213
زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال

الباب الثالث عشر : في عبداللّه

وفيه ثلاثة وتسعون رجلاً :

[ 1031 ] . عبداللّه بن أبان الزيّات : أورد الكليني في الكافي حديثاً عنه ، وقال عند اسمه : وكان مكيناً عند الرضا عليه السلام ، وإنّه طلب أن يدعو له ولأهل بيته ، فقال : أولستُ أفعل ؟ إنّ أعمالكم واللّه لتعرض عَلَيّ ۱ . . . إلى آخره .
ويشاركه :
[ 1032 ] . عبداللّه بن أبان الكوفي ۲ .
[ 1033 ] . عبداللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو ۳ الغفاري : أبو محمّد ، مدني ، يلقى ۴ عليه الفاسد كثيراً . قال ابن الغضائري : روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، ويجوز أن يخرّج شاهداً ؛ قاله في الخلاصة ۵ .
وقال النجاشي : عبداللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري ، حليف الأنصار ، سكن مُزَينة بالمدينة ، يقال له : الغفاري ، وتارة يقال له : الأنصاري ، واُخرى يقال له : المُزَنيّ ، له كتاب يرويه عنه الحسن بن عليّ ۶ .
[ 1034 ] . عبداللّه : يكنّى أبا عتبة ، له كتاب رويناه بالإسناد عن القاسم بن إسماعيل ؛ قاله في الفهرست ۷ .
[ 1035 ] . عبداللّه بن إبراهيم بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : له نسخة يرويها عن لبابة ؛ قاله النجاشي ۸ .
[ 1036 ] . عبداللّه بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبداللّه بن جعفر بن أبي طالب : أبو محمّد ، ثقة ، صدوق ؛ قاله في النجاشي ۹ والخلاصة ۱۰ .
[ 1037 ] . عبداللّه بن إبراهيم الكوفي : أبو عتبة ، له كتاب رواه عنه القاسم بن إسماعيل ؛ قاله في الفهرست ۱۱ .
ويشاركه :
[ 1038 ] . عبداللّه بن إبراهيم الكوفي: من رجال الصادق عليه السلام ۱۲ .
[ 1039 ] . عبداللّه بن أبي اُويس بن مالك بن أبي عامر الأصبَحي : حليف بني تيم بن مُرّة ، أبو اُويس ، له نسخة عن جعفر بن محمّد رواها عنه ابنه إسماعيل ؛ قاله النجاشي ۱۳ .
[ 1040 ] . عبداللّه بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري : كذا قاله النجاشي ۱۴ ، وقال الشيخ الطوسي : عبداللّه بن أحمد بن أبي زيد ۱۵ . والظاهر أنّ لفظة ابن بعد أحمد زيادة من الناسخ ، يكنّى أباطالب ، ثقة في الحديث ، عالم به ، كان قديماً من الواقفة . وقال الشيخ الطوسي : كان مقيماً بواسط . قال : وقيل: إنّه كان من الناووسية ؛ قاله في الخلاصة ۱۶ .
[ 1041 ] . عبداللّه بن أبي عبداللّه محمّد بن خالد الطيالسي : وسيأتي أنّه ابن محمّد بن خالد ۱۷ .
[ 1042 ] . عبداللّه بن أبي العلاء المذاري : أبو محمّد ، ثقة ، من وجوه أصحابنا ۱۸ ، ويأتي أنّه ابن العلاء .
[ 1043 ] . عبداللّه بن أبي يعفور : واسم أبي يعفور واقد ـ بالقاف ـ وقيل : وقدان ، يكنّى أبا محمّد ، ثقة ثقة ، جليل ، في أصحابنا ، كريم على أبي عبداللّه عليه السلام ومات في أيّامه ، وكان قارئاً يقرأ في مسجد الكوفة ؛ قاله في النجاشي ۱۹ والخلاصة ۲۰ .
[ 1044 ] . عبداللّه بن أحمد بن حرب بن مهزم الفرز العبدي : أبو هفّان ، مشهور في أصحابنا ، وله شعر في المذهب ؛ قاله في النجاشي ۲۱ والخلاصة ، وزاد فيه : له كتب ۲۲ .
[ 1045 ] . عبداللّه بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عامر ـ وهو الذي قُتِل مع الحسين عليه السلام بكربلاء ـ ابن حسّان المقتول بصفّين مع أميرالمؤمنين عليه السلام ابن شريح الطائي أبوالقاسم ، روى عن أبيه عن الرضا عليه السلام نسخة قرأتها على أحمد بن محمّد بن موسى ؛ قاله النجاشي ۲۳ .
وزاد في الإيضاح : له كتب ۲۴ .
[ 1046 ] . عبداللّه بن أحمد بن نهيك : أبوالعبّاس النخعي ، الشيخ الصدوق ، ثقة ، وآل نَهيك بالكوفة بيت من أصحابنا ، منهم عبداللّه بن محمّد وعبدالرحمن السمريّان وغيرهما ؛ قاله في النجاشي ۲۵ والخلاصة ۲۶ .
ويشاركهما :
[ 1047 ] . عبداللّه بن أحمد الرازي ۲۷ .
[ 1048 ] . عبداللّه بن إدريس : له كتاب رواه عنه أبو إسحاق إبراهيم بن سليمان البزّاز ؛ قاله في الفهرست ۲۸ .
[ 1049 ] . عبداللّه بن أيّوب بن راشد الزهري: بيّاع الزطّي، روى عن جعفر بن محمّد عليه السلام ، ثقة ، وقد قيل فيه تخليط ؛ قاله في الخلاصة ۲۹ نقلاً عن النجاشي ۳۰ .
وقال ابن الغضائري : عبداللّه بن أيّوب القمّي ، ذكره الغلاة ورووا عنه ، لا نعرفه ، والاعتماد على توثيق النجاشي له ۳۱ .
ويشاركه :
[ 1050 ] . عبداللّه بن أيّوب الأسدي: مولاهم الكوفي ، من رجال الصادق عليه السلام ۳۲ .
[ 1051 ] . عبداللّه وعبدالرحمن ابنا بديل بن ورقاء : وأخوهما محمّد ، وهم رسل النبي صلى الله عليه و آله وسلمإلى اليمن ، قتلا بصفّين مع عليّ عليه السلام ؛ قاله في الخلاصة ۳۳ .
[ 1052 ] . عبداللّه بن بكير : قال الشيخ الطوسي رحمه الله : إنّه فطحيّ المذهب إلّا أنّه ثقة . وقال الكشّي : قال محمّد بن مسعود : عبداللّه بن بكير وجماعة من الفطحيّة هم فقهاء أصحابنا . وقال في موضع آخر : عبداللّه بن بكير ممّن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه فأنا أعتمد على روايته وإن كان فاسد المذهب ؛ قاله في الخلاصة ۳۴ .
ويشاركه :
[ 1053 ] . عبداللّه بن بكير الأرجاني ۳۵ ، وقيل : ابن بكر .
[ 1054 ] . عبداللّه بن عثمان بن عمرو الفزاري : ثقة ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۳۶ والخلاصة ۳۷ .
ويأتي في باب الكنى أنّه أبو إسماعيل السرّاج .
