عُقْبَةَ ، عَنْ مُيَسِّرٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ تَبِعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ ، أُعْطِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَرْبَعَ شَفَاعَاتٍ ، وَ لَمْ يَقُلْ شَيْئاً إِلَا قَالَ 1 الْمَلَكُ : وَ لَكَ مِثْلُ ذلِكَ». 2
۴۴۶۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ۳، قَالَ :قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : «مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً ۴ ، كَتَبَ اللّهُ ۵ لَهُ ۶ أَرْبَعَ ۷ قَرَارِيطَ : قِيرَاطٌ بِاتِّبَاعِهِ ۸ ، وَ قِيرَاطٌ لِلصَّلَاةِ ۹ عَلَيْهَا ، وَ قِيرَاطٌ بِالِانْتِظَارِ حَتّى يَفْرُغَ مِنْ دَفْنِهَا، وَ قِيرَاطٌ لِلتَّعْزِيَةِ ۱۰ ». ۱۱
۴۴۶۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «فِيمَا ۱۲ نَاجى بِهِ مُوسى عليه السلام رَبَّهُ .........
1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والفقيه والتهذيب والأمالي . وفي المطبوع والوسائل : «إلّا وقال» .
2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۵۵ ، ح ۱۴۸۳ ، معلّقا عن أبي عليّ الأشعري . الأمالي للصدوق ، ص ۲۱۷ ، المجلس ۳۹ ، ح ۳ ، بسنده عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، عن عليّ بن عقبة . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۵۳ ، مرسلاً ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۲۴۳۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۴۱ ، ح ۳۲۳۴ .
3.في «ى ، جح ، جس» : - «بن نباتة» .
4.في مرآة العقول ، ج ۱۴ ، ص ۲۲ : «قوله عليه السلام : من تبع جنازة إلخ ، يمكن رفع التنافي بينه وبين الرابع بأنّ القيراطين هناك للمشي إلى الصلاة وإلى الدفن وزيد هاهنا قيراط للصلاة وآخر للتعزية . ويمكن أن يكون القيراط الأوّل من القيراطين هناك مساويا لقيراطين ممّا ذكر هاهنا . ويحتمل أن يكون الاختلاف بحسب الأشخاص والنيّات . كذا أفاده الوالد العلّامة طاب ثراه» .
5.في «بف ، جس» والتهذيب : - «اللّه » .
6.في «ظ» : - «له» . وفي حاشية «بخ» والوسائل : + «من الأجر» .
7.في الوافي والفقيه : «أربعة» .
8.في الوافي والفقيه والتهذيب : + «إيّاها» .
9.في «بخ ، بف» والوافي والتهذيب : «بالصلاة» .
10.في الوافي : «بالتعزية» .
11.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۵۵ ، ح ۱۴۸۴ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۵۱ ، مرسلاً ومع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۲۴۳۱۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۴۵ ، ح ۳۲۴۲ .
12.في «بح ، بف» وحاشية «بث ، بخ» والوافي والوسائل والثواب : «كان فيما» .