169
الكافي ج5

لَا تَغْسِلْ ثَوْبَكَ مِنْ بَوْلِ شَيْءٍ يُؤْكَلُ لَحْمُهُ. ۱

۴۰۷۷.حَمَّادٌ۲، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ أَلْبَانِ الْاءِبِلِ وَ الْغَنَمِ وَ الْبَقَرِ ۳ وَ أَبْوَالِهَا وَ لُحُومِهَا ؟
فَقَالَ : «لَا تَوَضَّأْ ۴ مِنْهُ ، إِنْ ۵ أَصَابَكَ مِنْهُ شَيْءٌ أَوْ ثَوْباً لَكَ ، فَلَا تَغْسِلْهُ إِلَا أَنْ تَتَنَظَّفَ ۶ » .
قَالَ ۷ : وَ سَأَلْتُهُ عَنْ أَبْوَالِ الدَّوَابِّ ۸ وَ الْبِغَالِ وَ الْحَمِيرِ ؟
فَقَالَ : «اغْسِلْهُ ۹ ، فَإِنْ لَمْ تَعْلَمْ ۱۰ مَكَانَهُ ، فَاغْسِلِ الثَّوْبَ كُلَّهُ؛ وَ إِنْ ۱۱ شَكَكْتَ فَانْضَحْهُ ۱۲ ». ۱۳

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۶۴ ، ح ۷۶۹ ، بسنده عن الكليني . وفيه ، ص ۲۴۷ ، ح ۷۱۱ و ص ۲۶۶ ، ح ۷۸۰ ؛ و ص ۴۲۲ ، ح ۱۳۳۷ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۰۳ ، في الأربعة الأخيرة مع اختلاف يسير وزيادة في أوّله الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۹۳ ، ح ۴۰۸۱ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۰۷ ، ح ۳۹۹۷ .

2.السند معلّق على سابقه . ويروي عن حمّاد ، عليّ بن إبراهيم عن أبيه .

3.في «بح ، جح» والوسائل والاستبصار : «والبقر والغنم» .

4.في الاستبصار ، ح ۶۲۰ : «لا تتوضّأ» .

5.في التهذيب ، ح ۷۷۱ والاستبصار ، ح ۶۲۰ : «وإن» .

6.في «بث ، بس» : «أن يتنظّف» . وفي «جن» : «تنظَف» .

7.الضمير المستتر في «قال» راجع إلى محمّد بن مسلم . والضمير في «سألته» راجع إلى أبي عبداللّه عليه السلام ، فالطريق إلى محمّد بن مسلم هو الطريق المذكور في صدر الخبر.

8.في الوافي : «اُريد بالدوابّ الخيل ، وهي أحد معانيه ، وقد تطلق على ما يشملها والبغال والحمير».

9.في الاستبصار ، ح ۶۲۰ : «اغسلها» .

10.في «جس» : «لم يعلم» .

11.في «بح» والتهذيب ، ح ۷۷۱ والاستبصار ، ح ۶۲۰ : «فإن» .

12.النَضْح : البلُّ بالماء ، والرشُّ . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۶۹ ؛ المصباح المنير ، ص ۶۰۹ (نضح) .

13.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۶۴ ح ۷۷۱ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۷۸ ، ح ۶۲۰ ، بسندهما عن الكليني . وفي التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۵۰ ، ح ۱۰۳۵ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۹۶ ، ح ۳۱۲ ، بسند آخر ، إلى قوله : «فقال : لاتوضّأ منه» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۹۳ ، ح ۴۰۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۲۸۹ ، ح ۷۶۱ ، إلى قوله : «لاتوضّأ منه» .


الكافي ج5
168

۴۰۷۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ الْمُثَنّى ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : أَدْخُلُ الْخَلَاءَ وَ فِي يَدِي خَاتَمٌ فِيهِ اسْمٌ ۱ مِنْ أَسْمَاءِ ۲ اللّهِ تَعَالى؟
قَالَ : «لَا ، وَ لَا تُجَامِعْ ۳ فِيهِ». ۴

۰.وَ رُوِيَ أَيْضاً : «أَنَّهُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَنْجِيَ مِنَ الْخَلَاءِ ، فَلْيُحَوِّلْهُ مِنَ الْيَدِ الَّتِي يَسْتَنْجِي بِهَا». ۵

37 ـ بَابُ أَبْوَالِ الدَّوَابِّ وَ أَرْوَاثِهَا ۶۷

۴۰۷۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ أَنَّهُمَا قَالَا :

1.في «بح» : + «اللّه » .

2.في «جس» : «أسمائه» .

3.في «بث ، بخ ، جح» : «لا يجامع» .

4.راجع : التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱ ، ح ۸۲ و ۸۴ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۸ ، ح ۱۳۳ و ۱۳۵ الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۱۴ ، ح ۳۸۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۳۳۰ ، ح ۸۶۷ .

5.الكافي ، كتاب الزيّ والتجمّل ، باب نقش الخواتيم ، ح ۱۲۶۲۵ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه ، عن أميرالمؤمنين عليهماالسلام . وفي الجعفريّات ، ص ۱۸۶ ؛ والخصال ، ص ۶۱۲ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۹ ، ذيل ح ۵۸ . تحف العقول ، ص ۱۰۲ ، ضمن الحديث الطويل ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير . و راجع : الأمالي للصدوق ، ص ۴۵۶ ، المجلس ۷۰ ، ح ۵ الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۱۴ ، ح ۳۸۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۳۳۰ ، ح ۸۶۸ .

6.«الأرواث» : جمع الرَوْث ، وهو رجيع ذوات الحافر ، أي سرجينه . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۷۱ ؛ لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۱۵۶ (روث) .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۵۷

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 147227
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي