391
الكافي ج5

بِمَنْزِلَةِ الْمُحْرِمِ ۱ » . ۲

۴۳۶۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله نَهى أَنْ تُتْبَعَ ۳ جَنَازَةٌ بِمِجْمَرَةٍ ۴ » . ۵

22 ـ بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ مِنَ الثِّيَابِ لِلْكَفَنِ ۶ وَ مَا يُكْرَهُ ۷

۴۳۶۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «أَجِيدُوا أَكْفَانَ مَوْتَاكُمْ ؛ فَإِنَّهَا زِينَتُهُمْ» . ۸

۴۳۶۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ ۹ صلى الله عليه و آله : لَيْسَ مِنْ لِبَاسِكُمْ شَيْءٌ أَحْسَنَ مِنَ

1.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : بمنزلة المحرم ، أي فيما سوى الكافور» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۹۵ ، ح ۸۶۳ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۰۹ ، ح ۷۳۵ ، بسندهما عن الكليني . الخصال ، ص ۶۱۸ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبداللّه ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام . علل الشرائع ، ص ۳۰۸ ، ح ۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۶۷ ، ح ۲۴۲۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۸ ، ح ۲۹۰۸ .

3.في «ظ ، غ ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جس ، جن» : «أن يتبع» . وفي الوافي : «ان نتبع» . وما أثبتناه موافق للمطبوع و «ى، جح» والتهذيب والاستبصار .

4.المِجْمَرُ والمِجْمَرةُ : هي التي تُدخَّنُ بها الثياب ، قيل : من أنّثه ذهب به إلى النار ، ومن ذكّره عنى به الموضع . وقيل : هي التي يوضع فيها الجَمْر مع الدُخنة وقد اجتمر بها . والجَمْر : النار المتّقدة ، أي المشتعلة . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۹۳ ؛ لسان العرب ، ج ۴ ، ص ۱۴۴ (جمر) .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۹۵ ، ح ۸۶۴ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۰۹ ، ح ۷۳۶ . بسنده عن الكليني . وراجع : الكافي ، كتاب الجنائز ، باب تحنيط الميّت وتكفينه ، ح ۴۳۴۱ ومصادره الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۶۷ ، ح ۲۴۲۲۷ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۷ ، ح ۲۹۰۶ .

6.في «بخ» : - «للكفن» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۴۸

8.ثواب الأعمال ، ص ۲۳۴ ، ح ۱ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۳۰۱ ، ح ۱ ، بسند آخر . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۴۶ ، ح ۴۰۹ ، مرسلاً الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۷۳ ، ح ۲۴۲۴۳ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۳۹ ، ح ۲۹۷۱ .

9.في «بث» : «النبيّ» .


الكافي ج5
390

قَالَ : وَ حَدَّثَنَا 1 عَبْدُ اللّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : لَا تُجَمِّرُوا الْأَكْفَانَ ، وَ لَا تَمْسَحُوا 2 مَوْتَاكُمْ بِالطِّيبِ إِلَا بِالْكَافُورِ 3 ؛ فَإِنَّ الْمَيِّتَ .........

1.في «غ ، بث ، بخ ، بف ، جس» : «حدّثنا» بدون الواو . وفي الوافي : «عن» بدل «قال : وحدّثنا» ؛ وظاهر هذه النسخ أنّ المفضّل بن عمر يروي عن عبداللّه بن عبدالرحمن . لكن يدفع هذا الاحتمال ما سيأتي في الكافي ، ح ۴۶۸۵ و ح ۸۲۶۴ ، من رواية أحمد بن محمّد الكوفي ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن محمّد بن سنان ، عن مفضّل بن عمر ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ وعن عبداللّه بن عبدالرحمن الأصمّ ، عن حريز ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، كما يدفعه ما يأتي في ح ۴۶۳۷، من رواية أحمد بن محمّد الكوفي ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، قال : وحدّثنا الأصمّ ، عن حريز ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . والتأمّل في هذه الأسناد الثلاثة يورث أمرين : الأوّل : اتّحادها مع سندنا هذا ، والثاني : اشتمالها على التحويل ؛ فإنّ المفضّل بن عمر الراوي عن أبي عبداللّه عليه السلام ، لايصلح أن يروي عنه عليه السلام بثلاث وسائط ، فلا يكون المفضّل راويا عن عبداللّه بن عبدالرحمن . والظاهر أنّ الراوي عن عبداللّه بن عبدالرحمن الأصمّ هو والد ابن جمهور ، والمراد به محمّد بن جمهور . أمّا الأخير ، فيدلّ عليه ما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۵۲۴ و ۱۱۲۴ ، من رواية محمّد بن جمهور [العمّي] عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل [بن عمر] ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . وأمّا الأوّل ـ وهو كون محمّد بن جمهور راويا عن عبداللّه بن عبدالرحمن ـ فيدلّ عليه ما تقدّم في الكافي ، ح ۴۷۷ و ۵۷۶ و ۹۶۳ و ۲۸۶۹ ، من رواية محمّد بن جمهور ، عن عبداللّه بن عبدالرحمن [الأصمّ] . فتحصّل ممّا مرّ أنّ الضمير المستتر في «قال» و«حدّثنا» راجع إلى والد ابن جمهور ، وأنّ في السند تحويلاً ينحلّ إلى سندين ، وهُما : أحمد بن محمّد الكوفي ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . وأحمد بن محمّد الكوفي ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، قال : حدّثنا عبداللّه بن عبدالرحمن ، عن حريز ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . ويؤيّد ذلك أنّ المصنّف يروي عن عبداللّه بن عبدالرحمن [الأصمّ] بثلاث وسائط . اُنظر على سبيل المثال : الكافي ، ح ۵۲۲ و ۶۶۱ و ۱۴۰۶ و ۲۴۲۹ و ۲۶۷۶ و ۲۸۷۲ و ۴۶۲۹ و ۴۷۰۲ و ۴۸۴۰ .

2.في «ى» : «وتمسحوا» بدون «لا» . وفي «جح» : «ولا تمسّحوا» . وفي التهذيب والتحف : «ولا تمسوا» .

3.في البحار والتحف والخصال والعلل : «الكافور» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 147232
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي