167
توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2

كتاب الاطعمة

242 = 1/1 (حيلولة)
254 = 7/5 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمّد بن الحسن بن شمّون....
254 = 7/6 ـ سهل [بن زياد]، عن بعض أصحابنا... . (معلّق)
258 = 9/3 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن ابن بكير، عن الحسين بن زرارة، قال: كنت عند أبي عبد اللّه عليه السلام و أبي يسأله عن اللبن من الميتة....
258 = 9/ذيل 3 ـ و زاد فيه عليّ بن عقبة و عليّ بن الحسن بن رباط، قال: و الشعر و الصوف كلّه ذكي.
258 = 9/ذيل 3 ـ و في رواية صفوان عن الحسين (الحسن خ.ل) بن زرارة....
توضيح: قال سيّدنا «دام ظلّه» حول «و زاد فيه...» : «لعلّه كلام ابن فضّال، و هو يروي كتاب عليّ بن عقبة ۱ ، و يروي عن عليّ بن الحسن بن رباط في مواضع» ۲ انتهى.
و أمّا قوله: «و في رواية صفوان» فيحتمل كونه من كلام ابن فضّال ـ أيضاً ـ ، و قد روى ابن فضّال عن صفوان بن يحيى صريحا في عدّة أسناد ۳ عن صفوان ـ المراد به ابن يحيى ـ في أسناد أخرى. ۴
كما يحتمل كون «و في رواية صفوان» من كلام الكليني، و قد جعل صاحب الوسائل ۵ هذه العبارة و عبارة «و زاد فيه» من كلام الكليني.
ثمّ إنّ في الخبر إبهاما من جهة عدم الدليل على من يروي عليّ بن عقبة و عليّ بن الحسن بن رباط عنه، و الظاهر بملاحظة القرائن الخارجية روايتهما عن ابن بكير؛ فقد روى ابن فضّال، عن عليّ بن عقبة، عن ابن بكير في الكافي 6:436/6، و المراد من ابن فضّال هنا و في سائر الأسناد ـ إلّا نادرا ـ هو الحسن بن عليّ بن فضّال.
و روى عليّ بن الحسن بن فضّال، عن أخويه، عن أبيهما، عن عليّ بن عقبة، عن عبد اللّه بن بكير في التهذيب 4:14/35.
و وردت رواية عليّ بن عقبة عن ابن بكير في أمالي الصدوق، المجلس 50/5.
و قد روى ابن فضّال، عن عليّ بن الحسن بن رباط، عن ابن بكير في التهذيب 8:288/1061.
و وردت رواية عليّ بن الحسن بن رباط، عن عبد اللّه بن بكير في بعض الأسناد. ۶
لا يقال: الحسن بن عليّ بن فضّال يروي عن ابن بكير مباشرةً في ما لا يحصى كثرةً من الأسناد، فمن الجائز وقوع التصحيف في هذه الأسناد؛ بأن يكون الصواب ـ مثلاً ـ : عليّ بن عقبة و ابن بكير، فقد وقعا متعاطفين في السندين من الكافي. ۷
فإنّه يقال: هذا صحيح، لكن لا ينافي روايته عنه بواسطة، فقد روى عنه بواسطة عليّ بن عقبة و ابن رباط ـ كما مرّ ـ و بواسطة مروان بن مسلم ۸ و القاسم بن عروة ۹ و الفضل بن محمّد الأشعري ۱۰ و الحسن بن الجهم ۱۱ و محمّد بن عبد اللّه ۱۲ و محمّد بن الربيع ۱۳ و لا وجه للقول بوقوع التصحيف في هذه الأسناد المتكرّرة المختلفة الشكل.
و التحقيق: أنّ استبعاد رواية الشخص عن شيخه بواسطة إنّما يكون عند النقل عن الكتب؛ حيث إنّ الغالب اتّخاذ سند واحد لذكر الطريق و هو يكون بلا واسطة لا محالة، و أمّا عند النقل الشفهي فلا استبعاد في ذلك أصلاً.
و في ما نحن فيه: بعد ما نقل ابن فضّال ما رواه مباشرةً عن ابن بكير أضاف في ذيله ما رواه بتوسّط ابن عقبة و ابن رباط؛ و ذلك من جهة ما فيه من الزيادة التي لم تكن في نقله مباشرةً، و لا إشكال في ذلك.
258 = 9/6 (حيلولة)
264 = 16/7 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد [بن خالد]، عن يعقوب بن يزيد....
264 = 16/8 ـ عنه، عن إسماعيل بن مهران... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
266 = 18/6 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... .
266 = 18/7 ـ أحمد بن محمّد، عن معمّر بن خلّاد... . (معلّق)
269 = 21/5 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
269/21/6: و بإسناده، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... .
توضيح: قوله: «بإسناده» إشارة إلى السند المتقدّم، كما فهمه الشيخ في التهذيب 9:92/396، فبدّله بقوله: «و بهذا الإسناد».
و الخبر مرويّ في المحاسن 2:447/344: عن النوفلي بإسناده، قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ...، و قد أشار إلى ذلك في وسائل الشيعة 24:246/30455 أيضاً، فبدّله بقوله: «بالإسناد».
269 = 21/7 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عيسى اليقطيني....
269 = 21/8 ـ عنه، عن محمّد بن عليّ، عن ابن سنان... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
270 = 21/10 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال....
270 = 21/11 ـ وعنه، عن محمّد بن سنان... . (معلّق)
272 = 23/9 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن الحلبي ابن أبي شعبة، قال: أخبرني [أبي أنّه رأى] أبا عبد اللّه عليه السلام كان يأكل متربّعا، قال: و رأيت أبا عبد اللّه عليه السلام يأكل متّكئا، قال: و قال: ما أكل رسول اللّه صلى الله عليه و آله و هو متّكئ قطّ .
توضيح: في المطبوعة بدل ما بين المعقوفتين: «ابن أبي أيّوب أنّ» و هو تصحيف.
ثمّ إن الظاهر أنّ الحلبي ابن أبي شعبة روى أوّلاً ما راَءه أبوه، ثمّ روى رؤية نفسه، ثمّ كلام أبي عبد اللّه عليه السلام ، فقوله: «قال و قال» أي: قال الحلبي ابن أبي شعبة: و قال أبو عبد اللّه عليه السلام ، و قد كثر النقل عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه ما أكل نبيّ اللّه صلى الله عليه و آله و هو متّكئ، و أضيف في بعضها: و نحن لا نستطيع أن نفعل، اُنظر أخبار باب الأكل متّكئا في الكافي 6:270.
ثمّ إنّ الخبر مذكور في التهذيب 9:93/401 عن الكافي، و فيه: الحلبي، عن ابن أبي شعبة، قال: أخبرني أبي أنّه رأى أبا عبد اللّه عليه السلام ....
و في وسائل الشيعة 24:249/30463 ـ نقلاً من الكافي ـ هكذا: الحلبي بن أبي شعبة أنّه رأى أبا عبد اللّه عليه السلام ...
و في الفقيه 3:354/4248: و روى عن عمر بن أبي شعبة، قال: رأيت أبا عبد اللّه عليه السلام يأكل متّكئا، ثمّ ذكر رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فقال: ما أكل متّكئا حتّى مات.
و في: 354/4249: و روى عن حمّاد بن عثمان، عن عمر بن أبي شعبة، عن أبي شعبة: أنّه رأى أبا عبد اللّه عليه السلام يأكل متربّعا.
و في المحاسن 2:458/395 بسنده: عن حمّاد بن عثمان، عن عمر بن أبي سعيد، قال: أخبرني أبي أنّه رأى أبا عبد اللّه عليه السلام ... ، فأورد الخبر مثل ما ورد في الكتاب، و من المحتمل أخذ الكليني عن المحاسن.
ثمّ إنّ «أبي سعيد» في نسخة المحاسن مصحّف من «أبي شعبة»، و الظاهر وقوع التحريف في المقام: بأن يكون عمر و الحلبي أحدهما مصحّف الآخر، و شباهة اللفظين لا تخفى على الممارس للخطوط القديمة.
وعليه: فيحتمل ـ بدوا ـ في أصل السند احتمالان:
الأوّل: كون الراوي «الحلبي ابن أبي شعبة»، فصحّف الحلبي ب «عمر»، و يضعّف هذا الاحتمال غرابة العنوان جدّاً؛ إذ لم نجده في موضع آخر، و أسلوبه ـ أيضاً ـ غريب.
الثاني: كون الراوي «عمر بن أبي شعبة» فصحّف عمر بالحلبي، ويمكن أن يكون الوجه في هذا التصحيف مقارنة العنوان ب «حمّاد»، فكثرة الإتيان باسم الحلبي بعد حمّاد ربما توجب خطأ الناسخ في كتابة الحلبي، بدل عمر.
و هذا الاحتمال أقوى من الاحتمال السابق؛ لخلوّ العنوان عن الغرابة، و يؤكّده: أنّ الفقيه و المحاسن أوردا الراوي بلفظ عمر، و قد ورد في مشيخة الفقيه 4: 530: و ما كان فيه عن عمر بن أبي شعبة فقد رويته... عن حمّاد بن عثمان، عن عمر بن أبي شعبة الحلبي، و هذا الطريق ناظر إلى الحديث المبحوث عنه، كما يظهر من مقارنة ترتيب عناوين المشيخة مع أحاديث الفقيه، مع أنّ عمر بن أبي شعبة لم يقع في أسناد الفقيه إلّا في هذا الحديث.
لكن هذا الاحتمال ـ أيضاً ـ يواجه إشكالاً من جهة: أنّ لازمه إدراك أبي شعبة لأبي عبد اللّه عليه السلام ، و لا يساعد عليه طبقة أبي شعبة؛ فإنّه روى عن الحسن و الحسين عليهماالسلام ۱۴ .
فمن هنا يقوى في النظر احتمال ثالث، و هو كون الأصل: عن ابن أبي شعبة، ففسّر في الهامش بالحلبي، ثمّ حرّف الحلبي ب «عمر»، فأخذ المحاسن و الفقيه من هذه النسخة المحرّفة.
و ممّا يؤكّد هذا الاحتمال و يبعّد الاحتمال الثاني: أنّه لم نجد رواية حمّاد بن عثمان عن عمر بن أبي شعبة في غير هذا الحديث.
و أمّا طريق مشيخة الفقيه، فلعلّه مأخوذ من نفس السند؛ فقد تقدّم أنّ رواية عمر بن أبي شعبة في الفقيه لم ترد إلّا في هذا الحديث، و قد ذكرنا في محلّه أنّ طرق المشيخة ليس طرقا إلى الكتب.
و أمّا عنوان «ابن أبي شعبة» فقد ورد في التهذيب 4:221/644 بسنده: عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن ابن أبي شعبة، قال: قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام ... .
و ابن أبي شعبة في روايات حمّاد بن عثمان هو عبيد اللّه بن عليّ بن أبي شعبة، المعبّر عنه في روايات حمّاد بن عثمان بالحلبي غالبا، و قد روى هذا الخبر في الكافي 4:128/1 بسنده: عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن الحلبي، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
وعليه: فالذي رأى أبا عبد اللّه عليه السلام ـ في الحديث المبحوث عنه ـ هو عليّ بن أبي شعبة، و لا ضير فيه.
272 = 24/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد....
272 = 24/2 ـ أحمد بن محمّد، عن الحسين، عن القاسم بن محمّد... . (معلّق)
274 = 28/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب....
274 = 28/2 ـ أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... . (معلّق)
279 = 32/4 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن عدّة من أصحابنا (أصحابه خ.ل)....
279 = 32/5 ـ أحمد بن أبي عبد اللّه، عن إسماعيل بن مهران... . (معلّق)
281 = 34/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... .
281 = 34/2 ـ أحمد بن محمّد، عن الهيثم [بن أبي مسروق]... . (معلّق)
285 = 40/2 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال... .
286 = 40/3 ـ عنه، عن أحمد بن محمّد، عن عمر بن عبد العزيز، عن جميل بن درّاج، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
286 = 40/4 ـ عنه، عن سليمان بن جعفر (حفص خ.ل)، عن عليّ بن جعفر، عن أخيه موسى [بن جعفر] عليه السلام ....
توضيح: الضمير في الحديث 3 راجع إلى محمّد بن يحيى، و هو ظاهر ۱۵
.
و أمّا الحديث 4، فالظاهر ـ بدوا ـ اتّحاد مرجع الضمير فيه مع مرجع الضمير في الحديث 3، و لا ينافي ذلك روايته عن الكاظم عليه السلام بواسطتين؛ فقد أكثر محمّد بن يحيى من الرواية عن العمركي بن عليّ، عن عليّ بن جعفر، عن أخيه عليه السلام ، و بذلك الظاهر أخذ في معجم رجال الحديث 8:243.
و الكلام يقع في تشخيص المراد من سليمان بن جعفر (حفص خ.ل) و تعيين طبقته حتّى تكون شاهدةً على مرجع الضمير، فنقول:
لم نجد في رواة عليّ بن جعفر من يسمّى باسم سليمان بن جعفر أو سليمان بن حفص، و المناسب من جهة الطبقة كون المراد من سليمان بن جعفر ـ لو كانت النسخة الصحيحة «جعفر» ـ هو سليمان بن جعفر الجعفري، و هو من أصحاب الكاظم و الرضا عليهماالسلام، و الراوي عنه في طريق النجاشي: 182/483 هو عبد اللّه بن محمّد بن عيسى، و في فهرست الشيخ: 222/328: أحمد بن أبي عبد اللّه، و هو الوارد في أحد طرق الصدوق في مشيخة الفقيه 4: 448 إليه، و فيه أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي، و الراوي عنه في طريق آخر له إبراهيم بن هاشم.
فلو أخذنا بهذه الطرق، فالظاهر رجوع الضمير في ما نحن فيه إلى أحمد بن محمّد، و هو في طبقة عبد اللّه بن محمّد بن عيسى و أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي و إبراهيم بن هاشم، و يؤيّده ما في الكافي 5:288/1: محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن سليمان بن جعفر الجعفري.
لكن يشكل: بأنّ ملاحظة أسانيده ربما تبعد ذلك؛ حيث إنّ أحمد البرقي يروي غالبا عن سليمان بن جعفر بواسطة ۱۶ أو بواسطتين ۱۷ ، و لم نجد روايته عنه مباشرةً إلّا في المحاسن 2:428/242، و الظاهر وقوع السقط فيه؛ فقد رواه في الكافي 6:298/13: عن أحمد [البرقي]، عن أبيه، عن سليمان الجعفري.
و كذا أحمد بن محمّد بن عيسى يروي عن سليمان بن جعفر الجعفري بالواسطة ۱۸ و لم نجد روايته عنه بلا واسطة إلّا في الموضع المشار إليه ـ أي: في الكافي 5:288/1 ـ و قد روى عنه في طريق آخر للصدوق في المشيخة بتوسّط الحسين بن سعيد و في علل الشرائع 2:343/1: محمّد بن يحيى العطّار، عن محمّد بن أحمد، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن أسباط، عن الحسن بن عليّ، عن سليمان بن جعفر الجعفري.
و كذا من في طبقته يروي عن سليمان بواسطة أو أكثر: كإبراهيم بن هاشم و سهل بن زياد ۱۹ ، و الرواة عن سليمان بن جعفر يكونون في طبقة متقدّمة على ابن عيسى ۲۰ ، فيبعد رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن سليمان بن جعفر الجعفري مباشرةً.
لكن هذا لو صحّ و لم يناقش فيه بجواز النقل تارةً بالواسطة و أخرى بدونها ـ خصوصا مع احتمال كون سليمان من المعمّرين ـ لم يكن دليلاً على عدم رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد؛ إذ لم نجد رواية غير أحمد بن محمّد ـ ممّن وقع في السند المتقدّم ـ عن سليمان بن جعفر، فليرجع الضمير إلى أحمد بن محمّد. و ليكن المقام نظير خبر الكافي 5:288/1 ـ الوارد فيه: أحمد بن محمّد، عن سليمان بن جعفر الجعفري ـ في وقوع السقط في السند، كموارد أخرى روى فيها معاصروا أحمد بن محمّد بن عيسى عن سليمان بن جعفر الجعفري.
هذا كلّه بناءً على نسخة سليمان بن جعفر.
و أمّا بناءً على نسخة سليمان بن حفص، فالمناسب كون المراد منه سليمان بن حفص المروزي، و قد روى عن الرضا عليه السلام في موارد.
و قد روى عنه أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي في طريق الصدوق إليه في المشيخة 4: 458، و طبقة سليمان بن حفص المروزي ـ أيضاً ـ ربما تكون متقدّمة عن مشايخ أحمد بن محمّد بن عيسى؛ لرواية بعض مشايخه عن سليمان بن حفص: كمحمّد بن عيسى بن عبيد، و كذا رواية عليّ بن محمّد القاساني ـ الذي هو من مشايخ أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي و طبقته ـ فيأتي جميع ما قلنا بالنسبة إلى سليمان بن جعفر الجعفري.
إلى هنا وصلنا إلى أنّه لو بنينا على إرادة سليمان بن جعفر الجعفري أو سليمان بن حفص المروزي ـ ممّن وقع في السند ـ فالظاهر رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد.
لكن أصل هذا البناء غير مجزوم به؛ فقد وقع في رجال الكشّي: 610/1133 رواية محمّد بن مسعود ـ و هو العيّاشي السمرقندي ـ : قال: حدّثني سليمان بن حفص (جعفر خ.ل) ... فيحتمل وجود رجل غير مشهور باسم سليمان بن حفص (جعفر خ.ل) في بلاد الشرق كنيسابور، يروي عنه العيّاشي و محمّد بن يحيى، و هو في طبقة العيّاشي.
و قد كثرت رواية محمّد بن يحيى عن أهل الشرق: كحمدان بن سليمان النيسابوري و عليّ بن الحسين النيسابورى، و قد مرّ أنّ محمّد بن يحيى يروي كثيرا عن العمركي بن عليّ النيسابوري.
فيشكل العدول عن ظاهر السياق من رجوع الضمير إلى محمّد بن يحيى، خصوصا مع ندرة التعبير عن سليمان بن جعفر الجعفري و سليمان بن حفص المروزي من دون التقييد بالجعفري و المروزي، و اللّه أعلم.
287 = 41/7 (حيلولة)
290 = 45/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن محمّد بن عجلان، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال: الوضوء قبل الطعام يبدأ صاحب البيت ؛ لئلّا يحتشم أحد، فإذا فرغ من الطعام بدأ بمن عن يمين [صاحب] البيت: حرّا كان أو عبدا.
291 = 45/ذيل 1 ـ قال ـ و في حديث آخرـ : يغسل أوّلاً ربّ البيت يده، ثمّ يبدأ بمن على يمينه، و إذا رفع الطعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل؛ لأنّه أولى بالصبر على الغمر.
توضيح: الظاهر رجوع الضمير في «قال» في ذيل الخبر إلى أحمد بن محمّد بن خالد، لا إلى المصنّف؛ فإنّه لم يرد عبارة «قال و في حديث آخر» إلّا في ذيل رواياته ۲۱ و قد تكرّر تذييل الروايات ب «في حديث آخر» في محاسن البرقي.
أضف إليه: أنّ الخبر أورده الصدوق في علل الشرائع 1:290/1: بسنده عن أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي، عن محمّد بن عليّ الكوفي، عن عثمان بن عيسى... ، فأورد الخبر بعينه، و في ذيله: «و في حديث آخر فليغسل أوّلاً ربّ البيت» إلى آخر الخبر مع زيادة «و يتمندل عند ذلك».
و من ملاحظة الرواية في الكافي و علل الشرائع يظهر وقوع سقط في مطبوعة المحاسن 2:426/230، و كذا في طبعته الجديدة 2:203/235؛ فإنّ فيه: ... فإذا فرغ من الطعام بدأ بمن على يمينه، و إذا رفع الطعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل... ؛ فإنّه أولى بالصبر على الغمر، و يتمندل عند ذلك إن شاء اللّه.
فقد جاز عين الناسخ من قوله: «بدأ بمن عن يمين» إلى ما يشبهه في ذيل الخبر: «يبدأ بمن على يمينه»، فسقط سطر من الرواية.
و كيف كان، فالظاهر زيادة محمّد بن عليّ الكوفي في سند علل الشرائع، كما يشهد به نقل الكافي و المحاسن، و زيادة محمّد بن عليّ الكوفيّ ـ الذي هو من أشهر مشايخ البرقي في السند ـ غير غريبة، كما لا يخفى وجهه على العارف الفطن، و اللّه أعلم.
294 = 47/12 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عبد اللّه....
294 = 47/13 ـ عنه، عن أبيه، عن النضر بن سويد... . (معلّق)
294 = 47/14 ـ وعنه، عن أبيه، عمّن حدّثه... . (معلّق)
توضيح: الضمير فيهما يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
295 = 47/17 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال....
295 = 47/18 ـ أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال... . (معلّق)
295 = 47/19 ـ أحمد بن محمّد، عن أبي عبد اللّه البرقي... . (معلّق)
295 = 47/20 ـ أبو عليّ الأشعري، عن محمّد بن عبد الجبّار، عن صفوان....
295 = 47/21 ـ عنه، عن الحسن بن عليّ الكوفي، عن عبيس بن هشام....
توضيح: الضمير يرجع إلى أبي عليّ الأشعري وليس في السند تعليق.
296 = 47/24 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد....
296 = 47/25 ـ سهل [بن زياد]، عن محمّد بن الحسن بن شمّون... . (معلّق)
297 = 48/8 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن نوح بن شعيب، عن نادر [ياسر خ.ل] الخادم....
298 = 48/9 ـ أحمد [بن محمّد]، عن عثمان بن عيسى... . (معلّق)
298 = 48/10 ـ عنه، عن نوح بن شعيب، عن ياسر الخادم و نادر جميعاً... . (معلّق)
298 = 48/11 ـ و روى عن نادر الخادم... . (معلّق)
298 = 48/12 ـ و روى نادر الخادم... . (معلّق)
298 = 48/13 ـ أحمد، عن أبيه، عن سليمان الجعفري... . (معلّق)
298 = 48/14 ـ أحمد، عن يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد... . (معلّق)
توضيح: مرجع الضمير في الحديث 10 هو أحمد بن أبي عبد اللّه، كما يظهر من ملاحظة الحديث 8، و أنّ الظاهر كلمة «روى» في الحديث 11 بصيغة المعلوم، و الضمير المستتر فيه راجع إلى نوح بن شعيب، كما أنّ الحديث 12 قد ورد في المحاسن 2:424/215: عنه، عن نوح بن شعيب، عن نادر الخادم... ، فجميع الأسناد معلّقة، وتظهر كيفيّة التعليق بالتأمّل في الأسناد.
303 = 50/9 ـ محمّد بن يحيى، عن محمّد بن أحمد [أحمد بن محمّد خ.ل]، عن السيّاري....
304 = 50/10 ـ السيّاري رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
304 = 50/11 ـ عليّ بن محمّد بن بندار وغيره، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه....
304 = 50/12 ـ أحمد، عن ابن فضّال، عن المثنّى... . (معلّق)
304 = 50/13 ـ أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن يزيد... . (معلّق)
305 = 53/4 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن عثمان بن عيسى....
306 = 53/5 ـ عنه، عن عدّة من أصحابنا، عن عليّ بن أسباط... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
306 = 53/8 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم....
306 = 53/9 ـ عنه، عن عليّ بن الحكم... . (معلّق)
306 = 53/10 ـ عنه، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر... . (معلّق)
توضيح: الضمير في السندين يرجع إلى أحمد بن محمّد.
306 = 53/11 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن موسى بن القاسم....
306 = 53/12 ـ عنه، عن أبيه، عن أبي عبد اللّه البرقي، عن بكر بن محمّد....
توضيح: الظاهر من السند ـ بدوا ـ رجوع الضمير إلى عليّ بن محمّد بن بندار، و بذلك أخذ في وسائل الشيعة 25:278/31905 ـ اُنظر 25:15/31012 أيضاً ـ و معجم رجال الحديث 15:139، و كذا في ترتيب أسانيد الكافي قائلاً: «هذا صريح في رجوع الضمير إلى عليّ بن محمّد؛ إذ لو رجع إلى أحمد، لصار هكذا: عليّ، عن أحمد، عن أبيه، عن أبي عبد اللّه...، و هذا باطل؛ لأنّ أباه هو أبو عبد اللّه» انتهى.
و ما أفيد صحيح لو أخذنا بالنسخة الموجودة.
لكنّ الظاهر زيادة «عن» بعد أبيه؛ حيث لم نجد رواية محمّد بن بندار عن أبي عبد اللّه البرقي ـ و هو محمّد بن خالد ـ في موضع ۲۲ ، و هذا الخبر مذكور في المحاسن 2:490/569، و أحمد البرقي يرويه فيه عن أبيه، عن بكر بن محمّد الأزدي، و الخبر المتقدّم عليه هنا مذكور ـ أيضاً ـ في المحاسن 2:489/567، و الظاهر أخذ الخبرين منه.
وعليه: فالضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه، و القرينة واضحة، و السند معلّق.
307 = 53/13 ـ محمّد بن يحيى، عن موسى بن الحسن، عن السيّاري، عن عبيد اللّه بن أبي عبد اللّه....
307 = 53/ذيل 13 ـ وفسّره السيّاري، عن عبيد اللّه... . (معلّق)
307 = 54/1 ـ محمّد بن يحيى، عن محمّد بن موسى رفعه عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
307 = 54/2 ـ و عنه، عن محمّد بن عيسى، عن عليّ بن مهزيار....
توضيح: أرجع الضمير في تجريد أسانيد الكافي 1:413 إلى محمّد بن يحيى؛ أخذا بظاهر السند و التفاتا إلى روايات قليلة رواها محمّد بن يحيى عن محمّد بن عيسى مباشرةً.
لكن قد ذكرنا في ذيل سند الكتاب 2:565/7: أنّ محمّد بن يحيى يروي عن محمّد بن عيسى بواسطة في أسناد كثيرة جدّاً، و ما ورد من رواياته عنه مباشرةً، فقد ثبت تصحيف السند في أكثرها، و يحتمل ذلك فيسائر الموارد، فالضمير راجع إلى محمّد بن موسى، كما في معجم رجال الحديث 17:375، و سيأتي نظير السند في: 313/6، و سنذكر حوله ما يفيد المقام أيضاً، فلاحظ.
308 = 55/2 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عليّ....
308 = 55/3 ـ و عنه، عن عليّ بن الريان رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه ـ لا إلى عليّ بن محمّد بن بندار، كما قد يوهمه ظاهر السند ـ ؛ فقد ورد الخبران في المحاسن 2:459/402 و 460/403، و قد صرّح فيه برواية أحمد بن أبي عبد اللّه للخبر عن عليّ بن ريّان... ، و قد روى أحمد بن أبي عبد اللّه عن عليّ بن الريّان بن الصلت في جملة من الأسناد ۲۳ .
و أمّا ما ورد في التهذيب 2:306/1238 ـ من رواية: عليّ بن محمّد، عن عليّ بن الريّان ـ فلا ينافي ما ذكرنا؛ فإنّه ـ مضافا إلى عدم معلومية كون المراد من عليّ بن محمّد فيه هو عليّ بن محمّد بن بندار ـ وقع في السند سقط؛ فإنّه مأخوذ من الكافي ـ كما يشهد عليه ملاحظة السند و ما تقدّمه و مقارنتهما مع الكافي ـ و ورد الخبر في الكافي بهذا السند ۲۴ : عليّ بن محمّد و غيره، عن سهل بن زياد، عن عليّ بن الريان... ، فسقط «عن سهل بن زياد» من قلم الشيخ قدس سرهعند انتزاع الخبر من الكافي، أو من قلم نسّاخ نسخة الكافي المتوفّرة لديه ۲۵
.
308 = 55/5 ـ عليّ بن محمّد بن بندار و غيره، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عليّ....
309 = 55/6 ـ و عنه، عن عثمان بن عيسى، عن مسمع أبي سيّار... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه، لاحظ المحاسن 2:460/409.
309 = 55/7 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... .
309 = 55/8 ـ أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... . (معلّق)
312 = 60/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عمرو بن عثمان....
312 = 60/2 ـ عنه، عن السيّاري رفعه... . (معلّق)
312 = 60/3 ـ السيّاري، عمّن رواه... . (معلّق)
توضيح: الضمير في الحديث 2 يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
312 = 60/4 ـ محمّد بن يحيى، عن محمّد بن موسى، قال: حدّثني عليّ بن سليمان، عن ابن أبي عمير....
312 = 60/5 ـ عنه، عن محمّد بن عيسى، عن عليّ بن مهزيار....
313 = 60/6 ـ عنه، عن عليّ بن سليمان، عن مروك بن عبيد....
توضيح: الظاهر ـ بدوا ـ رجوع الضمير في الحديث 5 إلى محمّد بن يحيى، و بهذا الظاهر أخذ في ترتيب الأسانيد (تجريد أسانيد الكافي: 413/86) و بحار الأنوار65:43/2 ۲۶ .
و يشكل ذلك: بما أشرنا إليه في ذيل الكافي 2:565/7 من أنّ محمّد بن يحيى يروي عن محمّد بن عيسى بواسطة، و ما ورد من روايته عنه مباشرةً، فقد ثبت الخلل في أكثرها، و يحتمل ذلك في الباقي.
و لذلك يمكن القول برجوع الضمير إلى محمّد بن موسى؛ و قد وردت روايته عن محمّد بن عيسى في الكافي 3:287/4، 6:424/14، و كذا في التهذيب 6:397/1195 رواية محمّد بن موسى الهمداني عن محمّد بن عيسى بن عبيد، و لذلك أرجع الضمير في معجم رجال الحديث 17:375 إلى محمّد بن موسى، و يؤكّد ذلك تغيير أسلوب السند في الحديث 4 من العنعنة إلى التحديث في قوله: «قال: حدّثني»، فلاحظ.
و قد تقدّم آنفا نظير السند في: 307/2. و قلنا: برجوع الضمير فيه ـ أيضاً ـ إلى محمّد بن موسى.
و أمّا الحديث 6، فظاهر السياق اتّحاد مرجع الضمير فيه مع مرجع الضمير في الحديث 5، و قد يبدو أنّ رجوع الضمير هنا إلى محمّد بن موسى أظهر؛ نظرا إلى تقدّم روايته عن عليّ بن سليمان، فتكرّر الرواية عن عليّ بن سليمان في الحديثين 4 و 6 يشهد بكون الراوي عنه فيهما واحد، و هو محمّد بن موسى.
لكن يشكل ذلك: بانّه لم يعلم اتّحاد المراد من عليّ بن سليمان في السندين؛ إذ الراوي باسم عليّ بن سليمان عن مروك بن عبيد لم يكن في الأسناد إلّا عليّ بن سليمان بن رشيد ۲۷ ، و أمّا الراوي عن ابن أبي عمير باسم عليّ بن سليمان، فلم نجده إلّا عليّ بن سليمان بن داود الرازي ۲۸ .
و كيف كان، ففي مرجع الضمير في الحديث 6 وجوه ثلاثة:
الأوّل: رجوعه إلى محمّد بن يحيى ـ كما هو الظاهر بدوا ـ ، و بذلك أخذ في ترتيب الأسانيد (تجريد أسانيد الكافي: 379/103).
و يشكل ذلك ـ مضافا إلى عدم رواية محمّد بن يحيى عن عليّ بن سليمان في مورد آخر ـ : أنّ لازمه التفكيك بين مرجع الضمير في السندين، و بعدما ثبت رجوع الضمير في الحديث 5 إلى محمّد بن موسى لا يصحّ القول برجوعه في الحديث 6 إلى محمّد بن يحيى.
الثاني: رجوعه إلى محمّد بن موسى، كما هو مقتضى السياق.
الثالث: رجوعه إلى محمّد بن عيسى، كما يظهر من بحار الأنوار 64:285/51 و وسائل الشيعة24:157/30232. ۲۹
و يمكن توجيه ذلك: برواية محمّد بن عيسى (بن عبيد) عن عليّ بن سليمان في جملة من الأسناد ۳۰ ، و قد ورد في الفقيه 4:238/5570 سند فيه: العبيدي، عن عليّ بن سليمان بن رشيد... ، و قد مرّ أنّه المراد من عليّ بن سليمان في الحديث 6 على الظاهر.
لكن بعد عدم وجود قرينة ظاهرة في إرجاع الضمير إلى وسط السند المتقدّم و ما يستلزم هذا الوجه ـ من التفكيك بين مرجع الضمير في الحديثين 5 و 6 ـ يشكل الالتزام به، بل الأظهر رجوع الضمير في هذا السند ـ أيضاً ـ إلى محمّد بن موسى.
نعم، هناك إشكال في الحديث 4 من عدم رواية محمّد بن موسى عن عليّ بن سليمان في غير هذا السند، و هذا الإشكال يسري إلى الحديث 6 أيضاً؛ إذ رجع الضمير إلى محمّد بن موسى، لكنّ الظاهر أنّ الالتزام بهذا الأمر أهون من إرجاع الضمير إلى محمّد بن عيسى في الحديث 5، و اللّه أعلم.
و الحاصل: أنّ الأظهر رجوع الضمير في السندين إلى محمّد بن موسى.
313 = 62/1 (حيلولة)
314 = 64/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسن بن عليّ....
314 = 64/2 ـ عنه رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ....
توضيح: الضمير يرجع إلى محمّد بن يحيى ـ كما هو ظاهره ـ والمرفوعات في أحاديثه كثيرة.
314 = 64/3 ـ محمّد بن يحيى، عن موسى بن الحسن، عن محمّد بن عيسى، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام ....
314 = 64/4 ـ عنه، عن أبي الحسن عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى محمّد بن عيسى.
314 = 64/5 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن بعض أصحابه رفعه، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام ....
314 = 64/6 ـ قال: و روى عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... قال: و زاد فيه أبو إسحاق النهاوندي... .
315 = 64/7 ـ عنه، عن بعض أصحابه رفعه، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام ... .
توضيح: الضمير في الحديث 6 «قال و روى» و «قال و زاد فيه» و «عنه» في الحديث 7 راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد، كما يظهر من ملاحظة السياق ۳۱ .
316 = 66/2 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن القاسم بن يحيى....
316 = 66/3 ـ أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سنان... . (معلّق)
316 = 66/5 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمّد بن الوليد، عن يونس بن يعقوب....
316 = 66/6 ـ محمّد بن الوليد، عن يونس بن يعقوب... . (معلّق)
318 = 67/7 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه....
318 = 67/8 ـ و رواه [عن]بعض أصحابه رفعه... . (معلّق)
توضيح: الظاهر أنّ مرجع الضمير في «رواه» هو: أحمد بن أبي عبد اللّه، الذي يوجد روايات مرسلة في أسناده كثيرا ۳۲ .
319 = 69/2 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن عيسى، عن الدهقان، عن درست بن أبي منصور، عن عبد اللّه بن سنان... .
320 = 69/3 ـ و في حديث آخر رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: ورد في المحاسن 2:403/102: عنه، عن محمّد بن عيسى اليقطيني، عن عبيد اللّه بن عبد اللّه الدهقان، عن درست بن أبي منصور، عن عبد اللّه بن سنان، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... قال: و في حديث آخر يرفع [إلى ]أبي عبد اللّه عليه السلام ... .
فعبارة «و في حديث آخر» ليس من الكليني، بل من أحمد بن محمّد بن خالد، لكنّ السند معلّق على سابقه، و القائل غير معلوم.
320 = 70/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد....
320 = 70/ذيل 1 ـ قال: و أخبرني بعض أصحابنا... . (معلّق)
توضيح: الضمير المستتر في «قال» يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد ۳۳ .
321 = 70/3 ـ و روي عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
321 = 70/ذيل 3 ـ و رواه سهل بن زياد، عن محمّد بن الحسن بن شمّون، عن الأصمّ، عن مسمع [بن عبد الملك]، عن أبي عبد اللّه عليه السلام [مثله]. (معلّق)
توضيح: لا يروي الكليني عن سهل مباشرةً، بل يروي عنه غالبا بتوسّط «عدّة من أصحابنا»، و ليس فيما تقدّمه من الأسناد ما يصحّ التعليق عليه، و لكن قد ورد نظير هذا المورد في مواضع من الكافي سنفصّل الكلام عنها في الفصل الثالث من الباب الثاني.
321 = 71/2 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن أبي حمزة، عن أبي بصير....
321 = 71/3 ـ أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال، عن يونس بن يعقوب... . (معلّق)
321 = 71/ذيل 3 ـ [ابن فضّال عن يونس بن يعقوب... . ](معلّق)
321 = 71/4 ـ ابن فضّال، عن يونس بن يعقوب....
توضيح: الحديث 3 معلّق على الحديث 2، و الحديث 4 وذيل الحديث 3 معلّقان على الحديث 3.
322 = 72/4 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن ابن فضّال... .
322 = 72/5 ـ أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب... . (معلّق)
323 = 74/ذيل 3 ـ عليّ بن إبراهيم، [عن أبيه] و عليّ بن محمّد بن بندار، عن أبيه [و أحمد بن أبي عبد اللّه] جميعاً، عن محمّد بن عليّ الهمداني....
توضيح: حكى سيّدنا «دام ظلّه» خلو ثلاث نسخ من «عليّ بن إبراهيم عن أبيه».
و عليه: لابدّ من وجود «و أحمد بن أبي عبد اللّه» في السند؛ كي تصحّ كلمة «جميعاً»، و لا تحويل.
و أمّا لو قلنا بوجود «عليّ بن إبراهيم» في السند، فالظاهر زيادة «عن أبيه» في السند، كما نبّه عليه سيّدنا «دام ظلّه» بقوله: «لم أجد رواية إبراهيم بن هاشم عن محمّد بن عليّ الهمداني في غير هذا الموضع، بخلاف رواية عليّ بن إبراهيم؛ فإنّه روى عن محمّد بن عليّ في مواضع» ۳۴ انتهى.
و عليه: ففي السند تحويل، و لا حاجة إلى «و أحمد بن أبي عبد اللّه» لتصحيح «جميعاً».
و الحاصل: أنّ الصحيح في السند:
إمّا: عليّ بن محمّد بن بندار، عن أبيه و أحمد بن أبي عبد اللّه جميعاً، عن محمّد بن عليّ الهمداني....
و إمّا: عليّ بن إبراهيم و عليّ بن محمّد بن بندار، عن أبيه جميعاً، عن محمّد بن عليّ الهمداني....
و إمّا: عليّ بن إبراهيم و عليّ بن محمّد بن بندار، عن أبيه و أحمد بن أبي عبد اللّه جميعاً، عن محمّد بن عليّ الهمداني....
و على الاحتمال الأوّل لا تحويل في السند، و على الاحتمالين الأخيرين ففي السند تحويل بعطف الطبقتين على طبقة واحدة، و الرواة عن محمّد بن عليّ الهمداني على الاحتمال الثاني هم: عليّ بن إبراهيم و والد عليّ بن محمّد بن بندار، و على الاحتمال الثالث: عليّ بن إبراهيم و والد عليّ بن محمّد بن بندار مضافا إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
323 = 74/5 ـ عليّ بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم....
323 = 74/6 ـ عليّ بن محمّد بن بندار، عن محمّد بن عيسى، عن يونس، عن عبد اللّه بن سنان....
323 = 74/7 ـ سهل بن زياد، عن عليّ بن حسّان، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن عليه السلام قال: السمك الطري يذيب الجسد.
324 = 74/8 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عثمان بن عيسى رفعه، قال: السمك الطري يذيب شحم العين.
324 = 74/9 ـ سهل بن زياد، عن عليّ بن حسّان، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن عليه السلام ، قال: السمك الطري يذيب شحم العينين.
توضيح: كذا ورد في المطبوعة، و قد قدّم الحديث 9 في بعض النسخ على الحديث 8، و قد خلت بعض النسخ عن الحديث 9.
فلو كان الحديث 9 زائدا ـ كما لا يبعد ـ فهو، و إلّا يشكل: بعدم رواية الكليني عن سهل بن زياد مباشرةً، بل يروي غالبا عنه بتوسّط عدّة من أصحابنا، و ليس فيما تقدّمه من الأسناد ما يصحّ التعليق عليه، و هذا الإشكال يرد ـ على كلّ حال ـ على الحديث 7 أيضا.
و في وسائل الشيعة 25:75/31226 نقل الحديث 7 عن الكافي: عن عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد... ، ثمّ أورد الحديث 9 قائلاً: و بهذا الإسناد، عن أبي الحسن عليه السلام ، ثمّ أورد الحديث 8 قائلاً: و عنهم، عن أحمد بن محمّد...، فكأنّ في نسخته من الكافي كان الحديث 9 مقدّما على الحديث 8، و كان الحديث 7 مبدوءا بعدّة من أصحابنا، فلو أخذنا بهذه النسخة، فلا إشكال.
و في بعض النسخ ورد الحديث 7 هكذا: عليّ، عن محمّد بن عيسى و سهل بن زياد... ـ كما حكى سيّدنا «دام ظلّه» ـ و عليّ ـ الراوي عن سهل في ضمن «عدّة من أصحابنا» ـ هو عليّ بن محمّد، المعروف بعلّان الكليني، و هو يروي عن محمّد بن عيسى بن عبيد في بعض الأحاديث. ۳۵
وعليه: فقد يقال: إنّ المراد بعليّ هو عليّ بن محمّد الكليني، و لا يبعد كون السند 6 عليّ بن محمّد ـ بدون بن بندار ـ ؛ إذ لم تعهد رواية عليّ بن محمّد بن بندار عن محمّد بن عيسى ۳۶ .
و يشهد على كون السند السابق «عليّ بن محمّد» الاختصار في عنوان «عليّ»، و الاختصار يكون بالاتّكاء على السند السابق، فيشهد على وجود اسم عليّ بن محمّد في السند السابق.
لكن نقول: إنّ رواية عليّ بن محمّد الكليني عن محمّد بن عيسى نادرة لم تعهد إلّا في مورد واحد ـ كما أشرنا إليه ـ فلو ثبتت صحّة هذا المورد، لما صحّ التعبير بعليّ بن محمّد هنا من غير قرينة على تعيين المراد.
أضف إلى ذلك: أنّ الوارد في بعض النسخ في الحديث 6 عليّ عن محمّد بن عيسى... ، و الظاهر كون المراد من «عليّ» هو عليّ بن إبراهيم، اختصره اتّكاءً على ذكره في الحديث 5، فلم يثبت وجود «بن محمّد» في الحديث 6.
و الحاصل: أنّ عليّ في الحديث 7: إمّا عليّ بن محمّد بن بندار ـ وهو لا يروي عن محمّد بن عيسى أصلاً ـ و إمّا عليّ بن محمّد الكليني ـ وهو لم يرو عن محمّد بن عيسى في غير سند واحد، مضافا إلى عدم صحّة الاختصار في اسمه؛ لعدم تقدّم ذكره ـ و إمّا عليّ بن إبراهيم، و هو لا يروي عن سهل بن زياد.
فالظاهر عدم صحّة نسخة زيدت فيها «عليّ عن محمّد بن عيسى و» في أوّل السند 7، و كأنّ هذه العبارة كانت في الأصل في الحديث 6، ثمّ سقطت من المتن و أثبت في الهامش، ثمّ أدرج سهوا في غير محلّه من المتن، ثمّ جمع بين النسخة الصحيحة و النسخة المحرّفة، و هذا النحو من التحريف كثير في النسخ.
وعليه: فالصواب: إمّا ما في وسائل الشيعة ـ من زيادة «عدّة من أصحابنا» في أوّل الحديث 7 ـ فلا إشكال، و إمّا ما في المطبوعة، فيبقى إشكال عدم رواية المصنّف عن سهل بن زياد مباشرةً، و عدم سبق ما يصحّ التعليق عليه بحاله، لكن قد ورد نظير هذا المورد في مواضع من الكافي سنبحث عنها في الفصل الثالث من الباب الثاني.
324 = 75/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن جعفر بن محمّد بن حكيم، عن يونس....
324 = 75/ذيل 1 ـ قال: ورواه محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن جعفر بن محمّد بن حكيم... . (معلّق)
توضيح: الضمير في لفظة «قال» يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
326 = 76/7 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن إبراهيم بن أبي محمود...
326 = 76/8 ـ عنه، عن يعقوب بن يزيد رفعه، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام : من ذرّ على أوّل لقمة من طعامه الملح ذهب عنه بنمش الوجه.
327 = 76/9 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير....
327 = 76/10 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه و عمرو بن إبراهيم جميعاً، عن خلف بن حمّاد....
توضيح: الظاهر من الحديث 8 رجوع الضمير إلى محمّد بن يحيى، لكن لم تثبت رواية محمّد بن يحيى عن يعقوب بن يزيد في الكافي ۳۷ ، فلذلك أرجع الضمير في معجم رجال الحديث 2:702 و ترتيب أسانيد الكافي (تجريد الأسانيد 2:649/64) إلى أحمد بن محمّد بن عيسى، فجعلا السند من روايات محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن يعقوب بن يزيد.
و هذا الوجه لا يتمّ ما لم تثبت رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن يعقوب بن يزيد، لكن روايته عنه لم ترد إلّا في أسناد قليلة ثبت التحريف في بعضها، فيخطر بالبال وقوع التحريف في سائر مواضعها أيضاً، توضيح ذلك:
أنّه لم نجد رواية أحمد بن محمّد بن عيسى ـ بهذا العنوان ـ في الكافي عن يعقوب بن يزيد.
نعم، ورد في بعض أسناد الكافي: رواية محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن يزيد ۳۸ ، و قد ثبت السند في بعضها بلفظ محمّد بن أحمد ـ بدل أحمد بن محمّد ـ في بعض النسخ المعتبرة ۳۹ ، فيحتمل كون أحمد بن محمّد في سائر المواضع ـ أيضا ـ محرّفا من محمّد بن أحمد؛ فإنّ رواية محمّد بن أحمد بن يحيى عن يعقوب بن يزيد كثيرة، و قد تكرّر توسّط محمّد بن أحمد بين محمّد بن يحيى و يعقوب بن يزيد في الأسناد ۴۰ ، و تبديل محمّد بن أحمد بأحمد بن محمّد في روايات محمّد بن يحيى كثير. ۴۱
هذا ما في الكافي.
أمّا في سائر كتب الحديث، فقد وردت رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن يعقوب بن يزيد في موارد قليلة، التحريف فيها ظاهرة أو محتملة:
منها: ما في بصائر الدرجات: 132/1 و لفظه: محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير...، لكن لم يرد «عن أحمد بن محمّد بن عيسى» في بعض نسخه المعتبرة، فالظاهر زيادته، و قد تكرّرت رواية الصفّار عن يعقوب بن يزيد مباشرةً في بصائر الدرجات، و لو أخذنا بما ورد فيه: «عن أحمد بن محمّد بن عيسى» فالأظهر عطف يعقوب بن يزيد على أحمد بن محمّد بن عيسى؛ فإنّهما من مشايخ الصفّار و رواة ابن أبي عمير، و يحتمل كون الصواب: «محمّد بن عيسى و يعقوب بن يزيد» كما ورد نظيره في: 412/2 منه.
