595
الكافي ج5

89 ـ بَابُ مَا يَنْطِقُ بِهِ مَوْضِعُ الْقَبْرِ ۱

۴۷۱۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا مِنْ ۲ مَوْضِعِ ۳ قَبْرٍ ۴ إِلَا وَ هُوَ ۵ يَنْطِقُ كُلَّ يَوْمٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ : أَنَا بَيْتُ التُّرَابِ ، أَنَا بَيْتُ الْبَلَاءِ ۶ ، أَنَا بَيْتُ الدُّودِ» .
قَالَ : «فَإِذَا دَخَلَهُ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ ، قَالَ : مَرْحَباً وَ أَهْلاً ، أَمَا ۷ وَ اللّهِ ، لَقَدْ كُنْتُ أُحِبُّكَ وَ أَنْتَ ۸ تَمْشِي عَلى ظَهْرِي ، فَكَيْفَ إِذَا دَخَلْتَ بَطْنِي ، فَسَتَرى ذلِكَ ۹ » قَالَ : «فَيُفْسَحُ ۱۰ لَهُ مَدَّ الْبَصَرِ ، وَ يُفْتَحُ لَهُ بَابٌ ۱۱ يَرى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ» .
قَالَ : «وَ يَخْرُجُ مِنْ ذلِكَ رَجُلٌ لَمْ تَرَ عَيْنَاهُ شَيْئاً قَطُّ ۱۲ أَحْسَنَ مِنْهُ ، فَيَقُولُ : يَا عَبْدَ اللّهِ ، مَا ۱۳ رَأَيْتُ شَيْئاً قَطُّ أَحْسَنَ مِنْكَ ۱۴ ؟ فَيَقُولُ ۱۵ : أَنَا رَأْيُكَ الْحَسَنُ الَّذِي كُنْتَ عَلَيْهِ ، وَ عَمَلُكَ الصَّالِحُ الَّذِي كُنْتَ تَعْمَلُهُ» .
قَالَ : «ثُمَّ تُؤْخَذُ ۱۶ رُوحُهُ ، فَتُوضَعُ فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ رَأى مَنْزِلَهُ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ:

1.في «ى ، بخ ، بس ، جح، جس» : - «ما ينطق به موضع القبر» .

2.في «بخ»: - «من» .

3.في البحار : - «موضع» .

4.في «ى» : «القبر» .

5.في «جس» : «هو» بدون الواو .

6.قرأه العلّامة المجلسي مقصورا ، حيث قال : «البلى ، بكسر الباء : الخَلَق ، و البالي : خلاف الجديد ، أي تبلى فيه الأجساد» .

7.في «بث» : - «أما» .

8.في «بخ» : «اُحبّ أن» بدل «اُحبّك و أنت» .

9.في «جس» : «سترى» بدل «فسترى ذلك» .

10.في «بخ» : «فتفسح» .

11.في «جس» : «بابا» .

12.في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جس» و البحار : - «قطّ» .

13.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲۴۲

14.في «بث» : «أحسن منك قطّ» بدل «قطّ أحسن منك» .

15.في «بخ ، جس» : «قال» .

16.في «بث ، بح ، بس» : «ثمّ يؤخذ» .


الكافي ج5
594

أَنْ يَضْغَطَهُ ۱ » . ۲

۴۷۱۱.وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرى۳:سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْمَصْلُوبِ : يُصِيبُهُ عَذَابُ الْقَبْرِ ؟
فَقَالَ : «إِنَّ رَبَّ الْأَرْضِ هُوَ رَبُّ الْهَوَاءِ ، فَيُوحِي اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ إِلَى الْهَوَاءِ ، فَيَضْغَطُهُ ضَغْطَةً ۴ أَشَدَّ مِنْ ضَغْطَةِ الْقَبْرِ» . ۵

۴۷۱۲.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «لَمَّا مَاتَتْ رُقَيَّةُ ابْنَةُ ۶ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : الْحَقِي بِسَلَفِنَا ۷ الصَّالِحِ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ وَ أَصْحَابِهِ» قَالَ : «وَ فَاطِمَةُ عليهاالسلامعَلى شَفِيرِ الْقَبْرِ تَنْحَدِرُ ۸ دُمُوعُهَا فِي الْقَبْرِ وَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَتَلَقَّاهُ بِثَوْبِهِ قَائِماً ۹ يَدْعُو ۱۰ » قَالَ : «إِنِّي لَأَعْرِفُ ضَعْفَهَا ۱۱ ، وَ سَأَلْتُ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَنْ يُجِيرَهَا مِنْ ضَمَّةِ الْقَبْرِ» . ۱۲

1.«أن يَضْغَطُهُ» ، أي يعصره ، يقال : ضغطه يضغطه ضغطا . إذا عصره و ضيّق عليه و قهره . راجع: النهاية ، ج ۳ ، ص ۹۰ (ضغط) .

2.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۲۴ ، ح ۲۴۷۷۰ ؛ البحار ، ج ۶ ، ص ۲۶۶ ، ح ۱۱۲ .

3.في «بخ» و الوافي : + «قال» .

4.في «بث ، بح ، جح» و حاشية «بس» : + «هو» . و في الفقيه : - «ضغطة» .

5.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۹۲ ، ح ۵۸۴ ، مرسلاً الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۲۵ ، ح ۲۴۷۷۱ ؛ البحار ، ج ۶ ، ص ۲۶۶ ، ذيل ح ۱۲ .

6.في «ى» و حاشية «بح» : «بنت» .

7.في «بخ» : «سلفنا» .

8.في «ى» : «ينحدر» . و في «بث : «يتحدّر» . و في «بح» : «تتحدّر» .

9.في «ى ، بث ، بح ، بس ، جح ، جس» : «قائم» . و في الوافي : + «بما» .

10.في «ى» : - «يدعو» .

11.في «ى» : «صفتها» .

12.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۲۴ ، ح ۲۴۷۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۲۷۹ ، ح ۳۶۴۹ ، إلى قوله : «تنحدر دموعها في القبر» ؛ البحار ، ج ۶ ، ص ۲۶۶ ، ح ۱۱۳ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۱۶۴ ، ح ۲۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 147229
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي