409
شهر الله في الكتاب و السنّة

۶۳۰.الإمام الرضا عليه السلام :شَهرُ رَمَضانَ ... فيهِ لَيلَةُ القَدرِ الَّتي هِيَ خَيرٌ مِن ألفِ شَهرٍ ، وفيها يُفرَقُ كُلُّ أمرٍ حَكيمٍ وهُوَ رَأسُ السَّنَةِ ، يُقَدَّرُ فيها ما يَكونُ فِي السَّنَةِ مِن خَيرٍ أو شَرٍّ ، أو مَضَرَّةٍ أو مَنفَعَةٍ ، أو رِزقٍ أو أجَلٍ ؛ ولِذلِكَ سُمِّيَت : لَيلَةَ القَدرِ . ۱

وانظر : ص 426 (دور ثلاث ليال في التقدير) .

ب ـ هِيَ أوَّلُ السَّنَةِ وآخِرُها ۲

۶۳۱.الإمام الصادق عليه السلام :لَيلَةُ القَدرِ هِيَ أوَّلُ السَّنَةِ ، وهِيَ آخِرُها . ۳

۶۳۲.عنه عليه السلام :رَأسُ السَّنَةِ لَيلَةُ القَدرِ ، يُكتَبُ فيها ما يَكونُ مِنَ السَّنَةِ إلَى السَّنَةِ . ۴

وانظر : ص 36 (خصائص شهر رمضان / أوّل السنة) .

ج ـ اِختِصاصُها بِوُلاةِ الأَمرِ

۶۳۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :آمِنوا بِلَيلَةِ القَدرِ ؛ إنَّها تَكونُ لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ولِوُلدِهِ الأَحَدَ عَشَرَ مِن بَعدي . ۵

۶۳۴.الإمام الجواد عليه السلام :إنَّ أميرَ المُؤمِنينَ عليه السلام قالَ لاِبنِ عَبّاسٍ : «إنَّ لَيلَةَ القَدرِ في

1.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۱۱۶ / ۱ ، علل الشرايع : ۲۷۰ / ۹ كلاهما عن الفضل بن شاذان ، بحارالأنوار : ۶ / ۸۰ / ۱ وج ۹۶ / ۳۷۰ / ۵۱ .

2.الظاهر أنّ الأوّلية باعتبار التقدير ، أي أوّل السنة الّذي يقدّر فيه الاُمور ليلة القدر ، والآخريّة باعتبار المجاورة ؛ فإنّ ما قدّر في السنة الماضية انتهى إليها ... (روضة المتقين : ۳ / ۴۳۷) .

3.الكافي : ۴ / ۱۶۰ / ۱۱ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۵۶ / ۲۰۲۱ ، الخصال : ۵۱۹ / ۷ كلّها عن رفاعة ، الإقبال : ۱ / ۳۳ ، روضة الواعظين : ۳۸۱ ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۱۶ / ۳۱ .

4.تهذيب الأحكام : ۴ / ۳۳۲ / ۱۰۴۲ عن رفاعة ، وانظر علل الشرايع : ۲۷۰ / ۷ و عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۱۱۶ / ۱ .

5.الكافي : ۱ / ۵۳۳ / ۱۲ ، الخصال : ۴۸۰ / ۴۸ كلاهما عن الحسن بن العبّاس عن الإمام الجواد عليه السلام ، كمال الدين : ۲۸۱ / ۳۰ ، الإرشاد : ۲ / ۳۴۶ كلاهما عن الحسن بن العبّاس عن الإمام الجواد عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، روضة الواعظين : ۲۸۶ ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۱۵ / ۲۶ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
408

الحاجِّ ، وكُتِبَتِ الآجالُ وَالأَرزاقُ ، واطَّلَعَ اللّهُ عَلى خَلقِهِ ، فَيَغفِرُ لِكُلِّ مُؤمِنٍ ما خَلا شارِبَ مُسكِرٍ ، أو صارِمَ ۱ رَحِمٍ ماسَّةٍ مُؤمِنَةٍ . ۲

۶۲۸.علل الشرايع عن عليّ بن سالم عن الإمام الصادق عليه السلام :«مَن لَم يُكتَب لَهُ فِي اللَّيلَةِ الَّتي يُفرَقُ فيها كُلُّ أمرٍ حَكيمٍ لَم يَحُجَّ تِلكَ السَّنَةَ ، وهِيَ لَيلَةُ ثَلاثٍ وعِشرينَ مِن شَهرِ رَمَضانَ ؛ لِأَنَّ فيها يُكتَبُ وَفدُ الحاجِّ ، وفيها يُكتَبُ الأَرزاقُ وَالآجالُ وما يَكونُ مِنَ السَّنَةِ إلَى السَّنَةِ» .
قالَ : قُلتُ : فَمَن لَم يُكتَب في لَيلَةِ القَدرِ لَم يَستَطِعِ الحَجَّ؟
فَقالَ : «لا» ، قُلتُ : كَيفَ يَكونُ هذا؟!
قالَ : «لَستُ في خُصومَتِكُم مِن شَيءٍ ، هكَذَا الأَمرُ» . ۳

۶۲۹.عيون أخبار الرضا عليه السلام عن الحسن بن محمّد النوفلي :قالَ سُلَيمانُ [ المَروَزِيُّ لِلرِّضا عليه السلام ] : ألا تُخبِرُني عَن «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ» في أيِّ شَيءٍ اُنزِلَت؟
قالَ : «يا سُلَيمانُ ، لَيلَةُ القَدرِ يُقَدِّرُ اللّهُ عز و جل فيها ما يَكونُ مِنَ السَّنَةِ إلَى السَّنَةِ ، مِن حَياةٍ أو مَوتٍ ، أو خَيرٍ أو شَرٍّ ، أو رِزقٍ ؛ فَما قَدَّرَهُ في تِلكَ اللَّيلَةِ فَهُوَ مِنَ المَحتومِ» .
قالَ سُلَيمانُ : الآنَ قَد فَهِمتُ ـ جُعِلتُ فِداكَ! ـ فَزِدني .
قالَ عليه السلام : «يا سُلَيمانُ ، إنَّ مِنَ الاُمورِ اُموراً مَوقوفَةً عِندَ اللّهِ عز و جل ، يُقَدِّمُ مِنها ما يَشاءُ ، ويُؤَخِّرُ ما يَشاءُ ، ويَمحو ما يَشاءُ» . ۴

1.الصَّرْم : القَطْع : (النهاية : ۳ / ۲۶) .

2.الإقبال : ۱ / ۳۴۳ عن عبد اللّه بن سنان ، بحارالأنوار : ۹۸ / ۱۴۳ / ۳ .

3.علل الشرايع : ۴۲۰ / ۳ ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۱۷ / ۳۷ ، وانظر المحاسن : ۱ / ۴۶۱ / ۱۰۶۷ .

4.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۱ / ۱۸۲ / ۱ ، التوحيد : ۴۴۴ / ۱ ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۱۴ / ۲۴ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100646
صفحه از 628
پرینت  ارسال به