منها: ما في رجال الكشّي: 496/951: بسنده عن عليّ بن محمّد القمّي، قال: حدّثني أحمد بن محمّد بن عيسى القمّي، عن يعقوب بن يزيد، عن أبيه يزيد بن حمّاد...، و ربما يحتمل كون أحمد بن محمّد بن عيسى القمّي محرّفا، و الصواب: إمّا محمّد بن أحمد بن يحيى ـ صحّف بأحمد بن محمّد بن عيسى ـ و إمّا محمّد بن أحمد ـ صحّف بأحمد بن محمّد، ثمّ أضيف بن عيسى القمّي تفسيرا له ـ ومنشؤ هذا الاحتمال رواية عليّ بن محمّد عن يعقوب بن يزيد بتوسّط محمّد بن أحمد في أسناد من رجال الكشّي. ۴۲
منها: أيضاً ما في رجال الكشّي: 222/398 بسنده: عن سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف، قال: حدّثنا أحمد بن محمّد بن عيسى، عن يعقوب بن يزيد و محمّد بن عيسى بن عبيد، عن محمّد بن أبي عمير....
لكن من الجائز وقوع التحريف في هذا الإسناد أيضاً، و كون الصواب عطف يعقوب بن يزيد على أحمد بن محمّد بن عيسى؛ فقد روى أحمد بن محمّد بن عيسى عن محمّد بن أبي عمير مباشرةً في أسناد كثيرة جدّاً ۴۳ ، كما عطف يعقوب بن يزيد على أحمد بن محمّد بن عيسى في جملة من أسناد سعد بن عبد اللّه ۴۴ ، و رواية سعد بن عبد اللّه عن يعقوب بن يزيد أو عن محمّد بن عيسى مباشرةً ـ أيضاً ـ كثيرة متكرّرة.
هذا، لكنّ الإنصاف أنّ الجزم بعدم رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن يعقوب بن يزيد و القول بوقوع التحريف في السندين الأخيرين مشكل:
أمّا السند الثاني: فالراوي عن عليّ بن محمّد القمّي هو آدم بن محمّد القلانسي البلخي، و قد ورد ذكره بعد هذا السند ـ أيضا ـ في هذين السندين:
الرقم 953: آدم، قال: حدّثني عليّ بن محمّد بن يزيد القمّي، قال: حدّثني أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد....
الرقم 954: آدم بن محمّد، قال: حدّثني علي بن محمّد القمّي، قال: حدّثني أحمد بن محمّد بن عيسى، عن عبد اللّه بن محمّد الحجّال....
و لم نجد وقوع آدم بن محمّد في أسناد محمّد بن أحمد بن يحيى في موضع، و محمّد بن أحمد بن يحيى ليس من رواة الحسين بن سعيد و عبد اللّه بن محمّد الحجّال أيضاً، فلا وجه بوقوع التحريف في هذه الأسناد.
أمّا السند الثالث: فنلاحظ على احتمال التحريف فيه: أنّ مجرّد رواية سعد عن يعقوب بن يزيد و محمّد بن عيسى مباشرةً لا تنفي روايته عنهما بواسطة، خصوصا بالنسبة إلى محمّد بن عيسى، الذي هو من مشايخ أحمد بن محمّد بن عيسى، و قد أكثر أحمد بن محمّد بن عيسى من الرواية عن محمّد بن عيسى مباشرةً.
هذا مضافا إلى أنّه ورد في التهذيب 3:9/27: رواية سعد بن عبد اللّه، عن أبي جعفر، عن يعقوب بن يزيد، عن محمّد بن أبي عمير...، و أبو جعفر في روايات سعد ينصرف إلى أحمد بن محمّد بن عيسى، كما أثبتناه في محلّه.
لا يقال: قد ورد الحديث في الاستبصار 1:102/334 بسنده: عن سعد بن عبد اللّه، عن يعقوب بن يزيد...، من دون «أبي جعفر» في البين، فلعلّ ذكره في السند سهو.
فإنّه يقال: لا وجه لهذا الاحتمال؛ إذ لم نجد وجها منطقيا لزيادة «عن أبي جعفر» في السند، و سند الاستبصار مأخوذ من التهذيب 1:112/296، لا من هذا الموضع من التهذيب، فافهم.
و كذا ورد في التهذيب 5:219/739 معلّقاً عن سعد بن عبد اللّه عن أبي جعفر، عن الحسين بن سعيد و يعقوب بن يزيد، عن محمّد بن أبي عمير...، و احتمال وقوع التحويل في السند ـ بأن يكون «يعقوب بن يزيد» عطفاً على «أبي جعفر عن الحسين بن سعيد» ـ لا يلتفت إليه بعد ما لم تكن عليه قرينة لائحة، كما أنّ توسّط البرقي بين سعد و يعقوب بن يزيد ۴۵ ليس دليلاً على إرادته من أبي جعفر في السند ۴۶ .
و كذا ورد في رجال الكشّي: 303/546 بسنده: عن سعد، عن أحمد بن محمّد، عن أبيه و يعقوب بن يزيد و الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير...، و احتمال التحويل هنا لا يأتي؛ لعدم رواية سعد عن الحسين بن سعيد مباشرةً.
لا يقال: لعلّ المراد من أحمد بن محمّد في هذا السند هو أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، و روايته عن يعقوب بن يزيد متكرّرة، كما أنّه يروي عن أبيه عن ابن أبي عمير، و كذا يروي البرقي عن الحسين بن سعيد في عدّة مواضع. ۴۷
فإنّه يقال: قد روى سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد فيما لا يحصى كثرةً من الروايات، و رواية أحمد بن محمّد بن خالد عن الحسين بن سعيد نادرة ۴۸ ، بل قد يروي عنه بتوسّط أحمد بن محمّد ۴۹
ـ و هو ابن عيسى الأشعري ـ و بتوسّط محمّد بن عيسى ۵۰ ، و لم نجد توسّط أحمد بن محمّد بن خالد بين سعد بن عبد اللّه و الحسين بن سعيد إلّا في سند واحد محرّف ۵۱ ، فلا ينبغي التأمّل في كون المراد من أحمد بن محمّد ـ الواقع بين سعد بن عبد اللّه و الحسين بن سعيد كثيرا ـ ۵۲ هو أحمد بن محمّد بن عيسى.
و يؤكّده: ما ورد في ترجمة الحسين بن سعيد في رجال النجاشي؛ إذ نقل رواية أحمد بن محمّد بن عيسى لكتب الحسين بن سعيد عن طريق أحمد بن إدريس و محمّد بن يحيى العطّار و عبد اللّه بن جعفر الحميري و سعد بن عبد اللّه.
و أمّا رواية أحمد بن محمّد بن خالد لكتب الحسين بن سعيد، فقد رواه عن طريق ابن بطّة و عليّ بن محمّد بن أبي القاسم ماجيلوية ـ سبط أحمد بن محمّد بن خالد ـ، لا عن طريق سعد بن عبد اللّه و نظرائه.
فتحصّل من هذا البحث المبسوط: أنّ الظاهر ثبوت رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن يعقوب بن يزيد أيضاً.
فلنرجع إلى البحث عن الضمير المذكور في الكافي، فنقول:
إنّ إرجاع الضمير في الحديث 8 إلى أحمد بن محمّد بن عيسى لا يواجه إشكالاً من جهة عدم رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن يعقوب بن يزيد؛ لما عرفت من ثبوت روايته عنه، لكن لا ريب في ندرة ذلك، فليس إرجاع الضمير إلى وسط السند المتقدّم ـ مع ما فيه في نفسه من المخالفة للظاهر ـ بمتعيّن.
و من المحتمل رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد بن خالد، و يمكن توجيه ذلك بوجوه ۵۳ : أقواها: القول بسقوط رواية قبل الحديث 8، و هي ما ورد في المحاسن 2:594/113: عن محمّد بن أحمد بن أبي محمود، عن أبيه رفعه، قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام : من ذرّ الملح على أوّل لقمة يأكلها استقبل الغنى.
و أنت ترى شدّة شباهتها مع الحديث 8 في المتن، فيناسب أن تكون مذكورةً قبله، و قد ورد الحديث 8 في المحاسن 2:593/112 بهذا اللفظ: عنه، عن يعقوب بن يزيد رفعه...، فلو ثبت وقوع السقط في الكافي، سهل أمر إرجاع الضمير؛ إذ يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد أو أحمد بن أبي عبد اللّه، المذكور في الرواية الساقطة من الكتاب.
و الحاصل من جميع ما مرّ: أنّ من المحتمل رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد بن عيسى في الحديث 7، لكنّه ليس بمتعيّن، بل من المحتمل رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، و اللّه أعلم.
327 = 77/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى....
327 = 77/2 ـ عنه، عن عثمان بن عيسى... . (معلّق)
327 = 77/3 ـ عنه، عن إسماعيل بن مهران... . (معلّق)
توضيح: الضمير في السندين يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد، كما هو ظاهر.
330 = 78/9 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... .
330 = 78/10 ـ محمّد بن يحيى، عن عليّ بن إبراهيم [وهو ]الجعفري....
330 = 78/11 ـ أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم... . (معلّق)
331 = 80/3 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن يعقوب بن يزيد، عن يحيى بن المبارك....
331 = 80/4 ـ عنه، عن منصور بن العبّاس....
331 = 80/5 ـ منصور بن العبّاس، عن إبراهيم بن محمّد الزرّاع [الزارع خ.ل ]البصري... . (معلّق)
توضيح: مرجع الضمير في الحديث 4 هو أحمد بن أبي عبد اللّه، و هو يروي كتاب منصور بن العبّاس ۵۴ .
333 = 82/3 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن أحمد الأزدي....
333 = 82/4 ـ أحمد بن محمّد، عن محمّد بن سهل، عن الرضا عليه السلام ... . (معلّق، حيلولة ترديدية)
333 = 82/5 ـ أحمد بن محمّد، عن الحسن بن عليّ بن النعمان.... (معلّق)
336 = 84/7 ـ عليّ بن محمّد بن بندار و غيره، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه، عن القاسم بن محمّد الجوهري....
337 = /84/8 ـ عنه، عن نوح بن شعيب، عمّن ذكره... . (معلّق)
337 = 84/9 ـ عنه، عن محمّد بن عليّ عن عبد الرحمان بن أبي هاشم... . (معلّق)
توضيح: الضمير فيهما راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه ۵۵ .
338 = 88/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى....
339 = 88/2 ـ أحمد بن محمّد، عن محمّد بن خالد... . (معلّق)
342 = 91/4 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى... .
342 = 91/5 ـ [عنه، عن يحيى بن عيسى، عمّن أخبره...]. (معلّق)
342 = 91/6 ـ عنه، عن عثمان بن عيسى... ، وزاد فيه إسحاق الجريري. (معلّق)
توضيح: لا يوجد الحديث 5 في بعض النسخ و لا في المحاسن، و لا يبعد كون يحيى بن عيسى فيه مصحّف «عثمان بن عيسى»، و على أيّ حال، فمرجع الضمير في السندين هو أحمد بن محمّد بن خالد.
و أمّا ما في ذيل الحديث 6 ـ و زاد فيه إسحاق الجريري ـ فلا يبعد كونه من كلام عثمان بن عيسى؛ حيث إنّ المظنون اتّحاد إسحاق الجريري مع إسحاق بن جرير، الذي روى عنه عثمان بن عيسى في أسناد. ۵۶
و يؤيّد اتّحادهما: ما في المحاسن 2:353/45؛ حيث وصف إسحاق بن جرير بالحريري، و هو مصحّف عن الجريري، كما في طبعته الجديدة 2:94/1247 و بحار الأنوار 76:280/3.
و في كمال الدين 1:21: رواية عن إسحاق بن جرير، عن عبد الحميد بن أبي الديلم...، و الرواية بعينها رواها بطريق آخر في 2:344/27 عن الجريري، عن عبد الحميد بن أبي الديلم الطائي.
343 = 92/3 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه، عن فضالة....
343 = 92/4 ـ عنه، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر، عن الرضا عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
343 = 93/2 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن فرات بن أحنف....
343 = 93/3 ـ عنه، عن محمّد بن عليّ، عن محمّد بن الفضيل... . (معلّق)
343 = 93/4 ـ عنه، عن داود بن إسحاق الحذّاء، عن محمّد بن الفيض... . (معلّق)
توضيح: الضمير فيهما يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
345 = 97/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن إبراهيم بن عقبة....
345 = 97/2 ـ عنه، عن أبيه، عن ابن سنان... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
346 = 97/8 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عليّ....
346 = 97/9 ـ عنه، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
347 = 97/15 (حيلولة)
349 = 97/19 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عيسى....
349 = 97/20 ـ عنه، عن يعقوب بن يزيد... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
350 = 99/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن الحكم....
350 = 99/2 ـ عنه، عن القاسم الزيّات، عن أبان بن عثمان... . (معلّق)
توضيح: الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد، و السند معلّق، و يؤيّده نقل الخبرين في المحاسن 2:547/864 و 548/870، و الظاهر سقوط نحو سطر من الحديث الثاني فيه، فلاحظ.
352 = 101/1 (حيلولة)
352 = 101/3 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبيه....
352 = 101/4 ـ عنه، عن محمّد بن عيسى، عن الدهقان... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
354 = 101/15 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن ابن بقّاح، عن صالح بن عقبة....
355 = 101/16 ـ عنه، عن النهيكي عبد اللّه بن محمّد، عن زياد بن مروان القندي... . (معلّق)
355 = 101/17 ـ عنه، عن الحسن [الحسين خ.ل] بن سعيد... . (معلّق)
توضيح: الضمير في السندين راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد، كما هو الظاهر منهما؛ فقد وردت هذه الأخبار في المحاسن 2:543/846، 544/851، 546/859.
ثمّ إنّ النهيكي ـ شيخ أحمد بن محمّد بن خالد ـ هو عبد اللّه بن محمّد النهيكي، و هو الذي يروي عن زياد بن مروان القندي، و قد وقع في اسمه في السند في بعض النسخ تحريفات: كتبديل عبد اللّه بعبيد اللّه و محمّد بأحمد و زيادة «عن» بعد النهيكي، و التحريف الأخير ورد في مطبوعة المحاسن 2:544/851، و قد ورد الصواب في بحار الأنوار 66:162/39، و تفصيل الكلام حوله مذكور في رسالتنا المستقلّة حول بني نهيك.
355 = 102/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى....
355 = 102/2 ـ أحمد بن محمّد، عن بكر بن صالح... . (معلّق)
356 = 102/9 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن يعقوب بن يزيد....
356 = 102/10 ـ عنه، عن أبيه، عن يونس... . (معلّق)
357 = 102/ذيل 10 ـ قال: و روى بعضهم... . (معلّق)
توضيح: الضمير في الحديث 10 و كذا في ذيله «قال» راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه ۵۷
.
357 = 103/4 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع....
357 = 103/5 ـ أحمد بن محمّد، عن الحسين بن عليّ، عن جميل بن درّاج... . (معلّق)
358 = 104/1 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر....
358 = 104/ذيل 1 ـ ورواه سهل بن زياد، عن أحمد بن أشعث، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر... . (معلّق)
توضيح: سنبحث عن الأسناد المبدوّة بسهل بن زياد ـ من غير أن يسبقه في الأسناد القريبة ما يمكن أن يكون السند مبنيا عليه ـ في الفصل الثالث من الباب الثاني.
363 = 112/6 (حيلولة)
363 = 112/7 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن أبي سليمان الحذّاء الجبلي....
363 = 112/8 ـ عنه، عن بعض أصحابنا، عن الأصمّ، عن شعيب... . (معلّق)
توضيح: الضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه؛ فإنّ الأصمّ هو عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصمّ، و الرواة عنه في طبقة مشايخ أحمد بن أبي عبد اللّه : كمحمّد بن جمهور و محمّد بن الحسن بن شمّون و محمّد بن عيسى بن عبيد و محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، و هذا السند قد تكرّر في المحاسن. ۵۸
365 = 114/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن عليّ بن حسّان....
365 = 114/2 ـ عنه قال: حدّثني من رأى أبا الحسن عليه السلام ... . (معلّق)
365 = 114/3 ـ سهل [بن زياد]، عن محمّد بن الوليد... . (معلّق)
توضيح: الضمير في الحديث 2 راجع إلى سهل بن زياد، على الظاهر ـ كما لعلّه يشهد عليه التعليق الواقع في الحديث 3 ـ و يؤيّده ورود الخبر في المحاسن 2:511/685: «عنه، عن أبي سعيد الآدمي، قال: حدّثني من رأى أبا الحسن عليه السلام ...، و أبو سعيد الآدمي هو سهل بن زياد.
365 = 114/5 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عيسى....
365 = 114/6 ـ عنه، عن داود بن أبي داود، عن رجل... . (معلّق)
366 = 114/7 ـ عنه، عن بعض أصحابه، عن حنّان بن سدير... . (معلّق)
366 = 114/8 ـ عنه، عن بعض أصحابه رفعه، قال... . (معلّق)
توضيح: الضمير في الأسانيد الثلاثة يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه، كما ورد الحديثان 6 و 7 في المحاسن 2:512/687 و 513/693، و الحديث 8 في 2:511/684: عنه، عن السيّاري رفعه، قال....
366 = 115/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عيسى....
366 = 115/2 ـ عنه، عن نوح بن شعيب النيسابوري... . (معلّق)
توضيح: الضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه؛ فإنه يروي عن نوح بن شعيب. ۵۹
367 = 119/1 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن يعقوب بن عامر....
368 = 119/2 ـ عنه، عن محمّد بن موسى، عن عليّ بن الحسن الهمداني....
توضيح: الضمير راجع إلى محمّد بن يحيى؛ فقد روى محمّد بن يحيى كتب محمّد بن موسى بن عيسى الهمداني ۶۰ ، فليس في السند تعليق.
369 = 121/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن الحسن بن عليّ بن أبي عثمان....
369 = 121/2 ـ عنه، عن محمّد بن عبد الحميد... . (معلّق)
369 = 121/3 ـ عنه، عن عليّ بن الحسن التيمي... . (معلّق)
369 = 121/4 ـ محمّد بن يحيى، عن عبد اللّه بن جعفر، عن محمّد بن عيسى....
369 = 121/5 ـ عنه، عن محمّد بن عيسى... . (معلّق)
توضيح: الضمير في الحديثين 2 و 3 يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه؛ فإنّ الحديث 2 رواه في المحاسن 2:520/726: عن محمّد بن عبد الحميد العطّار، و الحديث 3 رواه في المحاسن 2:519/723: عن عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّال، و هو عليّ بن الحسن التيمي.
و لولا ورود الخبر في المحاسن، لأشكل إرجاع الضمير إلى أحمد بن أبي عبد اللّه؛ فإنّ أحمد بن أبي عبد اللّه أسبق طبقةً من عليّ بن الحسن التيمي؛ حيث إنّ عليّ بن الحسن التيمي لم يرو عن أبيه شيئا، و قال: «كنت أقابله ـ و سنّي ثمان عشرة سنةً ـ بكتبه، و لا أفهم إذ ذاك الروايات، و لا أستحلّ أن أرويها عنه، و روى عن أخويه عن أبيهما ۶۱ »، و الحال أنّ أحمد بن أبي عبد اللّه يروي عن الحسن بن عليّ بن فضّال ـ والد عليّ ـ بكثرة.
و لكن بمجرّد ذلك و عدم ورود رواية البرقي عن عليّ بن الحسن بن فضّال في غير هذا المورد لا يمكننا تخطئة نسخة المحاسن؛ لأنّه قد يروي أحمد بن أبي عبد اللّه عن معاصريه ـ كسهل بن زياد ۶۲ ، أو من تأخّر عنه، كمحمّد بن الحسن الصفّار ۶۳ .
ثمّ إنّ الضمير في الحديث 5 يرجع إلى عبد اللّه بن جعفر في الظاهر؛ فإنّ محمّد بن يحيى و إن كان يروي عن محمّد بن عيسى نادرا، لكنّ الأكثر ـ جدّاً ـ روايته عنه بالتوسّط، كما في الخبر المتقدّم، فالضمير راجع إلى عبد اللّه بن جعفر، و قد اكتفى المصنّف في صرف الضمير عن ظاهره بتقدّم رواية عبد اللّه بن جعفر عن محمّد بن عيسى، و قد مرّ ما ينفع المقام في البحث عن سند الكافي 6:307/1.
370 = 123/1 ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
370 = 123/2 ـ و بإسناده، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
توضيح: قوله: «بإسناده» إشارة إلى السند المتقدّم؛ فقد رواه في المحاسن 2:521/733 عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ....
371 = 123/4 ـ عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر....
371 = 123/5 ـ عنه، عن عليّ بن حسّان، عن موسى بن بكر... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى سهل بن زياد.
372 = 126/2 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن عبد العزيز بن المهتدي....
372 = 126/3 ـ عنه، عن يعقوب بن يزيد، عن يحيى بن المبارك... . (معلّق)
372 = 126/4 ـ عنه، عن الحسن بن الحسين، عن محمّد بن سنان... . (معلّق)
توضيح: الضمير في السندين يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه.
377 = 132/10 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمّد بن عيسى... .
377 = 132/11 ـ عنه، عن بعض من رواه، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ... . (معلّق)
توضيح: الضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه، كما يظهر من المحاسن 2:564/969.
377 = 133/1 ـ عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عثمان بن عيسى....
377 = 133/2 ـ عنه، عن ابن محبوب، عن ابن سنان... . (معلّق)
377 = 133/3 ـ عنه، عن أبيه، عن عبد اللّه بن الفضل النوفلي... .(معلّق)
توضيح: الضمير في السندين يرجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد.
379 = 134/5 ـ محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن بعض أصحابه... .
379 = 134/6 ـ عنه، عن ابن محبوب، عن أبي ولّاد... . (معلّق)
توضيح: الضمير يرجع إلى أحمد بن محمّد.

