متن الحديث العاشر والمائة
۰.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ، عَنْ حَفْصٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«مَثَلُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا قَامُوا لِرَبِّ الْعَالَمِينَ مَثَلُ السَّهْمِ فِي الْقُرْبِ، لَيْسَ لَهُ مِنَ الْأَرْضِ إِلَا مَوْضِعُ قَدَمِهِ، كَالسَّهْمِ فِي الْكِنَانَةِ، لَا يَقْدِرُ أَنْ يَزُولَ هَاهُنَا وَلَا هَاهُنَا».
شرح
السند ضعيف .
قوله : (مثل السهم في القرب) .
يحتمل كونه بالضمّ ؛ أي قرب بعضهم من بعض . أو بضمّتين، جمع قِراب ـ بالكسر ـ ككتب وكتاب ، وحُمُر وحمار. وقِراب السيف: جَفْنه، وهو وعاء يكون فيه السيف بغمده وحِمالته، اُريد به هنا وعاء السهم مجازا . والقِراب أيضا: مقاربة الأمر .
وفي بعض النسخ: «في القَرن» . قال الجزري : «القَرَن، بالتحريك: جعبة من جلود تشقّ، ويُجعل فيها النُشّاب. ومنه الحديث : الناس يوم القيامة كالنبل في القَرن؛ أي مجتمعون مثلها» . ۱
وقال الجوهري : «القَرَن، بالتحريك: الجعبة . قال الأصمعي : القَرَن: جعبة من جلود تكون مشقوقة، ثمّ تخرز، وإنّما تشقّ كي تصل الريح إلى الريش، فلا يفسد» . ۲
وقوله : (ليس له ...) بيان للمثل .
والضمير إلى كلّ أحدٍ مفهوم من الناس .
وقوله : (في الكنانة) .
في القاموس : «كنانة السِّهام: جعبة من جلد لا خشب فيها، أو بالعكس» . ۳
متن الحديث الحادي عشر والمائة
۰.وَبِهذَا الْاءِسْنَادِ، عَنْ حَفْصٍ، قَالَ:رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَتَخَلَّلُ بَسَاتِينَ الْكُوفَةِ، فَانْتَهى إِلى نَخْلَةٍ، فَتَوَضَّأَ عِنْدَهَا، ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ،