169
شهر الله في الكتاب و السنّة

ب ـ ما يُؤَدّي إلَى الضَّعفِ

۳۵۰.الإمام عليّ عليه السلام :لا يَدخُلُ الصّائِمُ الحَمّامَ ، ولا يَحتَجِمُ . ۱

۳۵۱.الكافي :عَن مُحمّدِ بنِ مسلمٍ عَن أبي جعفرٍ عليه السلام أنَّهُ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يَدخُلُ الحَمّامَ وهُوَ صائِمٌ ، فَقالَ : «لا بَأسَ ما لَم يَخشَ ضَعفا» . ۲

۳۵۲.تهذيب الأحكام عن سعيد الأعرج :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الصّائِمِ يَحتَجِمُ؟
فَقالَ : «لا بَأسَ ، إلاّ أن يَتَخَوَّفَ عَلى نَفسِهِ الضَّعفَ» . ۳

۳۵۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ثَلاثٌ لا يُعَرِّض أحَدُكُم نَفسَهُ لَهُنَّ وهُوَ صائِمٌ : الحِجامَةُ ، وَالحَمّامُ ، وَالمَرأَةُ الحَسناءُ . ۴

۳۵۴.الإمام الصادق عليه السلام :لا بَأسَ بِأَن يَحتَجِمَ الصّائِمُ إلاّ في رَمَضانَ ؛ فَإِنّي أكرَهُ أن يُغَرِّرَ ۵ بِنَفسِهِ إلاّ أن يَخافَ عَلى نَفسِهِ ، وإنّا إذا أرَدنَا الحِجامَةَ في رَمَضانَ احتَجَمنا لَيلاً . ۶

1.جامع الأحاديث للقمّي : ۱۵۷ عن ابن مريم ، بحار الأنوار : ۸۹ / ۳۵۵ وج ۹۶ / ۲۷۸ / ۳۰ .

2.الكافي : ۴ / ۱۰۹ / ۳ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۲۶۱ / ۷۷۹ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۱۳ / ۱۸۷۳ .

3.تهذيب الأحكام : ۴ / ۲۶۰ / ۷۷۴ ، الاستبصار : ۲ / ۹۰ / ۲۸۷ .

4.النوادر للراوندي : ۲۲۹/۴۶۷ عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام، الجعفريّات: ۶۲ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۳۹ / ۱۱۵ عن أحمد بن عامر الطائي وأحمد بن عبد اللّه الهروي وداود بن سليمان الفرّاء ، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : ۲۳۳ / ۱۳۲ كلاهما عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام، بحار الأنوار : ۹۶ / ۲۷۷ / ۲۷ ؛ الفردوس : ۲ / ۹۴ / ۲۵۰۰ عن أبي اُمامة وزاد فيه «والنظر إلى» بعد «الحمّام» .

5.خ ل : كَفاكَ .

6.التغرير : حمل النفس على الغَرَر ؛ وهو أن يعرّض الرجل نفسه للمهلكة (مجمع البحرين : ۲ / ۱۳۱۳) .


شهر الله في الكتاب و السنّة
168

الفَوتَ ، أو لِزَرعٍ يَحينُ حَصادُهُ . ۱

۳۴۷.الكافي عن أبي بصير :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الخُروجِ إذا دَخَلَ شَهرُ رَمَضانَ؟
قالَ : «لا ، إلاّ فيما اُخبِرُكَ بِهِ : خُروجٌ إلى مَكَّةَ ، أو غَزوٌ في سَبيلِ اللّهِ ، أو مالٌ تَخافُ هَلاكَهُ ، أو أخٌ تُريدُ وَداعَهُ ، وإنَّهُ لَيسَ أخا مِنَ الأَبِ وَالاُمِّ» . ۲

۳۴۸.تهذيب الأحكام عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، قالَ :قُلتُ لَهُ : جُعِلتُ فِداكَ! يَدخُلُ عَلَيَّ شَهرُ رَمَضانَ فَأَصومُ بَعضَهُ ، فَتَحضُرُني نِيَّةُ زِيارَةِ قَبرِ أبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام ، فَأَزورُهُ واُفطِرُ ذاهِبا وجائِيا ، أو اُقيمُ حَتّى اُفطِرَ وأزورَهُ بَعدَما اُفطِرُ بِيَومٍ أو يَومَينِ؟
فَقالَ : «أقِم حَتّى تُفطِرَ» .
قُلتُ لَهُ : جُعِلتُ فِداكَ! فَهُوَ أفضَلُ؟
قالَ : نَعَم ، أما تَقرَأُ في كِتابِ اللّهِ : «فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ» ؟!» . ۳

۳۴۹.تهذيب الأحكام عن محمّد بن الفضل البغدادي :كَتَبتُ إلى أبِي الحَسَنِ العَسكَرِيِّ عليه السلام : جُعِلتُ فِداكَ! يَدخُلُ شَهرُ رَمَضانَ عَلَى الرَّجُلِ فَيَقَعُ بِقَلبِهِ زِيارَةُ الحُسَينِ عليه السلام وزِيارَةُ أبيكَ بِبَغدادَ ، فَيُقيمُ في مَنزِلِهِ حَتّى يَخرُجَ عَنهُ شَهرُ رَمَضانَ ثُمَّ يَزورَهُم ، أو يَخرُجُ في شَهرِ رَمَضانَ ويُفطِرُ؟
فَكَتَبَ عليه السلام : «لِشَهرِ رَمَضانَ مِنَ الفَضلِ وَالأَجرِ ما لَيسَ لِغَيرِهِ مِنَ الشُّهورِ ، فَإِذا دَخَلَ فَهُوَ المَأثورُ» . ۴۵

1.تهذيب الأحكام : ۴ / ۳۲۷ / ۱۰۱۷ عن الحسين بن المختار .

2.الكافي : ۴ / ۱۲۶ / ۱ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۳۲۷ / ۱۰۱۸ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۳۹ / ۱۹۶۸ .

3.تهذيب الأحكام : ۴ / ۳۱۶ / ۹۶۱ ، بحار الأنوار : ۱۰۰ / ۱۱۶ / ۲۴ .

4.تهذيب الأحكام : ۶ / ۱۱۰ / ۱۹۸ ، بحار الأنوار : ۱۰۰ / ۱۱۵ / ۲۳ .

5.قال العلاّمة المجلسي في ذيل الخبرين : بيان : هذان الخبران يدلاّن على مرجوحيّة إفطار الصوم لزيارتهم عليهم السلام، وقد وردت الأخبار في الترغيب على الإفطار لما هو أقلّ فضلاً منها كتشييع المؤمن واستقباله . وقد ورد الحثّ على زيارة الحسين عليه السلام في ليالي القدر وغيرها من ليالي الشهر ، ولا يتأتّى لأكثر الناس بدون الإفطار ، ولا يبعد حملهما على التقيّة ، واللّه يعلم (بحار الأنوار : ۱۰۰ / ۱۱۶) .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100643
صفحه از 628
پرینت  ارسال به