1.فهرست الشيخ الطوسي:۲۶۹/۳۸۵.

2.معجم رجال الحديث ۲۳:۲۲۶.

3.كامل الزيارات، الباب ۷۹/۱۶ و غيبة النعماني: ۳۵/۴، ۳۲۴/۱.

4.التهذيب ۱:۱۳/۲۶، ۴:۱۵۴/۴۲۷، ۷:۳۸۰/۱۵۳۶، لاحظ الكافي ۷:۱۸۴/۳، التهذيب ۷:۳۷۹/۱۵۳۴.

5.وسائل الشيعة ۳:۵۱۴/۴۳۲۸، ۲۴:۱۸۰/۳۰۲۹۰، ۱۸۱/۳۰۲۹۳.

6.التهذيب ۱:۱۸۵/۵۳۲ و كذا في الكافي ۷:۱۳۹/۶ و التهذيب ۹:۳۷۶/۱۳۴۳، و قد عبّر فيهما عنه بعليّ بن رباط، و هو اختصار في النسب.

7.الكافي ۸:۸۰/۳۶ و ۸۴/۴۵.

8.الكافي ۳:۵۵۷/۳، التهذيب ۴:۱۰۰/۲۸۱ و في المحاسن ۲:۳۰۵/۱۵، و فيه هارون بن مسلم و هو مصحّف.

9.التهذيب ۴:۲۱/۵۴، ۸:۸۹/۳۰۳.

10.التهذيب ۸:۷۲/۲۴۱.

11.التهذيب ۱۰:۱۱۷/۴۶۸ و كذا في ۴:۳۱/۷۷، و فيه: عليّ بن الحسن، عن أخويه، عن أبيهما، عن الحسن بن الجهم.

12.التهذيب ۸:۱۰۰/۳۳۶، و فيه ـ أيضاً ـ عليّ بن الحسن، عن أخويه، عن أبيهما، عن محمّد بن عبد اللّه.

13.بصائر الدرجات: ۳۹۲/۳، الاختصاص: ۳۱۲.

14.رجال النجاشي: ۲۳۰/۶۱۲، و في الرسالة للإمام الشافعي: ۳۲۹، المسألة ۹۰۲ رضى الله عنهبسنده: عن عمّار الدهني، عن أبي شعبة: أنّ الحسن و الحسين طافا بعد العصر و صلّيا، و قد أورده عنه البيهقّي في السنن الكبرى ۲:۴۶۳ ـ مع تصحيف أبي شعبة بأبي سعيد ـ ، و في المعجم الكبير للطبراني ۳:۶۸/۲۶۸۷ بسنده: عن عمّار الدهني، عن أبي شعبة، قال: رأيت الحسن و الحسين ـ رضي اللّه عنهما ـ طافا بعد العصر و صلّيا ركعتين، و قد نقله عنه في مجمع الزوائد ۳:۲۴۵ و عقّبه بقوله: «و أبو شعبة هذا هو البكري، كما ذكره المزي، و لم أجد من ترجمه» و هو إشارة إلى ما في تهذيب الكمال ۲۱:۲۰۹؛ إذ عدّ أبا شعبة البكري في عداد من يروي عنه عمّار الدهني وهو لا ينافي ما ذكره النجاشي لجواز اتحاد أبي شعبة البكري مع جدّ آل أبي شعبة. و قد روى الحديث في المصنّف ۵:۴۷/۸۹۵۰ عن طريق أبي سعيد البكري، و سعيد مصحّف شعبة، و في المحلّى لابن حزم ۳:۴ بسنده: عن عمّار بن أبي معاوية الذهني (الدهني ظ)، عن أبي شعبة التميمي، قال: رأيت الحسن بن عليّ بن أبي طالب يطوف بعد العصر و يصلّي. و لعلّ التميمي مصحّف من التيملي أو التيمي، و قد وصف النجاشي ۲۳۰/۶۱۲ عبيد اللّه بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، بمولى بني تيم اللات بن ثعلبة. و كيف كان، فلا دافع لما ذكره النجاشي من رواية أبي شعبة ـ جدّ عبيد اللّه ـ عن الحسن و الحسين عليهماالسلام.

15.اُنظر معجم رجال الحديث ۲:۵۵۱.

16.الكافي ۳:۴۳۷/۵، ۵:۳۲۲/۱، ۵:۴۹۹/۲.

17.الكافي ۶:۶/۷، ۲۲۴/۱، المحاسن ۲:۵۴۹/۸۷۸، عيون أخبار الرضا عليه السلام ۱:۲۵۷/۱۰، ۲۷۵/۱۱، ۲۷۷/۱۴، الخصال ۱:۹۹/۵۱، ۲۳۵/۷۶، ۲۹۷/۶۶، ثواب الأعمال: ۳۹/۵.

18.لاحظ معجم رجال الحديث ۱۱:۵۰۲ و ۵۹۸ و الخصال ۱:۲۷۲/۱۴ و عيون أخبار الرضا عليه السلام ۲:۷/۱۷.

19.اُنظر الكافي ۲:۶۰۳/۱، ۳:۱۵/۵ و أيضاً ۵:۳۲۲/۱، ۶:۳۴۵/۶ و أيضاً ۱:۲۸۶/۴، ۶:۸/۵.

20.لاحظ معجم رجال الحديث ۸:۲۳۹.

21.اُنظر ما ذكرناه في ذيل الكافي ۲:۶۷۱/۴.

22.تقدّم الكلام عن مشايخ محمّد بن بندار في ذيل الكافي ۵:۳۲۹/۷.

23.كما في ما يأتي في هذا المجلّد :۳۱۹/۵، ۳۸۰/۴ و أيضاً ۳۱۵/۱ ، والمحاسن ۲:۴۶۹/۴۵۳، ۴۷۰/۴۵۹، ۵۷۰/۳.

24.الكافي ۳:۳۳۱/۷.

