119
شهر الله في الكتاب و السنّة

كَلامٌ فِي الاِستِظهارِ لِلصِّيامِ بِإِصلاحِ الطَّعامِ

تعدّ عملية تناول الطعام والشراب في وقتي الإفطار والسحر قوام عملية الصيام وروحها ، ومن ثَمَّ فإنَّ حلّية الأطعمة والأشربة وحرمتها ، وكمّها ونوعها ، وكذلك دوافع الصائمين في تناولها ، تلعب ـ من منظور الإسلام ـ دورا أساسيّا في مدى الانتفاع من الصيام ولها تأثيرها البليغ فيما يكسبه الصائم من بركات هذه الضيافة .
فالشرط الأوّل للانتفاع من الصوم أن تكون الطاقة الّتي تؤمّنه والقوّة الّتي تعين الإنسان عليه من حلال ، فالطعام الحرام لا يقتصر دوره المخرّب على حرمان الإنسان من عطايا الصيام وبركاته وحسب ، بل هو آفة تهدّد العبادات كافّة ، على ما سلفت الإشارة إليه في الروايات السابقة . من هنا جاء عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، قوله :
« العِبادَةُ مَعَ أكلِ الحَرامِ كَالبِناءِ عَلَى الرَّملِ »۱.
تأسيسا على هذا المعنى ، تستأثر معرفة الأطعمة المحرّمة بأهمّية بليغة بالنسبة إلى الصائم .

ضروب الأطعمة والأشربة المحرّمة

تقسّم الأطعمة والأشربة المحرّمة إلى عدد من الأقسام ، هي :

1.عدّة الداعي : ۱۴۱ ، بحار الأنوار : ۱۰۳ / ۱۶ / ۷۳ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
118

۲۳۹.الكافي عن أبي بصير :قالَ رَجُلٌ لِأَبي جَعفَرٍ عليه السلام : إنّي ضَعيفُ العَمَلِ قَليلُ الصِّيامِ ، ولكِنّي أرجو ألاّ آكُلَ إلاّ حَلالاً .
فَقالَ لَهُ : «أيُ الاِجتِهادِ أفضَلُ مِن عِفَّةِ بَطنٍ وفَرجٍ؟!» . ۱

۲۴۰.الإمام الباقر عليه السلامـ لِأَبي حَمزَةَ الثُّمالِيِّ ـ: «يَبعَثُ اللّهُ يَومَ القِيامَةِ قَوما بَينَ أيديهِم نورٌ كَالقَباطِيِّ ۲ ، ثُمَّ يُقالُ لَهُ : كُن هَباءً مَنثورا» .
ثُمَّ قالَ : «أما وَاللّهِ يا أبا حَمزَةَ ، إنَّهُم كانوا لَيَصومونَ ويُصَلّونَ ولكِن كانوا إذا عَرَضَ لَهُم شَيءٌ مِنَ الحَرامِ أخَذوهُ ، وإذا عَرَضَ لَهُم شَيءٌ مِن فَضلِ أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام أنكَروهُ» . ۳

1.الكافي : ۲ / ۷۹ / ۴ ، المحاسن : ۱ / ۴۵۵ / ۱۰۵۲ ، مشكاة الأنوار : ۲۷۵ / ۸۲۶ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ۷۱ / ۲۶۹ / ۴ و ص ۲۷۳ / ۱۸ .

2.القَباطي : جمع القُبطيّة ؛ الثوب من ثياب مصر ، رقيقة بيضاء ، وكأنّه منسوب إلى القِبط ، وهم أهل مصر (النهاية : ۴ / ۶) .

3.تفسير القمّي : ۲ / ۱۱۲ عن أبي حمزة الثمالي ، بحار الأنوار : ۷ / ۱۷۶ / ۹ وج ۷۰ / ۲۹۳ / ۳۵ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100835
صفحه از 628
پرینت  ارسال به