۴۶۷۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «عَاشَتْ فَاطِمَةُ عليهاالسلام بَعْدَ أَبِيهَا خَمْسَةً وَ سَبْعِينَ يَوْماً لَمْ تُرَ كَاشِرَةً ۱ وَ لَا ضَاحِكَةً ، تَأْتِي قُبُورَ الشُّهَدَاءِ فِي كُلِّ جُمْعَةٍ مَرَّتَيْنِ : الْاءِثْنَيْنَ ، وَ الْخَمِيسَ ۲ ، فَتَقُولُ : هَاهُنَا كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، هَاهُنَا كَانَ الْمُشْرِكُونَ» . ۳
۴۶۷۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : الْمُؤْمِنُ يَعْلَمُ مَنْ ۴ يَزُورُ قَبْرَهُ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، وَ لَا يَزَالُ ۵ مُسْتَأْنِساً بِهِ مَا دَامَ ۶ عِنْدَ قَبْرِهِ ، فَإِذَا قَامَ وَ انْصَرَفَ مِنْ ۷ قَبْرِهِ ، دَخَلَهُ مِنِ انْصِرَافِهِ عَنْ قَبْرِهِ وَحْشَةٌ» . ۸
۴۶۸۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :۹قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : كَيْفَ التَّسْلِيمُ عَلى أَهْلِ الْقُبُورِ؟
فَقَالَ : «نَعَمْ ، تَقُولُ ۱۰ : السَّلَامُ عَلى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
1.الكشر : التبسّم . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۸۰۶ (كشر) .
2.يدلّ الحديث على استحباب الزيارة في يومي الإثنين والخميس . راجع : مرآة العقول ، ج ۱۴ ، ص ۱۹۳ .
3.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب إتيان المشاهد وقبور الشهداء ، ح ۸۱۳۱ ، بسند آخر عن هشام بن سالم ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۷۸ ، ح ۲۴۷۰۷ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۲۲۳ ، ح ۳۴۶۷ .
4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل . وفي «بس، جس» والمطبوع : «بمن» .
5.في «غ» والوسائل : «لايزال» بدون الواو .
6.في «ظ ، ى ، بث ، بس ، جح ، جس ، جن» وحاشية «بح» والوسائل : «مازال» .
7.في «بخ ، بف» : «عن» . وفي حاشية «بح» : + «عند» .
8.كامل الزيارات ، ص ۳۲۱ ، باب ۱۰۵ ، ح ۸ ، بسنده عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۷۹ ، ح ۲۴۷۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۲۲۲ ، ح ۳۴۶۵ .
9.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲۲۹
10.في «بث ، بخ ، جس» : «يقول» .