19 ـ بَابُ مَسْحِ الرَّأْسِ وَ الْقَدَمَيْنِ
۳۹۴۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شَاذَانَ بْنِ الْخَلِيلِ النَّيْسَابُورِيِّ۱، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ عُمَرَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «يُجْزِئُ مِنَ ۲ الْمَسْحِ عَلَى الرَّأْسِ ۳ مَوْضِعُ ثَلَاثِ أَصَابِعَ ، وَ كَذلِكَ الرِّجْلُ». ۴
۳۹۴۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْأُذُنَانِ لَيْسَا مِنَ الْوَجْهِ ، وَ لَا مِنَ الرَّأْسِ» .
قَالَ : وَ ذُكِرَ الْمَسْحُ ، فَقَالَ : «امْسَحْ عَلى مُقَدَّمِ رَأْسِكَ ، وَ امْسَحْ عَلَى الْقَدَمَيْنِ ، وَ ابْدَأْ بِالشِّقِّ الْأَيْمَنِ». ۵
۳۹۴۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شَاذَانَ بْنِ الْخَلِيلِ۶، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ ، قَالَ :۷
1.في «ظ ، جح ، جس» : «النيشابوري» . ثمّ إنّ في «بح ، بخ ، بف» : + «عن العمركي» ، ولكن لم نجد رواية شاذان بن الخليل عن العمركي في موضع .
2.في «ى ، بح» وحاشية «بخ» : «في» .
3.في التهذيب والاستبصار : «مسح الرأس» بدل «المسح على الرأس» .
4.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۶۰ ، ح ۱۶۷ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۰ ، ح ۱۷۷ ، معلقا عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۸۱ ، ح ۴۲۹۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۴۱۷ ، ح ۱۰۸۶ .
5.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۸۱ ، ح ۴۲۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۴۰۴ ، ح ۱۰۵۰ ، إلى قوله : «ولا من الرأس» ؛ و فيه ، ص ۴۱۸ ، ح ۱۰۸۸ ، من قوله : «قال : وذكر المسح » ؛ وفيه ، ص ۴۴۹ ، ح ۱۱۸۲ ، من قوله : «امسح على القدمين» .
6.في التهذيب : + «النيسابوري» . وفي الاستبصار : + «النيشابوري» .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۳۰