[ 1055 ] . عبداللّه بن جابر بن عبداللّه : أورد الكشّي حديثاً عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان عبداللّه بن جابر بن عبداللّه من السبعين ومن الاثني عشر ، وجابر من السبعين وليس من الاثني عشر ۳۸
.
[ 1056 ] . عبداللّه بن جبلة بن حيّان بن أبجر ۳۹ الكناني : أبو محمّد ، عربي ، صليب ، ثقة ، روى عن أبيه عن جدّه حيّان بن أبجر ، [كان أبجر] أدرك الجاهليّة ، وبيت جبلة بيت مشهور بالكوفة ، وكان عبداللّه واقفاً ، وكان فقيهاً ثقة مشهوراً ؛ قاله في الخلاصة ۴۰ والنجاشي ۴۱ .
[ 1057 ] . عبداللّه بن جعفر بن جعفر بن أبي طالب الجعفري : من أصحاب الرسول وأميرالمؤمنين والحسن عليهم السلام ، كان جليلاً ، قليل الرواية ؛ قاله في الخلاصة ۴۲ .
[ 1058 ] . عبداللّه بن جعفر بن الحسين بن مالك بن جامع الحميري : أبوالعبّاس القمّي ، شيخ القمّيين ووجههم ، قدم الكوفة سنة نيّف وتسعين ومئتين ، ثقة ، من أصحاب أبي محمّد العسكري عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۴۳ والخلاصة ۴۴ وابن داوود ۴۵ ، ووثّقه الشيخ في رجال الهادي عليه السلام ۴۶ .
[ 1059 ] . عبداللّه بن جعفر الحميري : قال الشيخ في رجال العسكري عليه السلام : إنّه قمّي ثقة ۴۷ . وقال الكشّي : قال نصر بن الصبّاح : أبوالعبّاس الحميري اسمه عبداللّه بن جعفر ، كان اُستاد أبي الحسن ۴۸ .
ويشاركهم :
[ 1060 ] . عبداللّه بن جعفر المحامي: من رجال الصادق عليه السلام ۴۹ ،
[ 1061 ] . وعبداللّه بن جعفر المخزومي المدني: من رجال الصادق عليه السلام ۵۰ ،
[ 1062 ] . وعبداللّه بن جعفر المدني: من رجال عليّ بن الحسين عليه السلام ۵۱ ،
[ 1063 ] . وعبداللّه بن جعفر بن نجيح المدني: من رجال الصادق عليه السلام ۵۲ .
[ 1064 ] . عبداللّه بن جندب البجلي : عربي ، كوفي ، من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام ، ثقة ، روى الكشّي أنّ أباالحسن عليه السلام أقسم أنّه عنه راض ورسول اللّه واللّه ۵۳ . وقال فيه أبوالحسن عليه السلام : إنّ عبداللّه بن جندب لمن المخبتين ۵۴ . قال الشيخ الطوسي : كان وكيلاً لهما عليهماالسلام ، وكان عابداً رفيع المنزلة لديهما . قال حمدويه بن نصير : لمّا مات عبداللّه بن جندب قام عليّ بن مهزيار مقامه ؛ قاله في الخلاصة ۵۵ . ووثّقه الشيخ في رجال الكاظم ۵۶ والرضا عليهماالسلام ۵۷ .
[ 1065 ] . عبداللّه بن حبيب السلمي : وبعض الرواة يطعن فيه ، في خواصّ عليّ عليه السلام في مصر ؛ قاله البرقي ۵۸ .
[ 1066 ] . عبداللّه بن الحجّاج البجلي : أخو عبدالرحمن ، مولى ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۵۹ والخلاصة ۶۰ .
[ 1067 ] . عبداللّه بن حجل ۶۱ : من خواصّ أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ قاله ابن داوود ۶۲ .
وفي الفهرست : في أصحابه من ربيعة ۶۳ .
[ 1068 ] . عبداللّه بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : من أصحاب الحسين عليه السلام ، قُتل معه بكربلا ؛ قاله في الخلاصة ۶۴ .
[ 1069 ] . عبداللّه بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : أبو محمّد ، هاشميّ ، مدني ، من أصحاب الصادق عليه السلام . وقال ابن داوود : من أصحاب الباقر عليه السلام نقلاً عن الشيخ ، شيخ من الطالبيين ۶۵ .
[ 1070 ] . عبداللّه بن الحسن المؤدّب : روى عن أحمد بن علوية كتب الثقفي ، وروى عنه عليّ بن الحسين بن بابويه ، لم يرو عن الأئمّة عليهم السلام ؛ قاله الميرزا ۶۶ .
[ 1071 ] . عبداللّه بن الحسين بن سعد القُطْربُلي ۶۷ : أبو محمّد الكاتب ، كان من خواصّ سيّدنا أبي محمّد عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۶۸ والخلاصة ۶۹ .
[ 1072 ] . عبداللّه بن الحسين القاشاني : أبو محمّد الضرير ، لم كشّ ، حافظ كبير الحفظ ؛ قاله ابن داوود ۷۰ .
وقد تقدّم في النجاشي والخلاصة أنّه عبدالرحمن بن حسن .
[ 1073 ] . عبداللّه بن الحسين بن محمّد بن يعقوب الفارسي : أبو محمّد ، شيخ من وجوه أصحابنا ومحدّثيهم وفقهائهم ، رأيته ولم أسمع منه ، له كتاب اُنس الوحيد ؛ قاله في النجاشي ۷۱ والخلاصة ۷۲ .
[ 1074 ] . عبداللّه بن حمّاد : من شيوخ أصحابنا ، له كتاب ؛ قاله في النجاشي ۷۳ والخلاصة.
وقال ابن الغضائري : إنّه يكنّى أبا محمّد ، نزل قم ، لم يرو عن الأئمّة عليهم السلام ، وحديثه نعرفه تارةً وننكره اُخرى ، ويجوز أن يخرج شاهداً ۷۴ .
[ 1075 ] . عبداللّه بن حمدويه البيهقي : من رجال العسكري عليه السلام ، وفي الكشّي من رجال الرضا عليه السلام ، خرج بعض التوقيعات إليه ۷۵ .
وقال ابن داوود : عبداللّه بن حمدويه البيهقي : لم كشّ ممدوح ۷۶ .
[ 1076 ] . عبداللّه بن خباب بن الأرت : من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام ، قتله الخوارج قبل وقعة النهروان ؛ قاله في الرجال ۷۷ والخلاصة في القسم الأوّل ۷۸ .
[ 1077 ] . عبداللّه بن رباط : ثقة ؛ قاله في الرجال ۷۹ والخلاصة ۸۰ .
[ 1078 ] . عبداللّه بن الزبير الأسدي : روى نوادر كتاباً عن أبي عبداللّه عليه السلام ، رواه عنه عبّاد بن يعقوب الأسدي ؛ قاله النجاشي ۸۱ .
[ 1079 ] . عبداللّه بن زرارة بن أعين الشيباني : روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، ثقة ؛ قاله في الخلاصة ۸۲ والنجاشي ۸۳ .
[ 1080 ] . عبداللّه بن زيد بن عاصم : من بني النجّار ، من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام ، قُتل يوم الحرّة ؛ قاله في الخلاصة في القسم الأوّل ۸۴ .
[ 1081 ] . عبداللّه بن سعيد : أبو شبل الأسدي ، مولاهم ، كوفي ، بيّاع الوشي ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۸۵ والخلاصة ۸۶ ، وزاد فيه ۸۷ : له كتاب رواه عنه عليّ بن النعمان .
[ 1082 ] . عبداللّه بن سعيد بن حيّان بن أبجر ۸۸ الحيّاني : أبو عمرو الطبيب ، شيخ من أصحابنا ، ثقة ، وأخوه عبدالملك بن سعيد ثقة ، عمّر إلى سنة أربعين ومئتين ، له كتاب الديات رواه عن آبائه وعرضه على الرضا عليه السلام ، والكتاب يعرف بين أصحابنا بكتاب عبداللّه بن أبجر ؛ قاله في النجاشي ۸۹ والخلاصة ۹۰ .
[ 1083 ] . عبداللّه بن سلمة : من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام الذي قال له : ما يسرّني أنّي لم أشهد صفّين ولوددت أنّ كلّ مشهد شهده ۹۱ عليّ عليه السلام شهدته معه ؛ قاله في الرجال ۹۲ والخلاصة ۹۳ .
[ 1084 ] . عبداللّه بن سليمان الصيرفي : مولى ، كوفي ، روى عن جعفر بن محمّد عليه السلام ، له أصل ؛ قاله النجاشي ۹۴ .
[ 1085 ] . عبداللّه بن سِنان بن طريف : مولى بني هاشم ، ويقال : مولى بني أبي طالب ، ويقال : مولى بني العبّاس ، كان خازناً للمنصور والمهدي والهادي ، كوفي ، ثقة ، جليل ، من أصحابنا ، لا يُطعن عليه في شيء ، روى عن الصادق عليه السلام وقيل : عن أبي الحسن عليه السلام ، وليست يثبت ۹۵ ؛ قاله في النجاشي ۹۶ والخلاصة ۹۷ .
[ 1086 ] . عبداللّه بن شدّاد : مشكور ؛ قاله في الخلاصة ۹۸ .
وفي البرقي : إنّه من خواصّه عليه السلام ۹۹ .
وفي جامع الاُصول : إنّه يعدّ في الطبقة الثانية من كبار التابعين وثقاتهم ۱۰۰ .
[ 1087 ] . عبداللّه بن شريك العامري : يكنّى أبا المحجَّل ۱۰۱ ، روى عن عليّ بن الحسين عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام ، وكان عندهما وجيهاً ؛ قاله في النجاشي ۱۰۲ والخلاصة ۱۰۳ .
وروى الكشّي أنّه من حواري الباقر والصادق عليهماالسلام ۱۰۴ .
وروى السيّد عليّ بن أحمد العقيقي ثناءً عظيماً في حقّه ۱۰۵ .
[ 1088 ] . عبداللّه بن الصلت : أبوطالب القمّي ، مولى الربيع ۱۰۶ ، ثقة ، مسكون إلى روايته ، روى عن الرضا عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۱۰۷ والخلاصة ۱۰۸ ، وكذا وثّقه الشيخ في أصحاب الجواد عليه السلام ۱۰۹ .
[ 1089 ] . عبداللّه بن طاهر النقار ۱۱۰ : ثقة ؛ قاله في الخلاصة ۱۱۱ .
وقال ابن داوود : النقار ، ووثّقه ۱۱۲ .
وقال الشيخ في باب من لم يرو : عبداللّه بن طاهر النقار ، ثقة ، حلواني ، صالح ، ورع ، يكنّى أباالقاسم ، من أصحاب العيّاشي ۱۱۳ .
[ 1090 ] . عبداللّه بن طلحة النهدي : عربي ، كوفي ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وليس هو أخا يحيى بن طلحة ، له كتاب رواه عنه يحيى بن إسماعيل الميثمي ؛ قاله النجاشي ۱۱۴ .
[ 1091 ] . عبداللّه بن عامر بن عمران بن أبي عمر الأشعري : أبو محمّد ، شيخ من وجوه أصحابنا ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۱۱۵ والخلاصة ۱۱۶ .
ويشاركه:
[ 1092 ] . عبداللّه بن عامر بن عتيك بن عازب: من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام ۱۱۷ ،
[ 1093 ] . وعبداللّه بن عامر القيسي العوفي الكوفي: من رجال الصادق عليه السلام ۱۱۸ .
[ 1094 ] . عبداللّه بن العبّاس : كان محبّاً لعليّ عليه السلام وتلميذه ، حاله في الجلالة والإخلاص لأميرالمؤمنين عليه السلام أشهر من أن يخفى ، وقد ذكر الكشّي أحاديث تتضمّن قدحاً فيه ۱۱۹ ، وهو أجلّ من ذلك ؛ قاله في الخلاصة ۱۲۰ .
[ 1095 ] . عبداللّه بن العبّاس العلوي : قال الشيخ في كتاب الغيبة : أخبرنا جماعة ، عن أبي [محمّد] هارون [بن] موسى التلعكبري ، عن أحمد بن عليّ الرازي ، قال : حدّثني محمّد بن عليّ ، عن حنظلة بن زكريّا ، عن الثقة ، قال : حدّثني عبداللّه بن العبّاس العلوي ـ وما رأيت أصدق لهجة منه ـ إلى آخره ۱۲۱ .
[ 1096 ] . عبداللّه بن عبدالرحمن الزبيري : له كتاب في الإمامة ، وكتاب الاستفادة في الطعون على الأوائل والردّ على أصحاب الاجتهاد والقياس .
والزبيرون في أصحابنا ثلاثة : هذا ، وأبو محمّد عبداللّه بن هارون ، وأبو عمرو محمّد بن عمرو بن عبداللّه بن مصعب بن الزبير .
[ 1097 ] . عبداللّه بن عبدالرحمن بن عتيبة الأسدي : كوفي ، يكنّى أبا اُميّة ، ثقة ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۱۲۲ والخلاصة ۱۲۳ وابن داوود ۱۲۴ .
[ 1098 ] . عبداللّه بن عثمان بن عمرو بن خالد الفزاري : ثقة ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۱۲۵ والخلاصة ۱۲۶ في أخيه حمّاد .
ويشاركه :
[ 1099 ] . عبداللّه بن عثمان الخيّاط: من أصحاب الكاظم عليه السلام واقفي ۱۲۷ .
[ 1100 ] . عبداللّه بن عجلان : أوردنا في كتابنا الكبير روايات عن الكشّي تقتضي مدحه ۱۲۸ ، وكذا عن عليّ بن أحمد العقيقي ، ولم نر ما ينافيها ؛ قاله في الخلاصة ۱۲۹ .
روى الكشّي بطريق فيه بنو فضّال ، عن ميسر بن عبد العزيز قال : قال لي أبوعبداللّه عليه السلام : رأيت كأنّي على جبل معي النّاس فيركبونه فإذا ركبوا عليه تصاعد بهم الجبل فيسقطون فلم يبق معي إلّا عصابة أنت منهم وصاحبك الأحمر يعني عبداللّه بن عجلان ۱۳۰ ، وروى أيضاً عن زرارة نحو ذلك ، وميسر وابن عجلان فيمن يبقى ۱۳۱ .
