77
مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار

الفصل الثامن : في حُسن الظنّ باللّه سبحانه و تعالي

۱۴۹.من كتاب المحاسن :عن أبى جعفر عليه السلام قال : وجدنا في كتاب عليّ بن أبي طالب عليه السلام أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال وهو على منبره : واللّه الّذي لا إله إلاّ هو ، ما اُعطي مؤمنٌ خير الدنيا والآخرة إلاّ بحسن ظنّه باللّه ورجائه له وحسن خُلقه والكفّ عن اغتياب المؤمنين ، واللّه الّذي لا إله إلاّ هو لا يعذّب اللّه مؤمنا بعد التوبة والاستغفار إلاّ بسوء ظنّه باللّه وتقصيرٍ من رجائه للّه وسوُء خُلقه واغتيابه المؤمنين ، واللّه الّذي لا إلهَ إلاّ هو ، لا يحسن ظنّ عبدٍ مؤمنٍ باللّه إلاّ كان اللّه عند ظنّ عبده المؤمن ، لأنّ اللّه كريمٌ بيده الخيرات ، يستحي أنْ يكون عبده المؤمن قد أحسن به الظنّ والرجاء ثمّ يخلف ظنّه ورجاءه ، فأحسنوا باللّه الظنّ وارغبوا إليه ۱ .

150.وقال أيضا عليه السلام :ليس من عبدٍ ظنّ به خيرا إلاّ كان عند ظنّه به وذلك قوله عز و جل : «وَذلِكُمُ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ

1.الكافي : ۲ / ۷۱ / ۲ البحار : ۶۷ / ۳۶۵ / ۱۴ .


مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار
76

يا رسول اللّه ، ولم تُتعِب نفسك وقد غُفِرَ لك ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر ؟ فقال : يا عائشة ، ألا أكون عبدا شكورا ؟ قال : وكان رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقوم على أصابع رجليه ؛ فأنزل اللّه «طه * ما أنزْلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى»۱۲ .

1.طه (۲۰) : ۱ و ۲ .

2.الكافي : ۲ / ۹۵ / ۶ ، البحار : ۸۱ / ۲۶۱ / ۶۱ .

  • نام منبع :
    مشكاة الأنوار فی غرر الأخبار
    سایر پدیدآورندگان :
    هوشمند، مهدی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 161611
صفحه از 603
پرینت  ارسال به