371
شهر الله في الكتاب و السنّة

ج ـ أدعِيَةُ الثَّمانينَ رَكعَةً تَمام المِئَةِ ۱

۶۰۷.السيّد ابن طاووس قدس سره في الإقبال :قَد رُوِيَ أنَّ هذهِ المِئَةَ رَكعَةٍ تُصَلّى في كُلِّ لَيلَةٍ مِنَ المُفرَدات ۲ ، كُلُّ رَكعَةٍ بِـ «الحَمدِ» مَرَّةً ، و «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ» عَشرَ مَرّاتٍ .
وإن قَويتَ عَلى ذلِكَ فَاعمَل عَلَيهِ ، وَاغتَنِم ـ أيُّهَا العَبدُ المَيِّتُ الفاني ـ ما يَبلُغُ اجتِهادُكَ عَلَيهِ ؛ فَإِنَّ سَمَّ الفَناءِ يَسري إلَى الأَعضاءِ مُذ خَرَجتَ إلى دارِ الفَناءِ ، وآخِرُهُ هُجومُ المَماتِ وَانقِطاعُ الأَعمالِ الصّالِحاتِ وأن تَصيرَ مِن جُملَةِ القُبورِ الدّارِساتِ المَهجوراتِ ، فَبادِر إلَى السَّعاداتِ الدّائِماتِ .
فَصَلِّ ما تَقَدَّمَ ذِكرُهُ مِنَ العِشرينَ رَكعَةً وأدعِيَتِها ، وسَبِّح تَسبيحَ الزَّهراءِ عليهاالسلامبَينَ كُلِّ رَكعَتَينِ مِن جَميعِ الرَّكَعاتِ ، ثُمَّ قُم فَصَلِّ الثَّمانينَ رَكعَةً الباقِياتِ .
[ 21 و22] تُصَلِّي رَكعَتَينِ وتَقولُ :
يا حَسَنَ البَلاءِ عِندي ، يا قَديمَ العَفوِ عَنّي ، يا مَن لا غِناءَ لِشَيءٍ عَنهُ ، يا مَن لا بُدَّ لِشَيءٍ مِنهُ ، يا مَن مَرَدُّ كُلِّ شَيءٍ إلَيهِ ، يا مَن مَصيرُ كُلِّ شَيءٍ إلَيهِ ، تَوَلَّني سَيِّدي ولا تُوَلِّ أمري شِرارَ خَلقِكَ ، أنتَ خالِقي ورازِقي يا مَولايَ ، فَلا تُضَيِّعني .
[ 23 و 24] ثُمَّ تُصَلِّي رَكعَتَينِ وتَقولُ :
اللّهُمّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ، وَاجعَلني مِن أوفَرِ عِبادِكَ نَصيباً مِن

1.أقول : يمكن قراءة أدعية الركعات العشرين السابقة في جميع ليالي شهر رمضان ، لجهة أنَّ أقل ما يتنفّل به الصائم في كلّ ليلة من ليالي الشهر ، هو عشرون ركعة . انظر : ترتيب نوافل شهر رمضان . أمّا أدعية الركعات الثمانين البقية المذكورة هنا ، فهي تختصّ بليالي القدر ، لجهة أن التنفّل بمئة ركعة هو ممّا يختصّ بهذه الليالي وحسب . لكن لمّا كانت النافلة في العشر الأواخر من الشهر هي ثلاثين ركعة ، فللإنسان لو شاء أن يقرأ أدعية الركعات العشر الّتي تلي الركعات العشرين السابقة ، بعد أن يأخذها من هذا الفصل.

2.أي ليالي القدر الثلاث : ليلة ثلاث وعشرين وإحدى وعشرين ، وتسع عشرة .


شهر الله في الكتاب و السنّة
370

قَولي وفِعالي وبارِك لي في أهلِي ووُلدي ومالي ، وما قَدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أغفَلتُ وما تَعَمَّدتُ وما تَوانَيتُ ، وما أعلَنتُ وما أسرَرتُ فَاغفِر لي يا أرحَمَ الرّاحِمينَ ، وصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ كَما أنتَ أهلُهُ يا وَلِيَّ المُؤمِنينَ ۱ ... .
ثُمَّ اسجُد وقُل : اللّهُمّ أغنِني بِالعِلمِ ، وزَيِّنّي بِالحِلمِ ، وكَرِّمني بِالتَّقوى ، وجَمِّلني بِالعافِيَةِ ، يا وَلِيَّ العافِيَةِ ، عَفوَكَ عَفوَكَ مِنَ النّارِ .
ثُمَّ ارفَع رَأسَكَ وقُل : يا أللّهُ يا أللّهُ يا أللّهُ ، أسأَلُكَ يا لا إلهَ إلاَّ أنتَ ۲ ، أسأَلُكَ بِاسمِكَ بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، يا أللّهُ يا رَبُّ ، يا قَريبُ يا مُجيبُ ، يا بَديعَ السَّماواتِ وَالأَرضِ ، يا ذَا الجَلالِ وَالإِكرامِ ، يا حَنّانُ يا مَنّانُ ، يا حَيُّ يا قَيّومُ .
أسأَلُكَ بِكُلِّ اسمٍ هُوَ لَكَ تُحِبُّ أن تُدعى بِهِ ، وبِكُلِّ دَعوَةٍ دَعاكَ بِها أحَدٌ مِنَ الأَوَّلينَ وَالآخِرينَ فَاستَجَبتَ لَهُ ، أن تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ ، وأن تَصرِفَ قَلبي إلى خَشيَتِكَ ورَهبَتِكَ ، وتَجعَلَني مِنَ المُخلَصينَ ، وتُقَوِّيَ أركاني كُلَّها لِعِبادَتِكَ ، وتَشرَحَ بِهِ صَدري لِلخَيرِ وَالتُّقى ، وتُطلِقَ لِساني لِتِلاوَةِ كِتابِكَ يا وَلِيَّ المُؤمِنينَ ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ وَافعَل بى كَذا وكَذا . وتَسأَلُ حَوائِجَكَ . ۳

1.الإقبال : ۱ / ۱۰۷ ، الكافي : ۲ / ۵۸۷ / ۲۶ ولم يذكره في أدعية نوافل رمضان بل ذكره في باب دعوات موجزات لجميع الحوائج للدنيا والآخرة ، تهذيب الأحكام : ۳ / ۷۶ / ۲۳۴ وفيهما «عن أبي حمزة الثمالي قال : أخذت هذا الدعاء عن أبي جعفر عليه السلام وكان يسمّيه : الدعاء الجامع» ، مصباح المتهجّد : ۵۴۸ / ۶۴۰ ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۳۷۸ / ۱ .

2.في نسخة اُخرى : «بلا إله إلاّ أنت» .

3.الإقبال : ۱ / ۱۱۰ ، تهذيب الأحكام : ۳ / ۷۷ / ذيل ح ۲۳۴ ، مصباح المتهجّد : ۵۵۰ / ذيل ح ۶۴۰ وفيهما «ثُمّ تسجد وتدعو في حال السجود بالدعاء المقدَّم ذكره» فقط ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۳۸۰ / ۱ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100730
صفحه از 628
پرینت  ارسال به