[ 1101 ] . عبداللّه بن عطاء : قليل الحديث ، له كتاب ؛ قاله في النجاشي ۱۳۲ والفهرست ۱۳۳ .
ويشاركه جماعة مجاهيل من رجال زين العابدين والباقر والصادق عليهم السلام .
[ 1102 ] . عبداللّه بن العلاء المذاري : أبو محمّد ، ثقة ، من وجوه أصحابنا ؛ قاله في النجاشي ۱۳۴ وابن داوود ۱۳۵ .
قد تقدّم عن الخلاصة ۱۳۶ وابن داوود ۱۳۷ أنّه ابن أبي العلاء ، واللّه أعلم .
[ 1103 ] . عبداللّه بن عليّ : أخو الحسين عليه السلام ، قُتل معه بكربلا ؛ قاله في الرجال ۱۳۸ وابن داوود ۱۳۹ والخلاصة في القسم الأوّل ۱۴۰ ، اُمّه اُمّ البنين .
[ 1104 ] . عبداللّه بن عليّ بن الحسين بن زيد بن عليّ بن الحسين عليه السلام : روى عن الرضا عليه السلام [و له] نسخة رواها عنه ابنه محمّد ؛ قاله في النجاشي ۱۴۱ .
وقال في الفهرست : له كتاب ۱۴۲ .
[ 1105 ] . عبداللّه بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : من أصحاب عليّ بن الحسين عليه السلام ، وأخو أبي جعفر عليه السلام ، كان يلي صدقات رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم وصدقات أميرالمؤمنين عليه السلام ، وكان فاضلاً فقيهاً ، يروي عن آبائه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم أخباراً كثيرة ، وحدّث الناس عنه وحملوا عنه الآثار ؛ ذكره المفيد في إرشاده ۱۴۳ .
[ 1106 ] . عبداللّه بن عمرو بن الأشعث : له كتاب رواه عنه هارون بن مسلم ؛ قاله في الفهرست ۱۴۴ .
ويشاركه :
[ 1107 ] . عبداللّه بن عمرو : من أصحاب الباقر عليه السلام ۱۴۵ ، مجهول ،
[ 1108 ] . وعبداللّه بن عمرو بن عبدالرحمن بن زرعة ،
[ 1109 ] . وعبداللّه بن عمرو بن يحيى ،
[ 1110 ] . وعبداللّه بن عمرو بن هلال ؛ وكلّهم مجهولون ،
[ 1111 ] . وعبداللّه بن عمرو : الذي روى عنه ابن زكير ـ وفي بعض النسخ : بن بكير ـ عن هشام بن ۱۴۶ الحارث ، عن عبداللّه بن عمرو ۱۴۷ ،
[ 1112 ] . وعبداللّه بن عمرو بن الحارث : روى الكشّي أنّه ممّن نزل فيهم قوله تعالى : « هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ »۱۴۸ ، ۱۴۹
[ 1113 ] . وعبداللّه بن عمرو بن العاص : صحابي ۱۵۰ ، كان كأبيه عند معاوية ،
[ 1114 ] . وعبداللّه بن عمرو بن جموح : من بني سلمة ، من أصحاب عليّ عليه السلام ۱۵۱ .
[ 1115 ] . عبداللّه بن عمر بن بكّار الحنّاط : قاله النجاشي ۱۵۲ والخلاصة ۱۵۳ وابن داوود ۱۵۴ .
ويشاركه :
[ 1116 ] . عبداللّه بن عمر: صحابي ، ضعيف ۱۵۵ ،
[ 1117 ] . وعبداللّه بن عمر: من أصحاب الباقر عليه السلام ۱۵۶ ، مجهول ،
[ 1118 ] . وعبداللّه بن عمر: من أصحاب الصادق عليه السلام ۱۵۷ ، مجهول ،
[ 1119 ] . وعبداللّه بن عمر: الذي حدّث عنه هشام بن الحارث ۱۵۸ .
[ 1120 ] . عبداللّه بن غالب الأسدي : الشاعر الفقيه ، أبو عليّ ، روى عن أبي جعفر وأبيعبداللّه وأبي الحسن عليهم السلام ، ثقة ثقة ؛ قاله في النجاشي ۱۵۹ والخلاصة ۱۶۰ .
وأخوه إسحاق بن غالب له كتاب يكثر الرواة عنه ۱۶۱ .
[ 1121 ] . عبداللّه بن الفضل بن عبداللّه ببّة بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبدالمطّلب : أبو محمّد النوفلي ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۱۶۲ والخلاصة ۱۶۳ .
[ 1122 ] . عبداللّه بن محمّد أبوبكر الحضرمي : الكوفي ، سمع من أبي الطفيل ، تابعي ، من أصحاب الصادق عليه السلام ، روى عنهما . روى الكشّي له مناظرة جيّدة مع زيد ، روى عنه حديثين أنّ جعفر بن محمّد عليه السلام قال : إنّ النّار لا تمسّ من مات وهو يقول هذا الأمر ؛ قاله في الخلاصة ۱۶۴ .
وفي التهذيب في تلقين المحتضرين حديث يدلّ على أنّه من الشيعة وأنّه لقّن بعض أقاربه وعرّفه بالأئمّة فنفع اللّه الميّت ۱۶۵ .
[ 1123 ] . عبداللّه بن محمّد الأسدي : مولاهم ، كوفي ، الحجّال ، المزخرف ، أبو محمّد ، ثقة ثقة ، ثبت ؛ قاله في النجاشي ۱۶۶ والخلاصة ۱۶۷ .
ووثّقه ابن داوود وقال : إنّه من أصحاب الرضا عليه السلام ۱۶۸ .
[ 1124 ] . عبداللّه بن محمّد بن حصين الحصيني الأهوازي : روى عن الرضا عليه السلام ، ثقة ثقة ؛ قاله في النجاشي ۱۶۹ والخلاصة ۱۷۰ وابن داوود ۱۷۱ نقلاً عن الكشّي .
[ 1125 ] . عبداللّه بن محمّد بن خالد الطيالسي : كوفي ، أبوالعبّاس ، يكنّى أبوه أبا عبداللّه التميمي ، رجل من أصحابنا ، ثقة ، سليم الجنبة ، وكذلك أخوه أبو محمّد الحسن . قال الكشّي : عن أبي النضر محمّد بن مسعود : ما علمت عبداللّه بن محمّد الطيالسي إلّا [ثقة ]خيّراً ؛ قاله في الخلاصة ۱۷۲ .
[ 1126 ] . عبداللّه بن محمّد بن عبداللّه : أبو محمّد الحذّاء الدعلجي ، منسوب إلى موضع خلف باب الكوفة ببغداد يقال له الدعالجة ، كان فقيهاً عارفاً ، وعليه تعلّم النجاشي المواريث ؛ قاله في الخلاصة ۱۷۳ والنجاشي ۱۷۴ .
[ 1127 ] . عبداللّه بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : كان يشار إليه بالفضل والصلاح ، كان مع الصادق عليه السلام من اُمٍّ ؛ قاله المفيد في إرشاده ۱۷۵ .
[ 1128 ] . عبداللّه بن محمّد بن عليّ بن العبّاس بن هارون التميمي الرازي : له نسخة عن الرضا عليه السلام يرويها عنه ابنه محمّد ؛ قاله النجاشي ۱۷۶ .
[ 1129 ] . عبداللّه بن محمّد بن الفضل بن هلال الطائي : أبو عيسى المصري لم جخ خاصّي ؛ قاله ابن داوود ۱۷۷ .
والظاهر أنّه عبيداللّه كما يأتي .
[ 1130 ] . عبداللّه بن محمّد بن قيس : له كتاب يرويه عنه عبّاد بن يعقوب الرواجني ؛ قاله في الفهرست ۱۷۸ .
[ 1131 ] . عبداللّه بن محمّد النهيكي : ثقة ، قليل الحديث ؛ قاله في النجاشي ۱۷۹ والخلاصة ۱۸۰ .
ويشاركهم :
[ 1132 ] . عبداللّه [أسد] : كوفي ، من رجال الصادق عليه السلام ۱۸۱ ،
[ 1133 ] . وعبداللّه بن محمّد بن أبي الدنيا: عامّي المذهب ۱۸۲ ،
[ 1134 ] . وعبداللّه بن محمّد: يكنّى أبا محمّد الشامي الدمشقي ، يروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى وغيره ۱۸۳ ،
[ 1135 ] . وعبداللّه بن محمّد الجعفي : من رجال زين العابدين والباقر عليهماالسلام ، ضعيف ۱۸۴ ،
[ 1136 ] . وعبداللّه بن محمّد الرازي ۱۸۵ : استثناه القمّيون من [رجال] نوادر الحكمة ۱۸۶ ،
[ 1137 ] . وعبداللّه بن محمّد الرجائي: من رجال الصادق عليه السلام ،
[ 1138 ] . وعبداللّه بن محمّد بن سهل بن داوود: من رجال الجواد عليه السلام ۱۸۷ ،
[ 1139 ] . وعبداللّه بن محمّد الشامي: نبّه النجاشي على ضعفه ۱۸۸ ،
[ 1140 ] . وعبداللّه بن محمّد الشعيري اليماني: من أصحاب الكاظم عليه السلام ۱۸۹ ،
[ 1141 ] . وعبداللّه بن محمّد بن عبداللّه بن أبي فروة القرشي الأموي: مولاهم ، من رجال الصادق عليه السلام ۱۹۰ .
[ 1142 ] . عبداللّه بن المزخرف [الطائي] ۱۹۱ : هو ابن محمّد الحجّال ، ثقة ۱۹۲ .
[ 1143 ] . عبداللّه بن مسكان : مولى عنزة ، من أصحاب الصادق عليه السلام ۱۹۳ ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۱۹۴ والخلاصة ۱۹۵ ، ووثّقه في الفهرست ۱۹۶ ، وهو ممّن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنهم وتصديقهم لما يقولون وأقرّوا لهم بالفقه ؛ قاله في الخلاصة ۱۹۷ والكشّي ۱۹۸ .
[ 1144 ] . عبداللّه بن مسلم بن عقيل : قُتل مع الحسين عليه السلام ؛ قاله في الرجال ۱۹۹ والخلاصة ۲۰۰ .
اُمّه رقيّة بنت عليّ بن أبي طالب عليه السلام .
ويشاركه :
[ 1145 ] . عبداللّه بن مسلم بن كيسان الملامي الضبّي ۲۰۱ ،
[ 1146 ] . وعبداللّه بن مسلم النجّار الكوفي ۲۰۲
: وهما من رجال الصادق عليه السلام ، مجهولان .
[ 1147 ] . عبداللّه بن المغيرة : أبو محمّد البجلي ، مولى جندب بن عبداللّه بن سفيان العَلَقي ۲۰۳ ، كوفي ، ثقة ۲۰۴ ، لا يعدل به أحد من جلالته ودينه وورعه ، روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۲۰۵ والخلاصة ۲۰۶ .
روى الكشّي أنّه كان واقفياً ثمّ رجع ، وقال : إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه ؛ قاله في الخلاصة ۲۰۷ .
قيل : إنّه صنّف ثلاثين كتاباً .
[ 1148 ] . عبداللّه بن المغيرة : مولى بني نوفل بن الحارث بن عبدالمطّلب ، خرّاز ، كوفي ، له كتاب ؛ قاله النجاشي ۲۰۸ .
[ 1149 ] . عبداللّه بن ميمون بن الأسود القدّاح : كان يَبري القداح ، المكّي ، مولى بنيمخزوم ، روى أبوه عن أبي جعفر وأبي عبداللّه عليهماالسلام ، وروى هو عن أبيعبداللّه عليه السلام ، وكان ثقة ؛ قاله في النجاشي ۲۰۹ والخلاصة ۲۱۰ .
ونقل الكشّي عن محمّد بن عيسى ، أنّه كان يقول بالتزيّد ۲۱۱ ، نقله عنه العلّامة ، وقال : في هذا الطريق ضعف ۲۱۲ .
[ 1150 ] . عبداللّه بن النجاشي : عمّه غنيم بن سمعان ، أبو بجير الأسدي البصري ، يروي عن أبي عبداللّه عليه السلام رسالة منه إليه ، ووُلّي الأهواز من قبل المنصور ؛ قاله في الفهرست ۲۱۳ .
ويشاركه :
[ 1151 ] . عبداللّه النجاشي: من أصحاب الكاظم عليه السلام ، الواقفي ؛ قاله في الخلاصة ۲۱۴ .
[ 1152 ] . عبداللّه بن وضّاح : أبو محمّد ، كوفي ، من الموالي ، ثقة ، صاحب أبابصير يحيى بن القاسم كثيراً وعرف به ؛ قاله في النجاشي ۲۱۵ والخلاصة ۲۱۶ .
[ 1153 ] . عبداللّه بن الوليد السمّان النخعي : مولى ، كوفي ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ، ثقة ؛ قاله في النجاشي ۲۱۷ والخلاصة ۲۱۸ .
[ 1154 ] . عبداللّه بن الوليد المنقري : له كتاب ؛ قاله في الفهرست ۲۱۹ .
ويشاركهما :
[ 1155 ] . عبداللّه بن الوليد بن جميع القرشي الزهري الكوفي ۲۲۰ ،
[ 1156 ] . وعبداللّه بن الوليد الكندي ۲۲۱ ،
[ 1157 ] . وعبداللّه بن الوليد النخعي ۲۲۲ ،
[ 1158 ] . وعبداللّه بن الوليد الوصّافي ۲۲۳ ؛ وهم مجاهيل من رجال الصادق عليه السلام .
[ 1159 ] . عبداللّه بن هارون : أبو محمّد الزبيري ، يعرف له كتاب في الإمامة وهي رسالة إلى المأمون ۲۲۴ .
ويشاركه :
[ 1160 ] . عبداللّه بن هارون الحضرمي ۲۲۵ .
[ 1161 ] . عبداللّه بن هليل : له كتاب يرويه عنه ابنه محمّد ؛ قاله في النجاشي ۲۲۶ .
[ 1162 ] . عبداللّه بن الهيثم الكوفي : له أصل يرويه عنه عبّاد بن يعقوب ۲۲۷ ؛ قاله النجاشي ۲۲۸ .
[ 1163 ] . عبداللّه بن يحيى الحضرمي : قال له عليّ عليه السلام يوم الجمل : أبشر يابن يحيى أنّك وأباك من شرطة الخميس ، واللّه سمّاكم في السماء بشرطة الخميس على لسان نبيّه صلى الله عليه و آله وسلم ؛ قاله في الخلاصة ۲۲۹ .
[ 1164 ] . عبداللّه بن يحيى الكاهلي : له كتاب (عن أبي البختري) ؛ قاله في الفهرست ۲۳۰ ، وكأنّه الكاهلي .
[ 1165 ] . عبداللّه بن يحيى الكاهلي : أبو محمّد ، عربي ، أخو إسحاق ، رويا عن أبيعبداللّه وأبي الحسن عليهماالسلام ، وكان وجهاً عند أبي الحسن عليه السلام ، ووصّى به عليّ بن يقطين فقال له : اضمن لي الكاهلي وعياله أضمن لك الجنّة ۲۳۱ .

1.الكافي : ج ۱ ص ۲۱۹ ح ۴ .

2.رجال الطوسي : ص ۲۳۱ الرقم ۳۱۳۶ .

3.في الأصل : «أبي عمير» .

4.في خلاصة الأقوال : «يقال» بدل «يلقى» .

5.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ الرقم ۱۴۸۴ .

6.رجال النجاشي : ص ۲۲۵ الرقم ۵۹۰ .

7.الفهرست : ص ۱۷۲ الرقم ۴۵۶ .

8.رجال النجاشي : ص ۲۲۴ الرقم ۵۸۷ .

9.رجال النجاشي : ص ۲۱۶ الرقم ۵۶۲ .

10.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۰ الرقم ۶۲۳ .

11.الظاهر هو نفس «عبداللّه أبا عتبة» المذكور في هامش رقم ۴ (الفهرست : ص ۱۷۲ الرقم ۴۵۶) .

12.رجال الطوسي : ص ۲۳۱ الرقم ۳۱۴۰ .

13.رجال النجاشي : ص ۲۲۴ الرقم ۵۸۶ .

14.رجال النجاشي : ص ۲۳۲ الرقم ۶۱۷ و فيه : «عبيد اللّه » بدل «عبد اللّه » .

15.الفهرست : ص ۱۶۹ الرقم ۴۴۵ .

16.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۴ الرقم ۶۰۸ .

17.رجال الطوسي : ص ۴۰۰ الرقم ۵۸۶۶ .

18.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۲۸ .

19.رجال النجاشي : ص ۲۱۳ الرقم ۵۵۶ .

20.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۵ الرقم ۶۱۰ .

21.رجال النجاشي : ص ۲۱۸ الرقم ۵۶۹ .

22.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۲۶ .

23.رجال النجاشي : ص ۲۲۹ الرقم ۶۰۶ .

24.إيضاح الاشتباه : ص ۲۴۳ ولم يذكر «له كتاب» و في هامشه (الرقم ۱) ذكر له كتاب قضايا أمير المؤمنين بالنقل عن الخطيب البغدادي في تاريخه ج ۹ الرقم ۴۹۷۱ .

25.رجال النجاشي : ص ۲۳۲ الرقم ۶۱۵ و فيه : «عبيد اللّه بن أحمد بن نهيك» .

26.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۴۲ .

27.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ الرقم ۱۴۷۹ .

28.الفهرست : ص ۱۷۲ الرقم ۴۵۸ .

29.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ الرقم ۱۴۷۶ .

30.رجال النجاشي : ص ۲۲۱ الرقم ۵۷۸ .

31.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ الرقم ۱۴۷۶ .

32.رجال الطوسي : ص ۲۳۱ الرقم ۳۱۴۱ .

33.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۳ الرقم ۶۴۶ و ص ۱۹۱ الرقم ۵۸۸ .

34.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۵ الرقم ۶۰۹ .

35.رجال الطوسي : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۹۱ .

36.رجال النجاشي: ص ۱۴۳ الرقم ۳۷۱. ترجمة أخيه «حمّاد» .

37.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۹ .

38.اختيار معرفة الرجال : ص ۴۱ الرقم ۸۷ و فيه : «عبد اللّه أبو جابر» بدل «عبد اللّه بن جابر» .

39.في الأصل : «الحرّ» بدل «أبجر» .

40.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۲ الرقم ۱۴۷۴ .

41.رجال النجاشي : ص ۲۱۶ الرقم ۵۶۳ .

42.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۱ الرقم ۵۸۷ .

43.رجال النجاشي : ص ۲۱۹ الرقم ۵۷۳ .

44.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۳ الرقم ۶۰۵ .

45.رجال ابن داوود : ص ۱۱۷ الرقم ۸۴۵ .

46.لم يوثّقه الشيخ في رجال الهادي عليه السلام تحت الرقم ۵۷۲۷ .

47.رجال الطوسي : ص ۴۰۰ الرقم ۵۸۵۷ .

48.اختيار معرفة الرجال : ص ۶۰۵ الرقم ۱۱۲۴ .

49.رجال الطوسي : ص ۲۲۹ الرقم ۳۱۰۵ .

50.رجال الطوسي : ص ۲۲۹ الرقم ۳۱۰۷ .

51.رجال الطوسي : ص ۱۱۷ الرقم ۱۱۸۲ .

52.رجال الطوسي : ص ۲۳۴ الرقم ۳۱۸۴ .

53.اختيار معرفة الرجال : ص ۵۸۵ الرقم ۱۰۹۶ .

54.اختيار معرفة الرجال : ص ۵۸۶ الرقم ۱۰۹۸ .

55.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۳ الرقم ۶۰۱ .

56.رجال الطوسي : ص ۳۴۰ الرقم ۵۰۵۹ .

57.رجال الطوسي : ص ۳۵۹ الرقم ۵۳۱۶ .

58.رجال البرقي : ص ۳۶ الرقم ۷۳ .

59.رجال النجاشي: ص ۲۲۵ الرقم ۵۸۹ .

60.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۴ .

61.في الأصل : «حجر» بدل «حجل» .

62.رجال ابن داوود : ص ۱۱۸ الرقم ۸۴۸ .

63.لم يرد في الفهرست.

64.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۵۹۶ .

65.رجال ابن داوود : ص ۱۱۸ الرقم ۸۴۹ .

66.منهج المقال : ص ۲۰۲ .

67.في الأصل : «القطريلي» بدل «القطربلي» .

68.رجال النجاشي : ص ۲۳۰ الرقم ۶۰۸ .

69.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۷ .

70.رجال ابن داوود : ص ۱۱۸ الرقم ۸۵۵ مع اختلاف.

71.رجال النجاشي : ص ۲۳۰ الرقم ۶۱۰ .

72.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۴۰ .

73.رجال النجاشي : ص ۲۱۸ الرقم ۵۶۸ .

74.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۰ الرقم ۶۲۵ .

75.اُنظر اختيار معرفة الرجال : ص ۵۰۹ الرقم ۹۸۳ و ص ۵۸۰ الرقم ۱۰۸۹ .

76.رجال ابن داوود : ص ۱۱۹ الرقم ۸۵۸ .

77.رجال الطوسي : ص ۷۴ الرقم ۷۰۴ .

78.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۱ الرقم ۵۸۹ .

79.لم يصرّح الشيخ بتوثيقه في الرجال .

80.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۴۱ .

81.رجال النجاشي : ص ۲۲۰ الرقم ۵۷۶ .

82.خلاصة الأقوال: ص ۲۰۱ الرقم ۶۳۱ .

83.رجال النجاشي : ص ۲۲۳ الرقم ۵۸۳ .

84.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۱ الرقم ۵۹۰ .

85.رجال النجاشي : ص ۲۲۳ الرقم ۵۸۴ .

86.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۳۲ .

87.الرجال لابن الغضائري : ص ۷۸ الرقم ۹۲ باختلاف يسير .

88.في الأصل : «أبحر الحيّاني» بدل «أبجر الكناني» .

89.رجال النجاشي: ص ۲۱۷ الرقم ۵۶۵ .

90.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۰ الرقم ۶۲۴ .

91.في الأصل : «شده» بدل «شهده» .

92.رجال الطوسي : ص ۷۵ الرقم ۷۱۹ و ص ۷۸ الرقم ۷۶۶ .

93.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۱ الرقم ۵۹۲ .

94.رجال النجاشي : ص ۲۲۵ الرقم ۵۹۲ .

95.في رجال النجاشي : «وليس بثبت» ، وفي خلاصة الأقوال : «ولم يثبت» .

96.رجال النجاشي : ص ۲۱۴ الرقم ۵۵۸ .

97.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۶۰۰ .

98.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۵۹۸ .

99.رجال البرقي : ص ۳۶ الرقم ۶۴ .

100.جامع الاُصول : ج ۲ ص ۱۸ و ۱۱ الرقم ۳۰۳ .

101.في الأصل : «أبا الخجل» بدل «أبا المحجل» .

102.رجال النجاشي : ص ۲۳۴ الرقم ۶۲۰ ترجمة : «عبيد بن كثير».

103.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۶ الرقم ۶۱۲ .

104.رجال الكشّي : ص ۱۰ الرقم ۲۰ .

105.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۶ ـ ۱۹۷ الرقم ۶۱۲ .

106.في رجال النجاشي : «بني تيم» وفي رجال الطوسي : ص ۳۶۰ الرقم ۵۳۱۷ «بني تيم اللّه » .

107.رجال النجاشي : ص ۲۱۷ الرقم ۵۶۴ .

108.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۳ الرقم ۶۰۲ .

109.رجال الطوسي : ص ۳۷۶ الرقم ۵۵۶۵ .

110.في الأصل : «النقاب» .

111.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۴ الرقم ۶۰۶ .

112.رجال ابن داوود : ص ۱۲۱ الرقم ۸۷۹ .

113.رجال الطوسي : ص ۴۲۹ الرقم ۶۱۶۸ .

114.رجال النجاشي : ص ۲۲۴ الرقم ۵۸۸ .

115.رجال النجاشي : ص ۲۱۸ الرقم ۵۷۰ .

116.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۲۷ .

117.رجال الطوسي : ص ۷۳ الرقم ۶۸۱ .

118.رجال الطوسي : ص ۲۳۳ الرقم ۳۱۶۹ .

119.اُنظر رجال الكشّي : ص ۵۳ ـ ۶۲ الرقم ۱۰۲ ـ ۱۱۰ .

120.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۰ الرقم ۵۸۶ .

121.الغيبة للطوسي : ص ۲۳۰ الرقم ۱۹۵ .

122.رجال النجاشي : ص ۲۲۱ الرقم ۵۷۹ .

123.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۳۰ .

124.رجال ابن داوود : ص ۱۲۱ الرقم ۸۸۱ .

125.رجال النجاشي : ص ۱۴۳ الرقم ۳۷۱ في ترجمة «حمّاد».

126.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۹ .

127.رجال الطوسي : ص ۳۴۱ الرقم ۵۰۸۶؛ خلاصة الأقوال : ص ۳۷۰ الرقم ۱۴۶۱ .

128.اُنظر رجال الكشّي : ص ۲۴۲ ـ ۲۴۳ الرقم ۴۴۳ ـ ۴۴۵ .

129.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۷ الرقم ۶۱۳ .

130.اختيار معرفة الرجال : ص ۲۴۲ الرقم ۴۴۳ باختلاف يسير .

131.اختيار معرفة الرجال : ص ۲۴۲ الرقم ۴۴۴ .

132.رجال النجاشي : ص ۲۲۸ الرقم ۶۰۱ .

133.الفهرست : ص ۱۷۱ الرقم ۴۵۲ .

134.رجال النجاشي: ص ۲۱۹ الرقم ۵۷۱ .

135.رجال ابن داوود : ص ۱۲۱ الرقم ۸۸۶ .

136.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۲۸ .

137.رجال ابن داوود : ص ۱۲۱ الرقم ۸۸۶ و فيه : «عبد اللّه بن العلا المذاري» من غير زيادة «أبي».

138.رجال الطوسي : ص ۱۰۲ الرقم ۱۰۰۲ .

139.رجال ابن داوود: ص ۱۲۲ الرقم ۸۸۹ .

140.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۵۹۵ .

141.رجال النجاشي : ص ۲۲۷ الرقم ۵۹۹ .

142.الفهرست : ص ۱۸۸ الرقم ۴۶۰ .

143.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۶۹ باختلاف يسير .

144.الفهرست : ص ۱۷۳ الرقم ۴۵۹ .

145.رجال الطوسي : ص ۱۴۲ الرقم ۱۵۳۵ .

146.في الأصل : «عن» بدل «بن» .

147.رجال الطوسي : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۹۲ .

148.سورة الشعراء : الآية ۲۲۱ .

149.اختيار معرفة الرجال : ص ۲۹۰ الرقم ۵۱۱ .

150.رجال الطوسي : ص ۴۳ الرقم ۲۹۶ .

151.رجال الطوسي : ص ۷۴ الرقم ۲۹۲ .

152.رجال النجاشي : ص ۲۲۸ الرقم ۶۰۰ وقد وثّقه .

153.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۵ و فيه : «كوفي ، ثقة».

154.رجال ابن داوود : ص ۱۲۲ الرقم ۸۸۸ و فيه : «كوفي ، ثقة».

155.رجال الطوسي : ص ۴۲ الرقم ۲۸۵ و لم يضعّفه .

156.رجال ابن داوود : ص ۲۵۴ الرقم ۲۸۳ .

157.رجال الطوسي : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۸۹ .

158.في الأصل : «عن الحرث» بدل «بن الحارث» ، والتصويب من رجال الطوسي : ص ۲۳۰ الرقم ۳۱۱۵ .

159.رجال النجاشي : ص ۲۲۲ الرقم ۵۸۲ .

160.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۵۹۹ .

161.رجال النجاشي : ص ۷۲ الرقم ۱۷۳ .

162.رجال النجاشي : ص ۲۲۳ الرقم ۵۸۵ .

163.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۳ .

164.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۰ الرقم ۶۲۱ ؛ رجال الكشّي : ص ۴۱۷ الرقم ۷۹۰ .

165.تهذيب الأحكام : ج ۱ ص ۲۸۷ ح ۸۳۷ .

166.رجال النجاشي : ص ۲۲۶ الرقم ۵۹۵ .

167.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۳ الرقم ۶۰۳ .

168.رجال ابن داوود : ص ۱۲۲ الرقم ۸۹۶ ولم يعده من أصحاب الرضا عليه السلام .

169.رجال النجاشي : ص ۲۲۷ الرقم ۵۹۷ .

170.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۸ الرقم ۶۱۷ .

171.رجال ابن داوود : ص ۱۲۲ الرقم ۸۹۸ .

172.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۹ الرقم ۶۲۰ ؛ رجال الكشّي : ۵۳۰ الرقم ۱۰۱۴

173.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۸ .

174.رجال النجاشي : ص ۲۳۰ الرقم ۶۰۹ .

175.الإرشاد : ج ۲ ص ۱۷۶ .

176.رجال النجاشي : ص ۲۲۸ الرقم ۶۰۳ .

177.رجال ابن داوود : ص ۱۲۳ الرقم ۹۰۴ .

178.الفهرست : ص ۱۷۴ الرقم ۴۶۵ .

179.رجال النجاشي : ص ۲۰۲ الرقم ۶۰۵ .

180.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۲ الرقم ۶۳۶ .

181.رجال الطوسي : ص ۲۳۳ الرقم ۳۱۶۷ .

182.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۱ الرقم ۱۴۶۸ .

183.رجال الطوسي : ص ۴۰۱ الرقم ۵۸۷۶ .

184.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ الرقم ۱۴۸۳ ولم يعده من رجال زين العابدين والباقر عليهماالسلام . وعدّه الشيخ من أصحاب الباقر والصادق عليهماالسلام ، اُنظر رجال الطوسي : ص ۱۳۹ الرقم ۱۴۷۳ و ص ۲۳۱ الرقم ۳۱۳۳ .

185.رجال الطوسي : ص ۴۳۳ الرقم ۶۲۰۲ وقال في ترجمته : «روى عن محمّد بن أحمد بن يحيى» .

186.الذي استثناه القمّيون هو عبد اللّه بن أحمد الرازي ، اُنظر رجال النجاشي : ص ۳۴۸ الرقم ۹۳۹ .

187.رجال الطوسي : ص ۳۷۷ الرقم ۵۵۷۳ .

188.رجال النجاشي : ص ۳۴۸ الرقم ۹۳۹ .

