بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ۱۲
[ 11 ] كِتَابُ الْجَنَائِزِ ۳
1 ـ بَابُ ۴ عِلَلِ الْمَوْتِ وَ أَنَّ الْمُؤْمِنَ يَمُوتُ بِكُلِّ مِيتَةٍ ۵
۴۲۴۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ۶:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ النَّاسُ يَعْتَبِطُونَ اعْتِبَاطاً ۷ ، فَلَمَّا كَانَ زَمَانُ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ، قَالَ : يَا رَبِّ، اجْعَلْ لِلْمَوْتِ عِلَّةً يُؤْجَرُ بِهَا الْمَيِّتُ ، وَ يُسَلّى بِهَا ۸ عَنِ الْمُصَابِ ۹ » قَالَ ۱۰ : «فَأَنْزَلَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ الْمُومَ ۱۱ وَ هُوَ الْبِرْسَامُ ، ثُمَّ
1.في «ظ» : + «وبه ثقتي» . وفي «غ ، بح» : + «وبه نستعين» . وفي «بس» : + «ربّ وفّق ويسّر لإتمامه بالعجلة» .
2.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۱۱
3.في «بس ، جس» : - «كتاب الجنائز» .
4.في «جس» : «كتاب» .
5.«الميتة» : الحال من أحوال الموت ، كالجِلسة والرِكبة ، يقال : مات فلان ميتة حسنة ، أي كما يموت الشهداء . راجع: لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۹۲ (ميت) .
6.في البحار ، ج ۱۲ : «ظريف» . وهو سهو ، كما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۲ ، فلاحظ .
7.«الاعتباط» : الموت بلا علّة . النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۷ ؛ لسان العرب ، ج ۷ ، ص ۳۴۷ (عبط) .
8.«يُسلّى بها» ، أي يُكْشَف بها ، يقال : سلّاني فلان من همّي تسلية وأسلاني ، أي كشفه عنّي ، وانسلى عنه الغمّ وتسلّى بمعنى ، أي الكشف . راجع : الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۳۸۱ (سلا) . وفي الوافي : «سلاه وسلا عنه كدعا ، وسليه وسلي عنه كرضي : نسيه ، والمصاب : مفعول من المصيبة» .
9.في «ى» والبحار ، ج ۱۲ : «المصائب» .
10.في «ى» : - «قال» .
11.«الموم» : هو البِرْسام مع الحمّى ، والبرسام : علّة يهذى فيها ، أي يتكلّم بغير معقول . راجع : النهاية ، ف ج ۴ ، ص ۳۷۳ (موم) ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۴۲۴ (برسم) .