459
شهر الله في الكتاب و السنّة

ب ـ صَلاةُ رَكعَتَينِ

۷۳۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن صَلّى رَكعَتَينِ في لَيلَةِ القَدرِ ، يَقرَأُ في كُلِّ رَكعَةٍ : «فاتِحَةَ الكِتابِ» مَرَّةً و «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » سَبعَ مَرّاتٍ ، فَإِذا فَرَغَ يَستَغفِرُ سَبعينَ مَرَّةً ، لا يَقومُ مِن مَقامِهِ حَتّى يَغفِرَ اللّهُ لَهُ ولِأَبَوَيهِ ، وبَعَثَ اللّهُ مَلائِكَةً يَكتُبونَ لَهُ الحَسَناتِ إلى سَنَةٍ اُخرى ، وبَعَثَ اللّهُ مَلائِكَةً إلَى الجِنانِ يَغرِسونَ لَهُ الأَشجارَ ، ويَبنونَ لَهُ القُصورَ ، ويُجرونَ لَهُ الأَنهارَ ، ولا يَخرُجُ مِنَ الدُّنيا حَتّى يَرى ذلِكَ كُلَّهُ . ۱

ج ـ صَلاةُ مِئَةِ رَكعَةٍ ۲

۷۳۲.فضائل الأشهر الثلاثة عن إسماعيل بن مهران عن الإمام الصادق عليه السلام :«مَنِ اغتَسَلَ لَيالِيَ الغُسلِ مِن شَهرِ رَمَضانَ ، خَرَجَ مِن ذُنوبِهِ كَهَيئَةِ يَومَ وَلَدَتهُ اُمُّهُ ...» .
فَقُلتُ : هَل فيها صَلاةٌ غَيرُ ما في سائِرِ لَيالِي الشَّهرِ؟
قالَ : «لا ، إلاّ في لَيلَةِ إحدى وعِشرينَ ، وثَلاثٍ وعِشرينَ ؛ فَإِنَّ فيها يَرجو لَيلَةَ القَدرِ ، ويُستَحَبُّ أن يُصَلِّيَ في كُلِّ لَيلَةٍ مِنها مِئَةَ رَكعَةٍ ، في كُلِّ رَكعَةٍ : «الحَمدُ» مَرَّةً ، و «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » مِئَةً ، فَإِن فَعَلَ ذلِكَ أعتَقَهُ اللّهُ مِنَ النّارِ وأوجَبَ لَهُ الجَنَّةَ ، وشَفَّعَهُ في مِثلِ رَبيعَةَ ومُضَرَ» . ۳

۷۳۳.الكافي عن عليّ بن أبي حمزة الثمالي :كُنتُ عِندَ أبي عَبدِاللّهِ عليه السلام فَقالَ لَهُ أبوبَصيرٍ : جُعِلتُ فِداكَ ! اللَّيلَةُ الَّتي يُرجى فيها ما يُرجى؟

1.الإقبال : ۱ / ۳۴۴ ، بحار الأنوار : ۹۸ / ۱۴۴ / ۳ .

2.قال الشيخ الحرّ العاملي رحمه الله في وسائله : إنّ هذه المئة ركعة يحتمل كونها من جملة الألف ، ويحتمل عدم التداخل (وسائل الشيعة : ۸ / ۲۱) .

3.فضائل الأشهر الثلاثة : ۱۳۷ / ۱۴۷ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
458

عِندَ قَبرِ الحُسَينِ عليه السلام يُصَلّي عِندَهُ ركعَتَينِ أو ما تَيَسَّرَ لَهُ ، وسَأَلَ اللّهَ تَعالَى الجَنَّةَ ، وَاستَعاذَ بِهِ مِنَ النّارِ ، آتاهُ اللّهُ تَعالى ما سَأَلَ ، وأعاذَهُ مِمَّا استَعاذَ مِنهُ .
وكَذلِكَ إن سَأَلَ اللّهَ تَعالى أن يُؤتِيَهُ مِن خَيرِ ما فَرَّقَ وقَضى في تِلكَ اللَّيلَةِ ، وأن يَقِيَهُ مِن شَرِّ ما كَتَبَ فيها ، أو دَعَا اللّهَ وسَأَلَهُ تَبارَكَ وتَعالى في أمرٍ لا إثمَ فيهِ رَجَوتُ أن يُؤتى سُؤلَهُ ، ويوقى مَحاذيرَهُ ، ويُشَفَّعَ في عَشرَةٍ مِن أهلِ بَيتِهِ ، كُلِّهِم قَدِ استَوجَبُوا العَذابَ ، وَاللّهُ إلى سائِلِهِ وعَبدِهِ بِالخَيرِ أسرَعُ . ۱

وانظر : ص 468 (ما يختصّ بالليلة الثالثة والعشرين / التأكيد على زيارة الحسين) .

3 / 5

الصَّلاة

أ ـ التَّأكيدُ عَلَى الصَّلاةِ في لَيلَةِ القَدرِ

۷۲۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن صَلّى لَيلَةَ القَدرِ إيمانا وَاحتِسابا غَفَرَ اللّهُ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِهِ . ۲

۷۳۰.عنه صلى الله عليه و آله :مَن يَقُم لَيلَةَ القَدرِ إيمانا وَاحتِسابا غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنبِهِ . ۳

وانظر : ص 449 (آداب ليلة القدر المشتركة / الإحياء) . ص 451 (التأكيد على الدعاء في ليلة القدر) . ص 459 ، ح 733 .

1.الإقبال : ۱ / ۳۸۳ ، بحار الأنوار : ۹۸ / ۱۶۶ و ج ۱۰۱ / ۹۹ / ۳۰ .

2.الأمالي للطوسي : ۱۵۰ / ۲۴۷ عن أبي هريرة ، فضائل الأشهر الثلاثة : ۱۰۵ / ۹۴ عن ابن عبّاس ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۱۷ / ۳۵ ؛ صحيح البخاري : ۲ / ۶۷۲ / ۱۸۰۲ و ص ۷۰۹ / ۱۹۱۰ ، صحيح مسلم : ۱ / ۵۲۴ / ۱۷۵ ، سنن أبي داود : ۲ / ۴۹ / ۱۳۷۲ ، سنن الترمذي : ۳ / ۶۷ / ۶۸۳ ، سنن النسائي : ۴ / ۱۵۷ ، السنن الكبرى : ۴ / ۵۰۵ / ۸۵۲۳ كلّها عن أبي هريرة وفيها «قام» بدل «صلّى» .

3.صحيح البخاري : ۱ / ۲۲ / ۳۵ ، صحيح مسلم : ۱ / ۵۲۴ / ۱۷۶ وفيه «من يقم ليلة القدر فيوافقها ...» ، السنن الكبرى : ۴ / ۵۰۵ / ۸۵۲۴ وفيه «من يقم ليلة القدر فيوافها ...» وكلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ۸ / ۵۴۴ / ۲۴۰۸۷ .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100624
صفحه از 628
پرینت  ارسال به