6 ـ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ ۱ سُؤْرِ الدَّوَابِّ وَ السِّبَاعِ وَ الطَّيْرِ ۲۳
۳۸۳۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا بَأْسَ بِأَنْ يُتَوَضَّأَ ۴ مِمَّا شَرِبَ ۵ مِنْهُ مَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ». ۶
۳۸۳۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ۷وَالْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «فَضْلُ الْحَمَامَةِ ۸ وَ الدَّجَاجِ ۹ لَا بَأْسَ بِهِ وَ الطَّيْرِ ». ۱۰
1.في «بف » : «عن » . و«السُؤْر » : هو بقيّة الماء الذي يبقيها الشارب في الإناء وفي الحوض ، ثمّ استعير لبقيّة الطعام وغيره ، يقال : أسأر فلان من طعامه وشرابه سُؤرا ، وذلك إذا أبقى بقيّة . راجع : المغرب ، ص ۲۱۵ ؛ لسان العرب ، ج ۴ ، ص ۳۴۰ (سأر) .
2.في «جس » : «الطيور » .
3.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۹
4.في «ت ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جح ، جن » : «أن يتوضّأ » . وفي «بف » بالياء والتاء معا .
5.في «غ ، ى ، بث ، بح ، بف » وحاشية «بخ » والوافي : «يشرب » .
6.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۱ ، ح ۳۷۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۲۳۱ ، ح ۵۹۳ .
7.هكذا في النسخ . وفي المطبوع : «أحمد بن محمّد بن خالد » بدل «أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن خالد» . والصواب ما أثبتناه ؛ ويدلّ على ذلك مضافا إلى ما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۳۲۳۹ و ۳۳۹۸ ، من عدم رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد في أسناد الكافي، ومضافا إلى أنّ لازم المطبوع رواية محمّد بن يحيى ، عن الحسين بن سعيد ، مباشرة ، وقد توسّط أحمد بن محمّد [بن عيسى] بين محمّد بن يحيى والحسين بن سعيد في كثيرٍ من الأسناد ، يدلّ عليه مضافا إلى ما مرّ، أنّ القاسم بن محمّد الراوي عن عليّ بن أبي حمزة ، هو القاسم بن محمّد الجوهري ، وقد روى أبوعبداللّه البرقي ـ وهو محمّد بن خالد ـ والحسين بن سعيد كتابه عنه . راجع : معجم الرجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۵۰۴ـ۵۱۴ ، و ص ۶۷۰ـ۶۷۴ ؛ ج ۱۴ ، ص ۳۶۸ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۳۷۱ ، الرقم ۵۷۶ .
فتبيّن بذلك أنّ ما ورد في التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۲۸ ، ح ۶۵۹ والوسائل، ج ۱ ، ص ۲۳۰ ، ح ۵۸۹ من «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمّد » مشتمل على تحريفين .
8.في «بح » : «فضل الحمام » .
9.في «ت ، جن » وحاشية «بح » : «الدجاجة » .
10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۲۸ ، ح ۶۵۹ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲ ، ح ۳۷۸۸ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۲۳۰ ، ح ۵۸۹ .