25.لاحظ الكافي ۳:۲۸۱/۱۵، ۳۲۸/۲۴.

26.أورد الخبرين في الوافي ۱۹:۲۹۳/۱۹۴۳۸ و ۱۹۴۳۹ مضمرين، و كذا أورد الحديث ۵ في وسائل الشيعة ۲۵:۴۹/۳۱۱۴۱.

27.الكافي ۶:۳۵۸/۶.

28.رجال الكشّي: ۱۳۶/۲۱۸، عنه وسائل الشيعة ۲۷:۱۴۴/۳۳۴۳۷. لكن مع ذلك فالجزم بإرادته من عليّ بن سليمان في الحديث ۴ مشكل؛ بعد انحصار روايته عن ابن أبي عمير برواية الكشّي، مع أنّ طبقة عليّ بن سليمان بن رشيد غير آبية عن الرواية عن ابن أبي عمير، فلاحظ.

29.و هو الوارد في معجم رجال الحديث ۱۲:۳۰۰، لكنّه أرجع الضمير في ۱۷:۴۵۵ إلى محمّد بن موسى، و يظهر عدم رجوعه إلى محمّد بن عيسى من: ۳۷۴ أيضاً، فلاحظ.

30.الكافي ۷:۳۷/۳۳، التهذيب ۵:۴۶۵/۱۶۲۴، ۶:۳۴۹/۹۸۵، ۷:۲۲۸/۹۹۷، ۴۵۷/۱۸۲۷.

31.لاحظ المحاسن ۲:۴۶۳/۴۲۴.

32.راجع المحاسن ۲:۴۰۲/۹۴.

33.راجع المحاسن ۲:۴۰۴/۱۰۷.

34.لاحظ الكافي ۱:۴۷۸/۴، ۴۸۱/۵، ۷:۴۴۲/۱۷.

35.التوحيد للصدوق: ۱۶۰/۱ و معاني الأخبار: ۱۴/۴، و الخبر واحد.

36.و ما ورد في الكافي ۳:۴۶۰/۳ و التهذيب ۲:۱۴۷/۵۷۶ و ۳:۱۲۹/۲۷۸ ـ من رواية عليّ بن محمّد عن محمّد بن عيسى ـ ، فمن غلط النسخة، و المراد من عليّ بن محمّد في التهذيب ۲:۱۹۷/۷۷۶ هو عليّ بن محمّد بن شجاع، و لا يسع المقام تفصيل ذلك.

37.لاحظ توضيح الأسناد ذيل سند الكافي ۳:۱۱۹/۲.

38.الكافي ۵:۵۶۳/۳۰، ۶:۳۹۱/۳، ۴۷۱/۷، و في الكافي ۲:۶۱۳/۱: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن يزيد رفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ...، لكن لا دليل على كون المراد من أحمد بن محمّد فيه هوابن عيسى، بل الظاهر كونه أحمد البرقي، الراوي عن يعقوب بن يزيد كثيرا، خصوصا بعد ورود الحديث و ما يليه ـ و هو مشتمل على الضمير الراجع إلى أحمد بن محمّد ـ في ثواب الأعمال: ۱۲۸/۱ و ۱۲۹/۲ عن طريق أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي.

39.كما في الكافي ۶:۲۵۵/۴، وفي النسخ المعتبرة و نسخة وسائل الشيعة ۲۳:۳۸۷/۲۹۸۱۱: محمّد بن أحمد...، و قد ورد في وسائل الشيعة ۱۱:۳۶۹/۱۵۰۳۷ ـ نقلاً عن الكافي ۴:۵۴۲/۱۰ ـ و في وسائل الشيعة ۱۷:۴۵۱/۲۲۹۷۱ ـ نقلاً عن الكافي ۵:۲۰۲/۲ ـ رواية محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن يزيد...، لكنّ المنقول في الكافي في الموضعين: محمّد بن أحمد، بدل أحمد بن محمّد. ثمّ إنّه ورد في التهذيب ۹:۱۱۳/۴۹۱ ما لفظه: أحمد بن محمّد، عن يعقوب بن يزيد... ، لكنّه مأخوذ من الكافي ۶:۴۱۴/۶ من غير تصريح، و فيه: محمّد بن يحيى عن محمّد بن أحمد.

40.معجم رجال الحديث ۱۴:۴۴۶ و۴۴۷.

41.كما في مطبوعة الكافي ۲:۴۵۸/۲۰، ۴:۲۵۶/۱۸، ۵:۴۶۵/۲، ۶:۲۸/۹، ۱۹۹/۵، ۲۶۲/۱، ۶:۳۰۳/۸ و ۹، ۷:۵۹/۱۰، فقد ورد في بعض النسخ في هذه الموارد: محمّد بن أحمد ـ بدل أحمد بن محمّد ـ و هو الظاهر.

42.لاحظ رجال الكشّي:۱۹۴/۳۴۲، ۲۴۰/۴۳۸، ۲۷۸/۴۹۸، ۴۹۲/۹۴۲، ۵۰۱/۹۵۹.

43.لاحظ معجم رجال الحديث ۲:۶۵۴ ـ ۶۵۶، ۶۹۰ ـ ۶۹۲.

44.التهذيب ۱:۳۵/۹۴، رجال الكشّي: ۳۰۲/۵۴۳، الفهرست: ۳۲۲/۵۰۰، رضى الله عنهكامل الزيارات، الباب ۳/۱۰، الباب ۱۹/۱، كمال الدين ۲:۳۴۸/۳۷، ۶۶۴/۴.

45.لاحظ التوحيد: ۱۲۷/۵، عقاب الأعمال: ۳۲۵/۱، الأمالي للصدوق، المجلس ۷۲/۱۲، علل الشرائع ۱:۱۴۱/۱، معاني الأخبار:۱۶۰/۱.

46.خصوصا بملاحظة ما يأتي من عدم توسّط البرقي بين سعد بن عبد اللّه و الحسين بن سعيد.

47.رجال النجاشي: ۵۸/۱۳۶، المحاسن ۱:۱۰۲/۷۷، ۲:۵۶۴/۹۷۰ و ۹۷۱، أمالي الصدوق، المجلس ۴۴/۵، ثواب الأعمال: ۷۵/۴، ۸۵/۸، الخصال ۱:۴۴/۴۱، الفهرست: ۳۷۱/۵۷۶، تفسير القمّي ۲:۳۸۸ (ذيل سورة الجنّ)، و كذا في دلائل الإمامة: ۲۵۴/۱۷۹، و قد صحّف فيه أحمد بن أبي عبد اللّه بأحمد بن عبد اللّه.

48.و لعلّ وجهه اشتراك محمّد بن خالد البرقي و الحسين بن سعيد في كثير من المشايخ و الروايات، فكان أحمد يروي عن أبيه محمّد بن خالد بدل أن يروي عن الحسين بن سعيد.

49.المحاسن ۱:۸۴/۱۹، ۱۲۵/۱۴۳.

50.الكافي ۶:۳۶۸/۴، و قد رواه في المحاسن ۲:۵۱۸/۷۱۹، و فيه العبدي، و الظاهر أنّه مصحّف العبيدي، و هو لقب محمّد بن عيسى.

51.و هو ما ورد في أمالي الصدوق، المجلس ۴۷/۱۱ بسنده: عن سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن عبد الرحمان بن أبي نجران و الحسين بن سعيد، عن حمّاد بن عيسى.... لكن لم نجد توسّط أحمد بن محمّد بن خالد بين سعد بن عبد اللّه و ابن أبي نجران، كما لم نحصل على رواية للبرقي عن حمّاد بن عيسى بتوسّط الحسين بن سعيد، فالظاهر وقوع تحريف في السند، و كون الصواب ـ بدل أحمد بن محمّد بن خالد ـ أحمد بن محمّد بن عيسى أو أحمد بن محمّد، المراد به ابن عيسى. و قد روى سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن عبد الرحمان بن أبي نجران و الحسين بن سعيد، عن حمّاد بن عيسى... في علل الشرائع ۲:۴۲۷/۱، كامل الزيارات، الباب ۳/۴، لاحظ ـ أيضاً ـ الخصال ۲:۴۲۲/۲۱، معاني الأخبار: ۳۳۲/۵. و قد روى سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد و ابن أبي نجران معا أو مع شخص ثالث، عن حمّاد بن عيسى في التهذيب ۱:۷۷/۱۹۶، ۲۱۶/۶۲۵، ۲:۶۷/۲۴۵، ۶۸/۲۴۷، ۷۶/۲۸۳، ۱۴۴/۵۶۴، ۴:۷۶/۲۱۵، ۵:۱۲۶/۴۱۴، و كذا في ۲:۱۳۹/۵۴۳، ۳:۱۷۳/۳۸۳، و فيهما تحريف لا يخفى على الفطن بملاحظة سائر الموارد.

52.لاحظ معجم رجال الحديث ۲:۵۰۶ ـ ۵۰۸.

53.منها: دعوى وقوع تقديم و تأخير في الروايات، فكان موضع الحديث ۸ بعد الحديث ۱۰، فالضمير يرجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه من دون إشكال، لكن ما ذكرناه في المتن أظهر. ثمّ إنّ في المقام احتمالاً آخر، و هو زيادة الحديث ۸ رأسا، و كونه مكتوبا في الهامش من المحاسن، فأدرج في المتن سهوا بتوهّم سقوطه منه، لكن هذا الاحتمال ضعيف، كما لا يخفى وجهه على المتأمّل.

54.فهرست الشيخ: ۴۵۹/۷۳۲.

55.لاحظ المحاسن ۲:۴۹۱/۵۸۰، ۴۹۲/۵۸۳.

56.اُنظر الكافي ۵:۳۵۶/۴، ۶:۳۷۷/۱، ۴۳۳/۱۴، ۵۲۰/۳ و المحاسن ۲:۵۵۹/۹۳۵.

57.لاحظ المحاسن ۲:۵۵۱/۸۹۱ و ۸۹۲.

58.اُنظر ـ على سبيل النموذج ـ المحاسن ۲:۴۴۴/ذيل ۳۲۳، ۴۸۶/۵۴۷، ۵۴۲/ذيل ۸۳۸، ۵۵۳/۸۹۹.

59.لاحظ معجم رجال الحديث: ۱۹/۳۹۱ ـ ۳۹۳.

60.رجال النجاشي: ۳۳۸/۹۰۴.

61.رجال النجاشي: ۲۵۷/۶۷۶.

62.اُنظر المحاسن ۲:۴۰۸/۱۲۶ و ۵۰۷/۶۵۱.

63.اُنظر المحاسن ۲:۴۶۹/۴۵۲.


توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2
166
  • نام منبع :
    توضيح الاسناد المشکلة في الکتب الاربعة ج2
    المؤلف :
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    دارالحدیث بمساعدة منظمة الاوقاف والشؤون الخیریة
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 52723
الصفحه من 495
طباعه  ارسل الي