أن لا يعدّه عظيما، كما يعدّ شرب الخمر ، والمتّقي هو الذي يعدّ الكلّ عظيما؛ لأنّ حاكم الكلّ هو اللّه . ۱
متن الحديث الرابع والسبعين
۰.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْوَشَّاءِ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ، قَالَ:قُلْتُ لأبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مَنَّ عَلَيْنَا بِأَنْ عَرَّفَنَا تَوْحِيدَهُ، ثُمَّ مَنَّ عَلَيْنَا بِأَنْ أَقْرَرْنَا بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله بِالرِّسَالَةِ، ثُمَّ اخْتَصَّنَا بِحُبِّكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ، نَتَوَلَاكُمْ ، وَنَتَبَرَّأُ مِنْ عَدُوِّكُمْ، وَإِنَّمَا نُرِيدُ ۲ بِذلِكَ خَلَاصَ أَنْفُسِنَا مِنَ النَّارِ.
قَالَ: وَرَقَقْتُ، فَبَكَيْتُ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «سَلْنِي، فَوَ اللّهِ لَا تَسْأَلُنِي عَنْ شَيْءٍ إِلَا أَخْبَرْتُكَ بِهِ»، قَالَ: فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ: مَا سَمِعْتُهُ قَالَهَا لِمَخْلُوقٍ قَبْلَكَ .
قَالَ: قُلْتُ: خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ. قَالَ: ۳ «ظَلَمَانَا حَقَّنَا فِي كِتَابِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَمَنَعَا فَاطِمَةَ عليهاالسلاممِيرَاثَهَا مِنْ أَبِيهَا، وَجَرى ظُلْمُهُمَا إِلَى الْيَوْمِ ـ قَالَ: وَأَشَارَ إِلى خَلْفِهِ ـ وَنَبَذَا كِتَابَ اللّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمَا».
شرح
السند ضعيف .
قوله : (إلاّ أخبرتك به) .
قيل : أي لا أتّقيك لعلمي بإخلاصك وصدقك . ۴
وقيل : فيه إشارة إلى كمال علمه عليه السلام وتكرّمه لعبد الرحمن . ۵
(قال : فقال له عبد الملك بن أعين) أي قال أبان: قال عبد الملك لعبد الرحمان عند روايته هذا الحديث ، وبلوغه إلى هذا الموضع من الكلام .
1.حكاه عنه المحقّق المازندراني رحمه اللهفي شرحه ، ج ۱۲ ، ص ۲۸ و ۲۹ .
2.في الحاشية عن بعض النسخ: «يريد اللّه ».
3.في الحاشية عن بعض النسخ: «فقال».
4.قاله العلّامة المجلسي رحمه الله في مرآة العقول ، ج ۲۵ ، ص ۲۴۷ .
5.قاله المحقّق المازندراني رحمه الله في شرحه ، ج ۱۲ ، ص ۲۹ .