كُلِّ قَصْرٍ أَلْفُ قَصْرٍ لأِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ».
شرح
السند ضعيف .
قوله : (جعفر) .
في القاموس : «الجعفر: النهر الصغير، والكبير الواسع ـ ضدّ ـ والنهر الملآن، أو فوق الجدول» . ۱
وقوله : (على شاطئه الأيمن) إلى آخره .
شاطئ الوادي، بهمز اللّام: شطّه، وجانبه . قيل : لعلّ المراد بأيمنه ما بأيمنه بالنسبة إلى الداخل في الجنّة ، أو بالنسبة إلى القائم في منبعه، أو بكونه في أعلى مواضع الجنّة وأشرفها ، والأشرف يسمّى أيمنا، وإنّما بني قصر نبيّنا صلى الله عليه و آله أبيض وفي الأيمن؛ لأنّه أشرف الأنبياء، فينبغي أن يكون قصره أحسن الألوان، وفي أشرف المكان . ۲
متن الحديث التاسع والثلاثين والمائة
۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«مَا الْتَقَتْ فِئَتَانِ قَطُّ مِنْ أَهْلِ الْبَاطِلِ إِلَا كَانَ النَّصْرُ مَعَ أَحْسَنِهِمَا بَقِيَّةً عَلَى ۳ الْاءِسْلَامِ».
شرح
السند صحيح .
قوله : (ما التقت) أي ما تلاقت .
(فئتان) .
قال الجوهري: «الفِئة: الطائفة. والهاء عوض من الياء التي نقصت من وسطه، أصله: في? ـ