رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 657

موسى عليه السلام وهو ابن تسع وأربعين سنة إلاّ شهرين [في عام اثنين ومائتين]» ۱ إذ مقتضاه أنّ مولانا الجواد عليه السلامعاش بعد أبيه عليه السلامثماني عشرة سنة لا تسع عشرة كما ذكر في الخبر المشار إليه .
كما أنّ ماذكره في تاريخ وفاة مولانا الرضا عليه السلام ينافيه ما ذكره الكليني في أوّل باب مولد الرضا عليه السلام من أنّه قبض في صفر سنة ثلاث ومائتين ، ۲ ولاخفاء .
اللهمّ إلاّ أن يقال : إنّ التنافي بين الخبرين ـ المشار إليهما في مقدار تعيّش مولانا الجواد عليه السلام بعد مولانا الرضا عليهماالسلامـ لايوجب الوهن في تعيين تاريخ مولانا الجواد عليه السلام ، كيف وعدم اعتبار بعض أجزاء الحديث لاينافي اعتبار سائر أجزائه ، كما أنّ خروج بعض الأفراد عن تحت العموم لاينافي اعتبار العموم بالنسبة إلى الأفراد الباقية ، وكما أنّ عدم اعتبار بعض أجزاء الحديث لايقتضي عدم اعتبار سائر روايات الراوي بلامرية .

[ التنبيه ] الثاني : [ عدم رواية محمّد بن سنان عن الصادق عليه السلام ]

أنّه قد ظهر ممّا تقدّم أنّه لم يتّفق رواية محمّد بن سنان عن مولانا الصادق عليه السلام ، ففيما أُطلق ابن سنان عن مولانا الصادق عليه السلام ـ كما في رواية النضربن سويد ، عن ابن سنان ، عن مولانا الصادق عليه السلام على مافي التهذيب في باب الأغسال المفترضات والمسنونات ۳ ـ يكون المقصود من ابن سنان هو عبدَاللّه بن سنان ؛

1.الكافي ۱ : ۴۹۱ ، ح ۱۱ ، باب مولد مولانا الرضا عليه السلام . وفيه : «وأشهر» بدلاً عن «إلاّ شهرين» . وما بين المعقوفين من المصدر .

2.الكافي ۱ : ۴۸۶ ، باب مولد أبي الحسن الرضا عليه السلام .

3.تهذيب الأحكام ۱ : ۱۱۰ ، ح ۲۹۰ ، باب الأغسال المفترضات والمسنونات .

صفحه از 692