355
شهر الله في الكتاب و السنّة

النوافل غير اليوميّة ، ما نصّه :
« الثالثة : ألف ركعة نافلة شهر رمضان زيادة على النوافل المرتّبة ؛ فإنَّها مستحبَّة على الأشهر روايةً وفتوىً ، بل عليه الإجماع عن السيّد ۱ والحلِّي ۲ والديلمي ۳ خلافا للمحكي عن الصدوق ۴ ، وفي الخلاف عن قوم من أصحابنا ۵ ، ولطائفة من الأخبار ۶ .
وهما مردودان بالشذوذ ، مع أنّ ظاهر الصدوق في الفقيه الجواز المستلزم للاستحباب ۷ ، فيكون الجواز إجماعيّا » ۸ .

رابعا : ترتيب ألف ركعة النافلة في شهر رمضان

تؤدّى الألف ركعة النافلة في شهر رمضان ، على أحد الترتيبين التاليين :
1 . يتنفّل في كلّ ليلة بعشرين ركعة إلى تمام عشرين ليلة ، ثماني ركعات منها

1.الانتصار : ۱۶۹ .

2.السرائر : ۱ / ۳۱۰ .

3.المراسم العلوية : ۸۱ .

4.حكاه عنه في الرياض : ۴ / ۱۹۵ .

5.الخلاف : ۱ / ۵۳۱ .

6.انظر : كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۳۷ / ۱۹۶۵ و ح ۱۹۶۶ ، وسائل الشيعة : ۸ / ۴۲ ـ ۴۴ أبواب نافلة شهر رمضان ب ۹ ح ۱ ـ ۳ . وانظر كلام الشيخ الحرّ العاملي في تأويل هذه الروايات .

7.انظر : كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۳۹ ذيل ح ۱۹۶۷ . يذكر الشيخ الصدوق قدس سره في الأمالي ( المجلس ۹۳ ، ص ۷۴۶ ) في نطاق وصف دين الإمامية : « والصلاة في شهر رمضان كالصلاة في غيره من الشهور ، فمن أحبّ أن يزيد فليصلّ كلّ ليلة عشرين رَكعة ، ثماني ركعات بين المغرب والعشاء الآخرة ، واثنتي عشرة ركعة بعد العشاء الآخرة إلى أن تمضي عشرون ليلة من شهر رمضان ، ثُمَّ يصلّي كلّ ليلةٍ ثلاثين ركعة ، ثماني ركعات منها بين المغرب والعشاء ، واثنتين وعشرين ركعة بعد العشاء ، ويقرأ في كلّ ركعةٍ منها : الحمد وما تيسّر له من القرآن ، إلاّ في ليلة إحدى وعشرين ، وليلة ثلاث وعشرين ، فإنّه يستحبّ إحياؤهما ، وأن يُصلّي الإنسان في كلّ ليلةٍ منهما مِئَة رَكعة ، يقرأ في كلّ رَكعة : الحمد مرّة ، و « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » عشر مرات » .

8.مستند الشيعة : ۶ / ۳۷۷ . انظر تمام كلامه قدس سره .


شهر الله في الكتاب و السنّة
354

7 . صلاة ألف ركعة في شهر رمضان كلّه ۱ .
8 . الصلوات المختصّة بكلّ ليلة على حدة ۲ .
بشأن هذه النوافل والصلوات الإضافية ، ثَمَّ عدد من النقاط المهمّة الّتي تسترعي الانتباه ، هي :

أوّلاً : حُرّية المصلّي في الاختيار

يظهر أنَّ الباعث من وراء حثّ روايات أهل البيت عليهم السلام على نوافل شهر رمضان بهذه الكثافة ، يعود لإعطاء المصلّي الفرصة لكي ينتخب منها ما يشاء بحسب حاله وعمله وقدرته والفرصة المتاحة له ، ولما يحقّق له الحظّ الأوفر من بركات هذا الشهر وفيوضاته المعنويّة ، وإلاّ فإنَّ الالتزام بجميع هذه النوافل في شهر رمضان لا يتيسّر للإنسان عمليّا .

ثانيا : عدم التزاحم مع عبادة أهمّ

إنَّ الحثّ عليها مشروط بألاّ يزاحم أداؤها أداءَ تكليف واجب أو مستحبّ أهمّ ، وإلاّ غدا تركها في حال المزاحمة لازما وضروريّا .

ثالثا : استحباب ألف ركعة في شهر رمضان

هناك تركيز خاصّ على أداء ألف ركعة نافلة شهر رمضان ، وقد توفّرت الأخبار على بيان كيفيّتها عن النَّبي صلى الله عليه و آله ، وأئمّة أهل البيت عليهم السلام .
والمشهور عند فقهاء مدرسة أهل البيت عليهم السلام ، ذهابهم إلى استحباب صلاة ألف ركعة في هذا الشهر الفضيل علاوة على بقيّة النوافل .
يذكر الفاضل النراقي ( ت 1245 ق ) في « مستند الشيعة » عند ذكر صلوات

1.انظر : نوافل شهر رمضان / « ألف ركعة في الشهر » ص ۳۴۲ . وأيضا وسائل الشيعة : ۸ / ۲۸ باب ۷ .

2.انظر : نوافل شهر رمضان / « الصلوات المختصّة بكلّ ليلة على حدة » ص ۳۳۷ . وأيضا وسائل الشيعة : ۸ / ۳۷ باب ۸ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100594
صفحه از 628
پرینت  ارسال به