209
البضاعة المزجاة المجلد الثانی

وَالْأَرْضِ، وَهُوَ يَقُولُ: لَا سَيْفَ إِلَا ذُو الْفَقَارِ، وَلَا فَتى إِلَا عَلِيٌّ».

شرح

السند مجهول .
(الحَق ببني أبيك) محمول على الامتحان، أو التعريض بتعيير غيره عليه السلام ممّن انهزم وتوبيخهم ، واحتمال كون الأمر للرخصة بعيد .
وقوله : (اُسوة) ؛ هي بالضمّ والكسر: القدوة . وتأسّيت به: اقتديت ، وآسيتُه بنفسي، بالمدّ: سوّيته . ويجوز إبدال الهمزة واوا في لغة اليمن، فيُقال : واسيته . كذا في المصباح . ۱
وقوله : (هؤلاء) إشارة إلى جماعة عليه .
وقوله : (فحمل) ؛ من الحملة في الحرب .
وقيل : في قول جبرئيل عليه السلام : (وأنا منكما) دلالة على أنّها أشرف منه حيث طلب أن يكون له منزلة من اللّه مثل منزلتهما .
وقوله : (ذو الفَقار) بفتح القاف .
واعلم أنّ مضمون هذا الخبر ممّا رواه الخاصّة والعامّة في كتبهم ؛ روى ابن أبي الحديد عن أبي عمرو محمّد بن عبد الواحد الزاهد اللغوي غلام ثعلب، ۲ ورواه أيضا محمّد بن حبيب في أماليه: أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لمّا فرَّ معظم أصحابه عنه يوم اُحد ، كثرت عليه كتائب المشركين، وقَصَدَتهُ كتيبة من بني كنانة ، ثمّ من بني عبد مناة بن كنانة ، فيها بنو سفيان بن عويف؛ وهم: خالد بن سفيان، وأبو الشعثاء بن سفيان، وأبو الحمراء بن سفيان، وغراب بن سفيان ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «يا عليّ، اكفني هذه الكتيبة» فحمل عليها، وإنّها لتقارب خمسين فارسا، وهو عليه السلام راجل ، فما زال يضربها بالسيف، فتفرّق عنه، ثمّ تجتمع عليه ، هكذا مرارا حتّى قتل بني سفيان بن عويف الأربعة ، وتمام العشرة منها ممّن لا يعرف بأسمائهم ، فقال جبرئيل : يا رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، إنّ هذه المواساة، لقد عجبت الملائكة من مواساة هذا الفتى ، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «وما يمنعه، وهو منّي، وأنا منه» .

1.المصباح المنير ، ص ۱۵ (أسو) .

2.شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ، ج ۱۰ ، ص ۱۸۲ ؛ و ج ۱۴ ، ص ۲۵۱ .


البضاعة المزجاة المجلد الثانی
208

والرُّقية، بالضمّ وتخفيف الياء: العُوذة التي يُرقى بها صاحب الآفة، كالحمّى ونحوها .

متن الحديث التاسع والثمانين

۰.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ:«قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ قَالَ: بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَا بِاللّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ـ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ـ كَفَاهُ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ ۱ نَوْعا مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلَاءِ، أَيْسَرُهُنَّ الْخَنْقُ».

شرح

السند ضعيف .
قوله : (الخَنق) بفتح الخاء وكسر النون . يُقال : خنقه ـ كنصر ـ خَنقا، ككتف: إذا عصر حَلقه حتّى يموت، فهو خَنِق أيضا وخنيق ومخنوق . وككتاب: الحبْل يُخنَقُ به . وكغُراب: داءٌ يمتنع معه نفوذ النَّفَس إلى الرِّية والقلب .

متن الحديث التسعين

۰.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ نُعْمَانَ الرَّازِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«انْهَزَمَ النَّاسُ يَوْمَ أُحُدٍ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَغَضِبَ غَضَبا شَدِيدا» قَالَ: «وَكَانَ إِذَا غَضِبَ انْحَدَرَ عَنْ ۲ جَبِينِهِ مِثْلُ اللُّؤْلُؤِ مِنَ الْعَرَقِ» قَالَ: «فَنَظَرَ، فَإِذَا عَلِيٌّ عليه السلام إِلى جَنْبِهِ، فَقَالَ لَهُ: الْحَقْ بِبَنِي أَبِيكَ مَعَ مَنِ انْهَزَمَ عَنْ رَسُولِ اللّهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ، لِي بِكَ أُسْوَةٌ، قَالَ: ۳ فَاكْفِنِي هؤُلَاءِ، فَحَمَلَ، فَضَرَبَ أَوَّلَ مَنْ لَقِيَ مِنْهُمْ، فَقَالَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام : إِنَّ هذِهِ لَهِيَ الْمُوَاسَاةُ يَا مُحَمَّدُ، فَقَالَ: إِنَّهُ مِنِّي، وَأَنَا مِنْهُ. فَقَالَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام : وَأَنَا مِنْكُمَا يَا مُحَمَّدُ».
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «فَنَظَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إِلى جَبْرَئِيلَ عليه السلام عَلى كُرْسِيٍّ مِنْ ذَهَبٍ بَيْنَ السَّمَاءِ

1.في الحاشية عن بعض النسخ: «و سبعين».

2.في الحاشية عن بعض النسخ: «من».

3.في الحاشية عن بعض النسخ: «فقال».

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثانی
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 153344
صفحه از 624
پرینت  ارسال به