۶۳۰.الإمام الرضا عليه السلام :شَهرُ رَمَضانَ ... فيهِ لَيلَةُ القَدرِ الَّتي هِيَ خَيرٌ مِن ألفِ شَهرٍ ، وفيها يُفرَقُ كُلُّ أمرٍ حَكيمٍ وهُوَ رَأسُ السَّنَةِ ، يُقَدَّرُ فيها ما يَكونُ فِي السَّنَةِ مِن خَيرٍ أو شَرٍّ ، أو مَضَرَّةٍ أو مَنفَعَةٍ ، أو رِزقٍ أو أجَلٍ ؛ ولِذلِكَ سُمِّيَت : لَيلَةَ القَدرِ . ۱
وانظر : ص 426 (دور ثلاث ليال في التقدير) .
ب ـ هِيَ أوَّلُ السَّنَةِ وآخِرُها ۲
۶۳۱.الإمام الصادق عليه السلام :لَيلَةُ القَدرِ هِيَ أوَّلُ السَّنَةِ ، وهِيَ آخِرُها . ۳
۶۳۲.عنه عليه السلام :رَأسُ السَّنَةِ لَيلَةُ القَدرِ ، يُكتَبُ فيها ما يَكونُ مِنَ السَّنَةِ إلَى السَّنَةِ . ۴
وانظر : ص 36 (خصائص شهر رمضان / أوّل السنة) .
ج ـ اِختِصاصُها بِوُلاةِ الأَمرِ
۶۳۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :آمِنوا بِلَيلَةِ القَدرِ ؛ إنَّها تَكونُ لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ولِوُلدِهِ الأَحَدَ عَشَرَ مِن بَعدي . ۵
۶۳۴.الإمام الجواد عليه السلام :إنَّ أميرَ المُؤمِنينَ عليه السلام قالَ لاِبنِ عَبّاسٍ : «إنَّ لَيلَةَ القَدرِ في
1.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۱۱۶ / ۱ ، علل الشرايع : ۲۷۰ / ۹ كلاهما عن الفضل بن شاذان ، بحارالأنوار : ۶ / ۸۰ / ۱ وج ۹۶ / ۳۷۰ / ۵۱ .
2.الظاهر أنّ الأوّلية باعتبار التقدير ، أي أوّل السنة الّذي يقدّر فيه الاُمور ليلة القدر ، والآخريّة باعتبار المجاورة ؛ فإنّ ما قدّر في السنة الماضية انتهى إليها ... (روضة المتقين : ۳ / ۴۳۷) .
3.الكافي : ۴ / ۱۶۰ / ۱۱ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۵۶ / ۲۰۲۱ ، الخصال : ۵۱۹ / ۷ كلّها عن رفاعة ، الإقبال : ۱ / ۳۳ ، روضة الواعظين : ۳۸۱ ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۱۶ / ۳۱ .
4.تهذيب الأحكام : ۴ / ۳۳۲ / ۱۰۴۲ عن رفاعة ، وانظر علل الشرايع : ۲۷۰ / ۷ و عيون أخبار الرضا عليه السلام : ۲ / ۱۱۶ / ۱ .
5.الكافي : ۱ / ۵۳۳ / ۱۲ ، الخصال : ۴۸۰ / ۴۸ كلاهما عن الحسن بن العبّاس عن الإمام الجواد عليه السلام ، كمال الدين : ۲۸۱ / ۳۰ ، الإرشاد : ۲ / ۳۴۶ كلاهما عن الحسن بن العبّاس عن الإمام الجواد عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، روضة الواعظين : ۲۸۶ ، بحارالأنوار : ۹۷ / ۱۵ / ۲۶ .