مِنهُ ، تَساقَطَت عَنهُ ذُنوبُهُ وخَطاياهُ الَّتِي اجتَرَحَها ۱ كَما يَتَساقَطُ هَشيمُ الوَرَقِ بِالرّيحِ العاصِفِ ، حَتّى إنَّهُ يَكونُ مِن ذُنوبِهِ كَهَيئَةِ يَومَ وَلَدَتهُ اُمُّهُ ، وكانَ لَهُ مَعَ ذلِكَ مِنَ الأَجرِ مِثلُ أجرِ مَن حَجَّ في عامِهِ ذلِكَ وَاعتَمَرَ ، ويُناديهِ مَلَكانِ يَسمَعُ نِداءَهُما كُلُّ ذي روحٍ إلاَّ الثَّقَلَينِ مِنَ الجِنِّ وَالإِنسِ ، يَقولُ أحَدُهُما : يا عَبدَ اللّهِ ، طَهُرتَ فَاستَأنِفِ العَمَلَ،ويَقولُ الآخَرُ:يا عَبدَ اللّهِ،أحسَنتَ فَأَبشِر بِمَغفِرَةٍ مِنَ اللّهِ وفَضلٍ». ۲
وانظر : ص 293 (آداب الليلة الخامسة عشرة) .
۴۷۹.الإمام الصادق عليه السلام :مَن زارَ قَبرَ الحُسَينِ عليه السلام في شَهرِ رَمَضانَ ، وماتَ فِي الطَّريقِ ، لَم يُعرَض ولَم يُحاسَب ، ويُقالُ لَهُ : «اُدخُلِ الجَنَّةَ آمِنا» . ۳
2 / 9
العُمرَة
۴۸۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ عُمرَةً في رَمَضانَ تَقضي حَجَّةً مَعي . ۴
۴۸۱.عنه صلى الله عليه و آله :عُمرَةٌ في رَمَضانَ تَعدِلُ حَجَّةً . ۵
۴۸۲.عنه صلى الله عليه و آلهـ لاِمرَأَةٍ مِنَ الأَنصارِ ـ: إذا كانَ رَمَضانُ اعتَمِري فيهِ ؛ فَإِنَّ عُمرَةً في
1.اجترح : عمل بيده واكتسب (المصباح المنير : ۹۵) .
2.الإقبال : ۱ / ۴۵ ، بحار الأنوار : ۱۰۱ / ۹۸ / ۲۹ .
3.كامل الزيارات : ۵۴۶ / ۸۳۶ عن محمّد بن الفضيل ، بحار الأنوار : ۱۰۱ / ۹۷ / ۲۰ .
4.صحيح البخاري : ۲ / ۶۵۹ / ۱۷۶۴ ، صحيح مسلم : ۲ / ۹۱۸ / ۲۲۲ كلاهما عن ابن عبّاس ، المعجم الكبير : ۱ / ۲۵۱ / ۷۲۲ عن أنس وفيه «كحجّة» بدل «تقضي حجّة» .
5.سنن الترمذي : ۳ / ۲۷۶ / ۹۳۹ ، سنن الدارمي : ۱ / ۴۸۱ / ۱۸۰۲ كلاهما عن اُمّ معقل ، سنن ابن ماجة : ۲ / ۹۹۶ / ۲۹۹۴ ، صحيح ابن حبّان : ۹ / ۱۳ / ۳۷۰۰ ، مسند ابن حنبل : ۱ / ۶۶۰ / ۲۸۰۹ كلّها عن ابن عبّاس ؛ دعائم الإسلام : ۱ / ۳۳۳ عن الإمام الصادق عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله ، الإقبال : ۱ / ۳۵۸ عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر عن الإمام الرضا عليه السلام .