151
الكافي ج5

كَانَ بَالَ قَبْلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ؟
قَالَ ۱ : «إِنْ كَانَ بَالَ قَبْلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ۲ ، فَلَا يُعِيدُ الْغُسْلَ». ۳

۴۰۴۱.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْمَرْأَةِ تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، ثُمَّ تَرى نُطْفَةَ الرَّجُلِ بَعْدَ ذلِكَ : هَلْ عَلَيْهَا غُسْلٌ؟ فَقَالَ ۴ : «لَا» . ۵

۴۰۴۲.أَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَخِيهِ الْحَسَنِ ، عَنْ زُرْعَةَ ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُجْنِبُ ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أَنْ يَبُولَ ، فَيَجِدُ بَلَلاً بَعْدَ مَا يَغْتَسِلُ ؟
قَالَ : «يُعِيدُ الْغُسْلَ ، وَ إِنْ ۶ كَانَ بَالَ قَبْلَ أَنْ يَغْتَسِلَ ، فَلَا يُعِيدُ ۷ غُسْلَهُ ، وَ لكِنْ يَتَوَضَّأُ وَ يَسْتَنْجِي» . ۸

1.في «ى ، بح ، جح» وحاشية «بخ» : «فقال» .

2.في «غ ، جس ، جن» وحاشية «بث ، جح» والتهذيب ، ص ۱۴۳ : «الغسل» بدل «أن يغتسل» .

3.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۸ ، ح ۴۰۰ ، بسنده عن الكليني . التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۳ ، ح ۴۰۵ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۹ ، ح ۴۰۲ ، بسنده عن حمّاد ، عن حريز ، عن محمّد ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . وفيه ، ذيل ح ۴۰۲ ؛ بسنده عن حمّاد ، عن حريز ، عن محمّد ، عن أبي جعفر عليه السلام ، وفيهما مع اختلاف الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۱۳ ، ح ۴۵۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۵۰ ، ح ۲۰۷۹ .

4.في «ظ ، غ ، بح ، جح ، جس» وحاشية «بث» : «قال» .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۶ ، ح ۴۱۳ ، بسنده عن أبان بن عثمان الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۱۴ ، ح ۴۵۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۰۲ ، ذيل ح ۱۹۲۶ .

6.في «جن» والتهذيب ، ح ۴۰۶ والاستبصار ح ۴۰۱ : «فإن» .

7.في «جس» : «لا يعيد» .

8.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۴ ، ح ۴۰۶ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۹ ، ح ۴۰۱ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد . وفيه ، ح ۴۰۳ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۴ ، ح ۴۰۸ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۱۳ ، ح ۴۵۸۱ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۵۱ ، ذيل ح ۲۰۸۲ .


الكافي ج5
150

32 ـ بَابُ الرَّجُلِ وَ الْمَرْأَةِ يَغْتَسِلَانِ مِنَ الْجَنَابَةِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْهُمَا شَيْءٌ ۱ بَعْدَ الْغُسْلِ

۴۰۳۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ۲، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ أَجْنَبَ ، فَاغْتَسَلَ قَبْلَ أَنْ يَبُولَ ، فَخَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ ، قَالَ : «يُعِيدُ الْغُسْلَ» .
قُلْتُ : فَالْمَرْأَةُ يَخْرُجُ مِنْهَا ۳ بَعْدَ الْغُسْلِ ؟ قَالَ : «لَا تُعِيدُ ۴ » .
قُلْتُ : فَمَا فَرْقُ ۵ مَا ۶ بَيْنَهُمَا؟
قَالَ : «لِأَنَّ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْمَرْأَةِ إِنَّمَا هُوَ مِنْ ۷ مَاءِ الرَّجُلِ». ۸

۴۰۴۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يَغْتَسِلُ ، ثُمَّ يَجِدُ بَعْدَ ذلِكَ ۹ بَلَلاً وَ قَدْ

1.في «بث» : «الشيء» .

2.ورد الخبر في الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۸ ، ح ۳۹۹ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبداللّه بن مسكان ، والظاهر وقوع الخلل في سند الاستبصار . لاحظ ما يأتي ذيل ح ۴۵۸۳ .

3.في الوافي والتهذيب ، ص ۱۴۳ والعلل : + «شيء» .

4.في «جن» والتهذيب ، ص ۱۴۸ : + «الغسل» .

5.في «ظ» : «ما فوق» . وفي «بث» والتهذيب ، ص ۱۴۸ والاستبصار والعلل : «فما الفرق» .

6.هكذا في «ظ ، غ ، ى ، بح ، بخ ، بف ، جح ، جس» والوافي . وفي «بث ، بس ، جن» والمطبوع : - «ما» .

7.في «بث ، بح ، جح» والاستبصار : - «من» .

8.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۳ ، ح ۴۰۴ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۸ ، ح ۳۹۹ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عبداللّه بن مسكان؛ التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۴۸ ، ح ۴۲۰ ، بسنده عن عثمان ، عن ابن مسكان ؛ وفيه ، ح ۴۲۱ ، بسنده عن الحسين بن عثمان ، عن ابن مسكان ؛ علل الشرائع ، ص ۲۸۷ ، ح ۱ ، بسنده عن عثمان بن عيسى الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۱۳ ، ح ۴۵۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۰۱ ، ذيل ح ۱۹۲۴ .

9.في التهذيب ، ص ۱۴۳ والاستبصار ، ص ۱۱۸ : - «بعد ذلك» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 147209
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي