97
البضاعة المزجاة المجلد الثانی

«قَالَ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ: «لَهُمُ الْبُشْرى فِي الْحَياةِ الدُّنْيا»۱ ؟ قَالَ: هِيَ الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ يَرَى الْمُؤْمِنُ فَيُبَشَّرُ بِهَا فِي دُنْيَاهُ».

شرح

السند ضعيف .
قوله تعالى في سورة يونس : «الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمْ الْبُشْرى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْاخِرَةِ» .
البُشرى والبشارة: اسم من الاستبشار، وهو الفَرَح بالأمر السارّ . وقال البيضاوي :
بشرى الدُّنيا ما بشّر اللّه به المتّقين في كتابه، وعلى لسان نبيّه ، وما يُريهم من الرؤيا الصالحة ، وما يسنح لهم من المكاشفات، وبشرى الملائكة عند النزع، وبشرى الآخرة تلقّي الملائكة إيّاهم مسلِّمين مبشِّرين بالفوز والكرامة . ۲
وروى محيي السنّة بإسناده عن عبادة بن صامت، قال : سألت رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن قوله تعالى : «لَهُمْ الْبُشْرى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا» ، قال : «هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن، أو تُرى له». ۳
ويمكن حمل قوله عليه السلام : (هي الرؤيا الحسنة ...) على هذه الرواية .
وروى عقبة بن خالد عن أبي عبداللّه عليه السلام : «أنّها هي البشارة عند الموت» . ۴
ولا منافاة بينها وبين هذا الحديث؛ لأنّه يصدق على كلّ منهما أنّه بشارة في الحياة الدنيا .

متن الحديث الواحد والستّين

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي خَلَفٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«الرُّؤْيَا عَلى ثَلَاثَةِ وُجُوهٍ: بِشَارَةٍ مِنَ اللّهِ لِلْمُؤْمِنِ، وَتَحْذِيرٍ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَأَضْغَاثِ أَحْلَامٍ».

1.يونس (۱۰) : ۶۴ .

2.تفسير البيضاوي ، ج ۳ ، ص ۲۰۶ .

3.مسند أحمد ، ج ۵ ، ص ۳۱۵ و ۳۲۱ ؛ سنن الترمذي ، ج ۳ ، ص ۳۶۴ ، ح ۲۳۷۵ ؛ المستدرك للحاكم ، ج ۴ ، ص ۳۹۱ ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج ۲۶ ، ص ۱۱۳ .

4.اُنظر : بحار الأنوار ، ج ۵۸ ، ص ۱۸۰ .


البضاعة المزجاة المجلد الثانی
96

وقيل في توجيهه : إنّ ذلك باعتبار مدّة النبوّة؛ لأنّ النبيّ صلى الله عليه و آله أقام يوحى إليه ثلاثا وعشرين سنة: ثلاثة عشر بمكّة، وعشرة بالمدينة، وكان قبل ذلك بستّة أشهر يرى في المنام ما يلقي إليه الملك ، ونسبة نصف سنة من ثلاثة وعشرين سنة جزء من ستّة وأربعين . ۱

متن الحديث التاسع والخمسين

۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ خَلَادٍ، عَنِ الرِّضَا عليه السلام ، قَالَ:«إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَانَ إِذَا أَصْبَحَ قَالَ لأصْحَابِهِ: هَلْ مِنْ مُبَشِّرَاتٍ؟ يَعْنِي بِهِ الرُّؤْيَا».

شرح

السند صحيح.
نقل من طريق العامّة بإسنادهم عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول: «لم يبق من النبوّة إلّا المبشّرات». قالوا: وما المبشّرات؟ قال: «الرؤيا الصالحة». ۲
وبإسنادهم عن سمرة بن جندب، قال: كان النبى¨ّ صلى الله عليه و آله إذا صلّى الصبح، أقبل عليهم بوجهه، فقال: «هل رأى أحد [منكم ]البارحة الرؤيا؟» . ۳ قال بعضهم: «التعبير بعد الصبح والنهار أولى اقتفاء بفعله عليه السلام ، ولما جاء أنّ في البكرة بركات، ولأنّ الذهن حينئذٍ أجمع؛ لخلوّه عن الشغل بأعمال النهار ، ولقرب عهد الرائي لما رآه، ولعدم طُروء ما يخلط عليه رؤياه». ۴

متن الحديث الستّين

۰.عَنْهُمْ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ:

1.قاله المحقّق المازندراني رحمه الله في شرحه ، ج ۱۱ ، ص ۴۴۴ - ۴۴۶ (مع اختلاف يسير) .

2.صحيح البخاري ، ج ۸ ، ص ۶۹ ؛ مجمع الزوائد ، ج ۷ ، ص ۱۷۲ ؛ الاستذكار ، ج ۸ ، ص ۴۵۷ ، ح ۱۷۸۴ ؛ التمهيد ، ج ۵ ، ص ۵۵ ؛ الجامع الصغير ، ج ۲ ، ص ۴۱۹ ، ح ۷۳۲۸.

3.صحيح مسلم ، ج ۷ ، ص ۵۸ ؛ شرح مسلم ، ج ۳ ، ص ۹۳ ؛ مقدّمة فتح الباري ، ص ۸۵ ؛ إمتاع الأسماع للمقريزي ، ج ۸ ، ص ۱۰۳.

4.اُنظر : شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۴۴۶ .

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثانی
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 153373
صفحه از 624
پرینت  ارسال به