571
مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار

الفصل الثاني : في القُرْعة

۱۹۲۲.عن فُضيل بن يسار قال :سألتُ أبا عبداللّه عليه السلام عن مولودٍ ليس لَهُ ما للرجال وليس له ما للنساء ، فقال : هذا يَقرَع عليه الإمام ، يَكتُبُ على سهمٍ عبدُ اللّه ، ويَكتُبُ على الآخر أمةُ اللّه ، ثمّ يقول الإمام أو المُقرِع : «اللَّهُمَّ أَنتَ [اللّه ] لا إلهَ إلاَّ أَنتَ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادةِ أنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبادِكَ يَومَ القِيامَةِ فِيْماكانُوا فِيهِ يَختَلِفُونَ ، بَيِّنْ لَنا أَمْرَ هذا الْمُوْلُودِ حتّى نُورِّثُهُ ما فَرَضْتَ لَهُ في كِتابِكَ» قال : ثمّ يَطرح السَهمان في سَهامٍ مُبهَمةٍ ثمّ تجال ، فأيُّهما خَرَجَ وُرِّثَ عليه ۱ .

۱۹۲۳.سَأَلَ بعضُ أصحابنا أبا عبداللّه عليه السلام عن مسألةٍ ، فقال :هذه تَخرج في القُرعة ، ثمّ قال : وأيُّ قَضيةٍ أعدل مِن القُرعة إذا فُوِّضَ الأمر إلى اللّه عز و جل ؟ ألَيسَ اللّه تبارك وتعالى يقول : « فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ »۲۳ .

1.النوادر : ۴۳۹ ، دعائم الإسلام : ۲ / ۳۹۰ ، الفقيه : ۳ / ۹۴ / ۳۳۹۸ ، التهذيب : ۶ / ۲۳۹ / ۱۹ ، الكافي : ۷ / ۱۵۸ / ۲ ، الاستبصار : ۴ / ۱۸۷ / ۱ .

2.الصافّات (۳۷) : ۱۴۱ .

3.النوادر : ۴۳۹ ، المحاسن : ۲ / ۶۰۳ / ۳۰ ، البحار : ۱۰۱ / ۳۲۴ / ۳ .


مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار
570

إخوانه قَبل أن يَدعو لِنفسه استُجيب له فيهم وفي نفسه ۱ .

۱۹۲۱.عن عبدالرحمان بن الحجّاج قال :قلتُ لأبي الحسن موسى عليه السلام : أرأيتَ إن احتجتُ إلى الطبيب ۲ وهو نَصراني اُسلّم عليه وأدعو له ؟ قال : نَعَم ، لا يَنفعه دُعاؤك ۳ .

1.الخصال : ۵۳۸ ، روضة الواعظين : ۳۲۶ .

2.في نسخة ألف «مضيف بدل الطبيب» .

3.قرب الإسناد : ۳۱۲ ، الكافي : ۲ / ۶۵۰ / ۸ ، علل الشرائع : ۶۰۰ .

  • نام منبع :
    مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار
    سایر پدیدآورندگان :
    هوشمند، مهدی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 161624
صفحه از 603
پرینت  ارسال به