۴۲۳۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ اشْتَرى جَارِيَةً مُدْرِكَةً ، وَ لَمْ تَحِضْ عِنْدَهُ حَتّى مَضى لِذلِكَ ۱ سِتَّةُ أَشْهُرٍ وَ لَيْسَ بِهَا حَبَلٌ ؟
قَالَ : «إِنْ كَانَ مِثْلُهَا تَحِيضُ وَ لَمْ يَكُنْ ذلِكَ مِنْ كِبَرٍ ، فَهذَا عَيْبٌ تُرَدُّ مِنْهُ ۲ » . ۳
23 ـ بَابُ الْحَائِضِ تَخْتَضِبُ ۴
۴۲۳۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلِ بْنِ الْيَسَعِ ، عَنْ أَبِيهِ۵، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام عَنِ الْمَرْأَةِ ۶ تَخْتَضِبُ وَ هِيَ حَائِضٌ؟
قَالَ : «لَا بَأْسَ بِهِ ۷ » . ۸
1.في «جس» : «كذلك» .
2.في «جس» : «يردّ منه» . وفي مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۲۵۶ : «الحديث الثالث صحيح ، وكان الأنسب ذكره في كتاب البيع» .
3.الكافي ، كتاب المعيشة ، باب من يشتري الرقيق فيظهر به ... ، ح ۸۹۶۰، عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد وأحمد بن محمّد جيمعا ، عن ابن محبوب . وفي الفقيه ، ج ۳ ، ص ۴۵۰ ، ح ۴۵۵۶ ؛ والتهذيب ، ج ۷ ، ص ۶۵ ، ح ۲۸۱ ؛ و ج ۸ ، ص ۲۰۹ ، ح ۷۴۳ ، بسند آخر عن الحسن بن محبوب . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۹۴ ، ذيل ح ۱۹۹ ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۸ ، ص ۷۵۱ ، ح ۱۸۲۲۷؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۸ ، ح ۲۳۰۴ .
4.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۰۹
5.في التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۸۲ : «محمّد بن سهل ، عن أبيه ، عن سهل بن اليسع ، عن أبيه» . والمذكور في بعض نسخه : «محمّد بن سهل بن اليسع ، عن أبيه» كما هاهنا . وهو الصواب ؛ فقد روى أحمد بن محمّد بن عيسى ، محمّد بن سهل بن اليسع ، كتاب أبيه سهل ، وورد هذا الارتباط في بعض الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۸۶ ، الرقم ۴۹۴ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۶ ، ص ۴۱۲ .
6.في «جن» : «امرأة» .
7.في «جن» : - «به» .
8.التهذيب، ج ۱ ، ص ۱۸۲ ، ح ۵۲۲ ، بسنده عن الكليني . وفيه ، ص ۱۸۳ ، ح ۵۲۵ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۶ ، ح ۳۹۰ ، بسند آخر عن العبد الصالح عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في أوّله الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۹ ، ح ۴۷۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۵۲ ، ح ۲۳۴۲ .