189.رجال الطوسي : ص ۳۴۱ الرقم ۵۰۸۰ .

190.رجال الطوسي : ص ۲۳۰ الرقم ۳۱۰۹ .

191.في الأصل : «الط» .

192.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۳ الرقم ۶۰۳ .

193.في خلاصة الأقوال و رجال النجاشي «روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام » .

194.رجال النجاشي: ص ۲۱۴ الرقم ۵۵۹ .

195.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۴ الرقم ۶۰۷ .

196.الفهرست : ص ۱۶۸ الرقم ۴۴۰ .

197.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۴ الرقم ۶۰۷ .

198.اختيار معرفة الرجال : ص ۳۷۵ الرقم ۷۰۵ .

199.رجال الطوسي : ص ۱۰۳ الرقم ۱۰۰۵ .

200.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۲ الرقم ۵۹۷ .

201.رجال الطوسي : ص ۲۳۲ الرقم ۳۱۵۳ .

202.رجال الطوسي : ص ۲۳۳ الرقم ۳۱۵۴ .

203.في الأصل : «القلقي» بدل «العلقي» .

204.في رجال النجاشي وخلاصة الأقوال : «ثقة ثقة» .

205.رجال النجاشي : ص ۲۱۵ الرقم ۵۶۱ .

206.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۹ الرقم ۶۱۹ .

207.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۹ الرقم ۶۱۹ ؛ رجال الكشّي : ص ۵۵۶ الرقم ۱۰۵۰ و ص ۵۹۴ الرقم ۱۱۱۰ .

208.الذي في رجال النجاشي : ص ۲۱۵ الرقم ۵۶۱ هو نفس العنوان المتقدّم ، وما ذكره المؤلّف مذكور في رجال الطوسي : ص ۳۵۹ الرقم ۵۳۱۸ ، لكن من دون قوله : «له كتاب» ، وفيه أيضا : «خزّاز» بدل «خرّاز» .

209.رجال النجاشي: ص ۲۱۳ الرقم ۵۵۷ .

210.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۷ الرقم ۶۱۴ مع اختلاف يسير.

211.رجال النجاشي : ص ۳۸۹ الرقم ۷۳۲ .

212.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۷ الرقم ۶۱۴ .

213.لم يرد في الفهرست ، راجع : خلاصة الأقوال : ص ۱۹۷ الرقم ۶۱۵ وما ذكره المحقّق في الهامش .

214.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۰ الرقم ۱۴۶۴ .

215.رجال النجاشي : ص ۲۱۵ الرقم ۵۶۰ .

216.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۰ الرقم ۶۲۲ .

217.رجال النجاشي : ص ۲۲۱ الرقم ۵۷۷ .

218.رجال النجاشي : ص ۲۲۱ الرقم ۵۷۷ ، وقد وثّقه .

219.الفهرست : ص ۱۷۲ الرقم ۴۵۷ .

220.رجال الطوسي : ص ۲۳۴ الرقم ۳۱۷۸ .

221.رجال البرقي : ص ۷۲ الرقم ۵۵۱ .

222.خلاصة الأقوال : ص ۲۰۱ الرقم ۶۲۹ .

223.رجال الطوسي : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۷۳ .

224.رجال النجاشي : ص ۲۲۰ الرقم ۵۷۴ .

225.رجال الطوسي : ص ۲۶۴ الرقم ۳۷۸۰ .

226.رجال النجاشي : ص ۲۳۰ الرقم ۶۱۱ .

227.في الأصل : «حمّاد بن يعقوب» بدل «عبّاد بن يعقوب» .

228.رجال النجاشي : ص ۲۲۷ الرقم ۵۹۶ .

229.خلاصة الأقوال : ص ۱۹۱ الرقم ۵۹۳ .

230.الفهرست : ص ۱۶۸ الرقم ۴۴۱ ، وما بين القوسين لم يرد فيه .

231.رجال النجاشي : ص ۲۲۱ ـ ۲۲۲ الرقم ۵۸۰ ؛ خلاصة الأقوال : ص ۱۹۸ الرقم ۶۱۶ .


زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
212

الباب الثاني عشر : في عبدالكريم

وفيه خمسة رجال :

[ 1026 ] . عبدالكريم بن أحمد بن موسى بن جعفر بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن محمّد بن الطاووس العلوي الحسني ۱ : سيّدنا الإمام المعظّم ، غياث الدين ، الفقيه ، النسّابة ، النحوي ، العروضي ، الزاهد ، العابد ، أبو المظفّر ـ قدّس اللّه روحه ـ ، انتهت رئاسة السادات وذوي النواميس إليه ، وكان أوحد زمانه ، حائري المولد ، حلّي المنشأ ، بغدادي التحصيل ، كاظمي الخاتمة ، ولد في شعبان سنة ثمان وأربعين وستّمئة ، وتوفّي في شوّال سنة ثلاث وتسعين وستّمئة ، فكان عمره خمساً وأربعين سنة وشهرين وأيّاماً ، كنت قرينه طفلين إلى أن توفّي ـ قدّس اللّه روحه ـ . ما رأيت قبله ولا بعده كخلقه وجميل قاعدته وحُلو معاشرته ثانياً ، ولا لذكائه وقوّة حافظته مماثلاً ، ما دخل ذهنه شيء فكاد ينساه ، حفظ القرآن في مدّة يسيرة وله إحدى عشر سنة ، استقلّ بالكتابة واستغنى عن المعلّم في أربعين يوماً وعمره إذ ذاك أربع سنين ، ولا يحصى مناقبه وفضائله ، له كتب [كثيرة ]منها : الشمل المنظوم في مصنّفي العلوم ما لأصحابنا مثله ، ومنها كتاب فرحة الغري بصرحة الغري وغير ذلك ؛ قاله ابن داوود ۲ .
[ 1027 ] . عبدالكريم بن عتبة الهاشمي : من أصحاب الكاظم عليه السلام ، ثقة ، روى عن أبيعبداللّه عليه السلام ؛ قاله في الخلاصة ۳ .
[ 1028 ] . عبدالكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي : مولاهم ، كوفي ، روى عن أبيعبداللّه وأبي الحسن عليهماالسلام ، ثمّ وقف على أبي الحسن عليه السلام ، كان ثقة ثقة ، عيناً ؛ قاله في النجاشي ۴ والخلاصة ۵ .
[ 1029 ] . عبدالكريم بن هلال الجعفي ۶ الخزّاز : مولى ، كوفي ، ثقة ، عين ، يقال له: الخلقاني ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۷ والخلاصة ۸ . وقيل : ابن هليل .
[ 1030 ] . عبدالكريم بن هلال القرشي : له كتاب ؛ قاله في الفهرست ۹ .

1.في رجال ابن داوود : «الحسيني» .

2.رجال ابن داوود : ص ۱۳۰ الرقم ۹۶۶ .

3.خلاصة الأقوال : ص ۲۲۲ الرقم ۷۳۸ .

4.رجال النجاشي : ص ۲۴۵ الرقم ۶۴۵ .

5.خلاصة الأقوال : ص ۳۸۱ الرقم ۱۵۳۲ .

6.في الأصل : «هليل الحنفي» بدل «هلال الجعفي» .

7.رجال النجاشي : ص ۲۴۶ الرقم ۶۴۶ .

8.خلاصة الأقوال : ص ۲۲۲ الرقم ۷۳۹ .

9.الفهرست : ص ۱۷۹ الرقم ۴۸۱ .

  • نام منبع :
    زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46726
صفحه از 544
پرینت  ارسال به