رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 656

عن محمّد بن سنان ، قال :
قُبض محمّد بن عليّ وهو ابن خمس وعشرين سنة وثلاثةِ أشهر واثني عشر يوماً ، توفّي يوم الثلاثاء لستِّ خلون عن ذي الحجّة سنة عشرين ومائتين ، عاش بعد أبيه تسعَ عشْرةَ سنة إلاّ خمساً وعشرين يوماً . ۱
حيث إنّ محمّد بن سنان قد أخبر عن تاريخ وفاة مولانا الجواد عليه السلام فهو قد أدرك زمن إمامة ۲ مولانا الهادي عليه السلام .
أقول : إنّه قد ذكر النجاشي ۳ والعلاّمة ۴ أنّ محمّد بن سنان مات في سنة عشرين ومائتين ، وعلى هذا يكون وفاته في سنة وفاة مولانا الجواد عليه السلام ؛ قضيّةَ ماذكره الكليني من أنّ وفاته عليه السلامفي سنة عشرين ومائتين في آخر ذي القعدة ، ۵ فلايتّجه دعوى كونه من أصحاب مولانا الهادى¨ عليه السلام . إلاّ أن يقال : إنّه يمكن الجمع بكون وفاة مولانا الجواد عليه السلامفي رأس السنة ، ووفاةِ محمّد بن سنان فيما بعد ذلك من تلك السنة .
ومع هذا ، الخبرُ الأخير لايدلّ إلاّ [على] بقاء محمّد بن سنان في زمان مولانا الهادي عليه السلام ، ولادلالة فيه على الرواية عنه عليه السلام بوجه .
ومع هذا ، الخبرُ المشار إليه فيه منافاة لما رواه في الكافي في باب مولد مولانا الرضا عليه السلام بسند الخبر المشار إليه عن محمّد بن سنان قال : «قبض عليّ بن

1.الكافي ۱ : ۴۹۷ ، ح ۱۲ ، باب مولد أبي جعفر الجواد عليه السلام .

2.في «د» : «فهو قد أدرك إمامة ...» .

3.رجال النجاشي : ۳۲۸ / ۸۸۸ .

4.خلاصة الأقوال : ۲۵۱ / ۱۷ .

5.الكافي ۱ : ۴۹۷ ، ح ۱۲ ، باب مولد أبي جعفر محمّد بن عليّ . وفيه : «توفي في يوم الثلاثاء لستّ خلون من ذي الحجة» .

صفحه از 692