11
مسند ابي بصير ج2

سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن حدّ العبادة الّتي إذا فعلها فاعلها كان مؤدَّيا؟
فقال : حسن النية بالطاعة . ۱

۷.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: إنَّ المؤمن ليهمَّ بالحسنة ولا يعمل بها فتكتب له حسنة ، وإن هو عملها كتبت له عشر حسنات ، وإنَّ المؤمن ليهمَّ بالسيئة أن يعملها فلا يعملها فلا تكتب عليه. ۲

۸.كتاب الزهد :الحسين بن سعيد قال: حدَّثنا القاسم بن محمّد، عن علي ، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول: يجاء بعبدٍ يوم القيامة قد صلّى فيقول : يا ربّ، صلّيت ابتغاء وجهك.
فيقال له : بل صلّيت ليقال : ما أحسن صلاة فلان ، اذهبوا به إلى النار . ثُمَّ ذكر مثل ذلك في القتال وقراءة القرآن والصدقة. ۳

۹.أمالي الصدوق :حدّثنا محمّد بن الحسن رضى الله عنه قال : حدّثنا الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن أبي عُمير ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام قال : خرجتُ أنا وأبي عليه السلام حتّى إذا كنّا بين القبر والمنبر ، إذا هو باُناسٍ من الشيعة ، فسلّم عليهم فردّوا عليه السلام ، ثمّ قال : إنّي واللّه لأُحبّ ريحكم وأرواحكم ، فاعينوني على ذلك بوَرَعٍ واجتهادٍ ، واعلموا أنّ ولايتنا لا تُنال إلاّ بالعمل والاجتهاد ، ومن ائتمّ منكم بعبدٍ فَليعمل بعمله .
أنتم شيعة اللّه ، وأنتم أنصار اللّه ، وأنتم السابقون الأوّلون ، والسابقون الآخرون ،

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۸۵ (كتاب الإيمان والكفر ، باب النية ، ح ۴) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۵ (كتاب الطهارة ، باب ۶ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۲).

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۴۲۸ (كتاب الإيمان والكفر ، باب مَن يهم بالحسنة والسيئة ، ح ۲) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۶ (كتاب الطهارة ، باب ۶ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۷).

3.كتاب الزهد ، الحسين بن سعيد ، ص ۶۳ ، ح ۱۲۲ ولم يوجد فيه كلمة «فلان» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۵۳ (كتاب الطهارة ، باب ۱۲ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۱۰) .


مسند ابي بصير ج2
10

فقال : يا أبا محمّد، مَن ردَّ عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول اللّه . ۱

۳.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن عليّ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: إنَّ اللّه خلق العقل فقال له «أقبل» فأقبل ، ثُمَّ قال له: «أدبر» فأدبر ، ثُمَّ قال له : وعزتي وجلالي، ما خلقتُ شيئا أحب إليَّ منك ، لك الثواب وعليك العقاب. ۲

۴.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه ومحمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد جميعا، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب الخزاز، عن سليمان بن خالد ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه في غلام صغير لم يدرك ـ ابن عشر سنين ـ زنى بامرأة؟
قال : يجلد الغلام دون الحد، وتجلد المرأة الحد كاملاً .
قيل: فإن كانت محصنة ؟
قال: لا ترجم؛ لأن الّذي نكحها ليس بمدرك، ولو كان مدركا رُجمت. ۳

۵.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إن العبد المؤمن الفقير ليقول : يا ربّ، ارزقني حتّى أفعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير. فإذا علم اللّه عز و جل ذلك منه بصدق نية، كتب اللّه له من الأجر مثل ما يكتب له لو عمله، إنَّ اللّه واسع كريم. ۴

۶.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن محمّد بن إسحاق بن الحسين، عن عمرو، عن حسن بن أبان ، عن أبي بصير قال :

1.المحاسن ، ج ۱ ، ص ۱۸۵ ، و في نهاية الحديث زيادة : «و على اللّه عز و جل» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۷ ، ص ۱۵۳ (كتاب الطهارة ، باب ۲ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۲۰) .

2.المحاسن ، ج ۱ ، ص ۱۹۲ ؛ بحار الأنور ، ج ۱ ، ص ۱۸۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۹ (كتاب الطهارة ، باب ۳ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۸).

3.الكافي ، ج ۷ ، ص ۱۸۰ (كتاب الحدود ، باب الصبي يزني بالمرأة المدركة والرجل يزنى بالصبية ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۱ (كتاب الطهارة ، باب ۴ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۴) .

4.الكافي ، ج ۲ ، ص ۸۵ (كتاب الإيمان والكفر ، باب النية ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۵ (كتاب الطهارة ، باب ۶ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۱).

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج2
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 21507
صفحه از 603
پرینت  ارسال به