491
الكافي ج5

وَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، وَ إِنْ قَدَرَ ۱ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ خَدِّهِ ۲ ، وَ يُلْصِقَهُ بِالْأَرْضِ ، فَلْيَفْعَلْ ، وَ لْيَشْهَدْ ۳ ، وَ لْيَذْكُرْ مَا يَعْلَمُ حَتّى يَنْتَهِيَ إِلى صَاحِبِهِ ۴ ». ۵

۴۵۳۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ الْمِسْمَعِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَسَارٍ۶الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا تَنْزِلِ ۷ الْقَبْرَ وَ عَلَيْكَ الْعِمَامَةُ وَ لَا الْقَلَنْسُوَةُ وَ لَا رِدَاءٌ وَ لَا حِذَاءٌ، وَ حُلَّ ۸ أَزْرَارَكَ» . قَالَ : قُلْتُ : وَ الْخُفَّ ۹ ؟ قَالَ : «لَا بَأْسَ بِالْخُفِّ فِي وَقْتِ الضَّرُورَةِ وَ التَّقِيَّةِ». ۱۰

1.في الحبل المتين ، ص ۲۴۷ : «والمراد من قوله عليه السلام : وإن قدر إلخ إذا لم يكن هناك من يتّقيه» .

2.«أن يحسر عن خدّه» ، أي يكشف عنه و رفع عنه شيئا قد غطّاه ؛ من الحسر بمعنى الكشف . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۸۳ (حسر) .

3.في «غ ، بث ، بخ ، بس ، بف ، جس ، جن» وحاشية «جح» والوافي والوسائل : «وليتشهّد» . وفي «ى» : «وليستشهد» . وفي حاشية «بث» : «فليتشهّد» .

4.قال الشيخ البهائي : «المراد ... من قوله عليه السلام : وليشهد وليذكر ما يعلم إلخ تلقينه الشهادتين والإقرار بالأئمّة عليهم السلام إلى أن ينتهي إلى إمام الزمان سلام اللّه عليه» . وقال العلّامة الفيض : «المراد بما يعلم الإقرار بإمامة الأئمّة المعصومين صلوات اللّه عليهم بأسمائهم ، وصاحبه إمام زمانه» . راجع : الحبل المتين ، ص ۲۴۷ .

5.علل الشرائع ، ص ۳۰۵ ، ح ۱ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، إلى قوله : «بذلك سنّة رسول اللّه صلى الله عليه و آله جرت» مع اختلاف يسير وزيادة في آخره . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۷۱ ، ذيل ح ۴۹۹ ، نقلاً عن رسالة أبيه . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۱۷۰ ، وتمام الرواية فيهما : «إذا دخلت القبر فاُقرأ اُمّ الكتاب والمعوّذتين وآية الكرسي» الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۱۰ ، ح ۲۴۵۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۷۰ ، ح ۳۳۱۶ .

6.في «بس» وحاشية «بث» : «بشار» .

7.في «بف» : + «في» .

8.في الوسائل : «وحلّل» .

9.في «بخ ، بف» والتهذيب ، ح ۹۱۰ والاستبصار : «فالخفّ» .

10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۹۱۱ ، معلّقا عن محمّد بن عبداللّه المسمعي . وفيه ، ح ۹۱۰ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۱۳ ، ح ۷۵۱ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن محمّد بن عبداللّه المسمعي ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۱۰ ، ح ۲۴۵۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۷۱ ، ح ۳۳۱۹ ؛ البحار ، ج ۸۲ ، ص ۳۰ .


الكافي ج5
490

62 ـ بَابُ دُخُولِ الْقَبْرِ وَ الْخُرُوجِ مِنْهُ

۴۵۳۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَدْخُلَ الْقَبْرَ فِي نَعْلَيْنِ، وَ لَا خُفَّيْنِ ، وَ لَا عِمَامَةٍ ۱ ، وَ لَا رِدَاءٍ ۲ ، وَ لَا قَلَنْسُوَةٍ ۳ ». ۴

۴۵۳۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ ۵ عليه السلام يَقُولُ : «لَا تَنْزِلْ فِي الْقَبْرِ وَ عَلَيْكَ الْعِمَامَةُ وَ الْقَلَنْسُوَةُ وَ لَا الْحِذَاءُ ۶ وَ لَا الطَّيْلَسَانُ ۷ ، وَ حُلَّ ۸ أَزْرَارَكَ ۹ ؛ وَ بِذلِكَ سُنَّةُ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله جَرَتْ ، وَ لْيَتَعَوَّذْ ۱۰ بِاللّهِ ۱۱ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، وَ لْيَقْرَأْ ۱۲ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ، وَ الْمُعَوِّذَتَيْنِ، وَ «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ» ،

1.في التهذيب: - «ولا عمامة» .

2.«الرِداء» : الثوب ، أو البُرْد الذي يضعه الإنسان على عاتقيه وبين كتفيه فوق ثيابه . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۱۷ (ردا) .

3.«القَلَنْسُوَة» : التي تلبس في الرأس . وفيها لغات اُخرى . راجع : لسان العرب ، ج ۶ ، ص ۱۸۱ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۷۶ (قلس) .

4.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱۴ ، ح ۹۱۳ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۰۹ ، ح ۲۴۵۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۷۰ ، ح ۳۳۱۸ .

5.في الوسائل والعلل : + «الأوّل» .

6.في «غ» : «ولاحذاء» . وفي «بخ» والوافي : «والحذاء» بدون «لا» .

7.في الوافي والعلل : «والطيلسان» بدون «لا» . و«الطَيْلَسان» : فارسيّ معرّب ، أصله تالشان أو تالسان ، وهو من لباس العجم مدوّر أسود . قال العلّامة المجلسي : «قال صاحب كتاب مطالع الأنوار : الطيلسان : شبه الأردية يوضع على الرأس والكتفين والظهر» . راجع : المغرب ، ص ۲۹۱ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۶۰ (طلس) ؛ مرآة العقول ، ج ۱۴ ، ص ۸۶ .

8.في «غ ، ى ، بث ، بح ، بس ، جس» والوسائل : «وحلّل» .

9.«الأزرار» : جمع الزِرّ ، وهو الذي يوضع في القميص . وقيل : الزرّ : العروة التي تجعل الحبّة فيها . راجع : لسان العرب ، ج ۴ ، ص ۳۲۱ (زرر) .

10.في «ظ ، ى ، بث ، بس» : «والتتعوّذ» .

11.في «بف» : - «باللّه » .

12.في «ظ ، ى ، بث ، بس» : «ولتقرأ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155882
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي