289
الكافي ج5

حَدِيدٍ» . ۱

۴۲۲۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ التَّعْوِيذِ يُعَلَّقُ عَلَى الْحَائِضِ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، لَا بَأْسَ» قَالَ : وَ قَالَ ۲ : «تَقْرَؤُهُ ۳ ، وَ تَكْتُبُهُ ، وَ لَا تُصِيبُهُ يَدُهَا ۴ » . ۵

۰.وَ رُوِيَ : «أَنَّهَا لَا تَكْتُبُ الْقُرْآنَ» . ۶

20 ـ بَابُ الْحَائِضِ تَأْخُذُ مِنَ الْمَسْجِدِ وَ لَا تَضَعُ فِيهِ شَيْئاً

۴۲۲۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ : كَيْفَ صَارَتِ الْحَائِضُ تَأْخُذُ مَا فِي الْمَسْجِدِ ، وَ لَا تَضَعُ فِيهِ ۷ ؟
۸ فَقَالَ : «لِأَنَّ الْحَائِضَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَضَعَ مَا فِي يَدِهَا فِي غَيْرِهِ ، وَ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ

1.الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۸ ، ح ۴۷۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۴۲ ، ح ۲۳۱۵ ؛ و ج ۳ ، ص ۵۱۱ ، ح ۴۳۱۸ ؛ البحار ، ج ۶۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۳۷ .

2.في «غ» : - «قال» .

3.في «بخ» : «تقرأ» .

4.في حاشية «غ» : «بيدها» .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۸۳ ، ح ۵۲۶ ، بسنده عن داود ، عن رجل ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۸ ، ح ۴۷۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۴۲ ، ح ۲۳۱۳ .

6.الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۸ ، ح ۴۷۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۴۲ ، ح ۲۳۱۴ .

7.في مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۲۵۲ : «النهي عن الوضع محمول عند أكثر الأصحاب على التحريم ، وعند سلّار على الكراهة ، والعمل على المشهور . وذكر الأكثر أنّه لافرق في الوضع بين كونه من خارج المسجد أو داخله ، كما يقتضيه إطلاق الخبر» .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۰۷


الكافي ج5
288

۴۲۲۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ۱ابْنِ رِئَابٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ۲، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنِ الطَّامِثِ ۳ تَسْمَعُ السَّجْدَةَ ؟
قَالَ ۴ : «إِنْ كَانَتْ ۵ مِنَ الْعَزَائِمِ ، فَلْتَسْجُدْ ۶ إِذَا سَمِعَتْهَا» . ۷

۴۲۲۵.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ التَّعْوِيذِ ۸ يُعَلَّقُ عَلَى الْحَائِضِ ؟
فَقَالَ : «نَعَمْ إِذَا كَانَ فِي جِلْدٍ ، أَوْ فِضَّةٍ ، أَوْ قَصَبَةِ ۹ .........

1.هكذا في «ظ ، ى ، بح ، بس ، بف ، جس ، جن» . وفي «بث ، بخ ، جح» والمطبوع : + «عليّ» .

2.في «بخ» والوسائل : + «الحذّاء» .

3.«الطامث» : الحائض ، من الطمث بمعنى الحيض . وقيل : إذا حاضت أوّل ما تحيض . وخصّ بعضهم به حيض الجارية . راجع : لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۱۶۵ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ (طمث) .

4.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بس ، جح ، جس» والوسائل : «فقال» .

5.في «غ» : «إن كان» . وفي «بخ ، بس ، بف ، جس ، جن» وحاشية «بث، جح» : «إذا كانت» .

6.في الاستبصار : «تسجد» .

7.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۲۹ ، ح ۳۵۳ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۵ ، ح ۳۸۵ ، بسندهما عن الحسن بن محبوب . وفي الكافي ، كتاب الصلاة ، باب عزائم السجود ، ذيل ح ۵۰۱۰ ؛ والتهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۹۱ ، ذيل ح ۲۴ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام هكذا : «والحائض تسجد إذا سمعت السجدة» الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۷ ، ح ۴۷۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۴۰ ، ح ۲۳۰۸ .

8.«التعويذ» : الرُقية التي يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون ؛ لأنّه يعاذ بها . راجع : لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۴۹۹ (عوذ) .

9.في الوافي : + «أو» . و«القصبة» : واحدة القَصَب ، وهو كلّ عظم مستدير أجوف ، وكلّ ما اتّخذ من فضّة ف أو غيرها . راجع : لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۶۷۵ (قصب) .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 147219
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي