215
في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر

علمُهم علمي، وحُكمُهم حُكمي، مَن آذاني فيهم فلا أنالَه اللَّهُ شَفاعتي».۱

۷۵.بحار الأنوار، عن سلمان الفارسي : دخلتُ على رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يوماً ، فلمّا نظَر إليَّ قال : «يا سلمانُ، إنَّ اللَّهَ عزّ وجلّ لَم يبعَث نبيّاً ولا رسولاً إلّا جعَل له اثني عشَر نَقيباً ...». قلت : يا رسولَ اللَّه ، بأبي أنت واُمّي ، ما لمَن عرَفَ هؤُلاء ؟ فقال : «يا سلمانُ ، مَن عرَفَهم حقَّ معرفَتهم واقتدى بهم ، فوالى‏ وليَّهم وتَبَرَّأ من عدُوِّهم، فهو واللَّهِ منّا ؛ يرِدُ حيث نَرِدُ ، ويسكُنُ حيث نَسكُنُ‏۲» .

۷۶.مقتضب الأثر، عن زاذان، عن سلمان، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله قال:دخلتُ على رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه و آله يوماً، فلمّا نظر إليّ قال: «يا سلمانُ، إنّ اللَّهَ عزّ وجلّ لم يَبعَث نبيّاً ولا رسولاً إلّا جَعل له اثنَي عشر نقيباً». قال قلتُ له: يا رسولَ اللَّه، لقد عرفتُ هذا مِن أهلِ الكتابَين.
قال: «يا سلمانُ، فهل عرفتَ مَن نقبائي الاثنَي عشرَ الذين اختارَهم اللَّهُ للإمامةِ مِن بَعدي؟» فقلتُ: اللَّهُ ورسولُه أعلم - ثمّ ذكر حديثاً طويلاً عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله يشتمل على أسمائهم - فقلت: يا رسولَ اللَّه، بعهدٍ منك؟ فقال: «إي والذي أرسلَ محمّداً إنّه لَعهدٌ منّي وبعليٍّ وفاطمةَ والحسنِ والحسينِ وتسعةٍ أئمّة».۳

أبو ذرّ، وسلمان، ومقداد، وغيرهم‏

۷۷.إثبات الهداة، عن أبان بن أبي عبّاس وسليم بن قيس الهلالي، عن أبي ذرّ وسلمان ومقداد، وغيرهم: أنّه قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله لعليّ: «يا عليُّ، أنت خَليفتي مِن بَعدي، وأميرُ المؤمنين، وإمامُ المتَّقين، وحجّةُ اللَّهِ على خلقِه، ويكونُ بَعدَك أحدَ عشر إماماً من أولادِك وذرّيَّتك واحداً بعد واحد إلى يومِ القيامة، هم الذين قَرَن اللَّهُ طاعتَهم بطاعته كما قال: (أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِى الْأَمْرِ مِنكُمْ)۴». قال: «يا رسولَ اللَّه، بيِّن لي اسمَهم». قال: «ابني هذا - ثمّ وضَع يدَه على رأسِ الحسنِ - ثمّ ابني هذا - ثمّ وضَع يَده على

1.كفاية الأثر: ص‏۴۱، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۲۸۹ ح ۱۱۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۷۶.

2.بحارالأنوار : ج‏۵۳ ص ۱۴۲ ح ۱۶۲ نقلاً عن كتاب المحتضر ، وذكره أيضاً في : ج‏۲۵ ص ۶ ح ۹ .

3.مقتضب الأثر: ص‏۶، بحار الأنوار: ج ۵۶ ص‏۱۴۳ ح ۱۶۲، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۷۰۸.

4.النساء: ۶۹.


في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
214

حذيفة بن اليمان‏

۷۳.كفاية الأثر، عن حذيفة بن اليمان، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث: «فكأنّي اُدعى فاُجيبُ، وإنّي تاركٌ فيكم الثَّقَلينِ كتابَ اللَّهِ وعترتي أهلَ بيتي، ما إن تَمسَّكتم بهما لن تَضِلّوا... فإنّ وصيّي وخليفتي مِن بعدي عليُّ بنُ أبي طالب عليه السلام...». قلت: يا رسولَ اللَّه، فكم يكونُ الأئمّةُ بَعدَك؟ قال: «عددَ نقباءِ بني إسرائيلَ، تسعةٌ من صلبِ الحسينِ، أعطاهم اللَّهُ علمي وفهمي، خزّانُ علمِ اللَّه ومعادِنُ وحيِه...».
قلت: أفلا تُسمِّيهم لي يا رسولَ اللَّه؟ قال: «نعم، إنّه لمّا عُرِج بي إلى السماءِ، ونظرتُ إلى ساقِ العرشِ ، فرأيتُ مكتوباً: لا إله إلّا اللَّه، محمّدٌ رسولُ اللَّه ، أيّدتُه بعليٍّ ونَصَرتُه به. ورأيتُ أنوارَ الحسنِ والحسينِ وفاطمةَ، ورأيتُ في ثلاثةِ مواضعَ عليّاً عليّاً عليّاً، ومحمّداً ومحمّداً وموسى وجعفراً والحسنَ والحجّةَ يَتلألأمِن بينِهم، كأنّه كوكبٌ درِّيٌّ.
فقلت: يا ربِّ، مَن هؤلاء الذين قَرنتَ أسماءَهم باسمِك؟ قال: يا محمّد، إنّهم الأوصياءُ والأئمّةُ بَعدك...۱».

سلمان‏

۷۴.كفاية الأثر، عن سلمان الفارسي، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث أنّه قال: «... وأمّا النجومُ الزاهرةُ فهم الأئمّةُ التسعةُ من صلبِ الحسينِ، وتاسعُهم مهديُّهم».
ثمّ قال عليه السلام: «إنّهم الأوصياءُ والخلفاءُ بَعدي أئمّةٌ أبرارٌ، عددَ أسباطِ يعقوبَ وحواريِّ عيسى».
قلت: فسَمِّهم لي يا رسولَ اللَّه. قال: «أوّلُهم عليُّ بنُ أبي طالب، وبَعده سبطاي، وبعدهما عليٌّ زينُ العابدين، وبعدَه محمّدُ بنُ عليٍّ باقرُ علمِ النبيّين، والصادقُ جعفرُ بن محمّدٍ، وابنُه الكاظمُ سَميُّ موسى بن عِمرانَ، والذي يُقتَل بأرضِ الغربةِ ابنُه عليٌّ، ثمّ ابنُه محمّدٌ، والصادقانِ عليٌّ والحسنُ والحجّةُ القائمُ المنتظَرَ في غَيبَتِه؛ فإنّهم عترتي مِن دَمي ولحمي؛

1.كفاية الأثر: ص ۱۳۷، بحار الأنوار: ج ۳۶ ص ۳۳۱ ح‏۱۹۱، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۵۸۸.

  • نام منبع :
    في رحاب حديث الثقلين و احاديث اثني‌عشر
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000
تعداد بازدید : 80653
صفحه از 260
پرینت  ارسال به