُ : إنَّ المعراجَ حقٌّ ، والمُساءلَة في القبرِ حقٌّ ، وإنَّ الجنَّةَ حقٌّ ، والنّارَ حقٌّ ، والصِّراطَ حقٌّ ، والميزانَ حَقٌّ ، وإنَّ السّاعةَ آتيةٌ لا ريبَ فيها ، وإنَّ اللَّهَ يَبعَث من في القبور .
وأقولُ : إنَّ الفرائضَ الواجبةَ بعدَ الوَلايَة : الصَّلاةُ والزَّكاةُ والصَّومُ والحجُّ والجِهادُ والأمرُ بالمَعروف والنَّهيُ عن المنكر .
فقال عليُّ بن محمَّدٍ عليهما السلام : «يا أبا القاسم ، هذا واللَّهِ دينُ اللَّه الذي ارتَضاه لعبادِه ، فاثبُت عليه أثبتَك اللَّهُ بالقولِ الثَّابتِ في الحياةِ الدُّنيا وفِي الآخرة۱ .

۶۲.كمال الدين، عن الصقر بن أبي دلف، عن أبي الحسن عليه السلام في حديث قال: قلتُ: يا سيّدي، حديث يُروى عن النبيِّ صلى اللَّه عليه و آله لا أعرفُ معناه. قال: «فما هو؟» قلت: «لا تُعادوا الأيّامَ فتُعاديكم»، ما معناه؟
فقال: «نعم، نحن الأيّامُ، بنا قامتِ السماواتُ والأرضُ، فالسَّبتُ: اسمُ رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله، والأحَدُ أميرُ المؤمنين، والإثنين الحسنُ والحسينُ، والثَّلاثاءُ عليُّ بن الحسين ومحمّدُ بن عليٍّ الباقرُ وجعفرُ بن محمّدٍ [الصادقُ‏]، والأربعاءُ موسى بنُ جعفرٍ وعليُّ بن موسى ومحمّدُ بن عليٍّ وأنا، والخميسُ ابني الحسنُ، والجمُعةُ ابنُ ابني، وإليه تَجتمعُ عِصابةُ الحقِّ، وهو

1.الأمالي للصدوق : ص‏۲۷۸ ح ۲۴ ، التوحيد : ص‏۸۱ ح ۳۷ ، كمال الدين : ص‏۳۷۹ ، روضة الواعظين : ص ۳۹ ، كفاية الأثر : ص‏۲۸۲ ، وراجع: صفات الشيعة : ص‏۱۲۷ ح ۶۸ ، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۴۳.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 81443
صفحه از 260
پرینت  ارسال به