555
شرح فروع الکافي ج4

التقديم في المتمتّع ۱ ، وجوّزه في المفرد ۲ ، وسكت عنه في القارن .
ثمّ المشهور وجوب تجديد التلبية عليهما بعد ركعتي هذا الطواف، وكلّ طواف يفعلون قبل الموقفين، وأنّه لو لم يجدّداه انقلبت حجّتهما عمرة تمتّعاً، سواء نويا العدول أم لا .
ويدلّ عليه موثّق زرارة ۳ في الباب الآتي، ويشعر به قوله عليه السلام : «يعقدان ما أحلّا بالتلبية» في هذه الحسنة .
ومثله قوله عليه السلام : «إنّك تعقد بالتلبية» في صحيحة عبد الرحمن ۴ في الباب الآتي .
وفي المنتهى: ۵ روى الجمهور عن ابن عبّاس، قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «إذا أهلَّ الرجل بالحجّ ثمّ قدم مكّة وطاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة، فقد حلّ وهي عمرة ». ۶
وهي صريحة في الانقلاب ، وبه قال الشهيد في اللمعة ۷ ، والعلّامة في المنتهى ۸ ، وحكاه عن نهاية ۹ الشيخ ومبسوطه ۱۰ ، وحكى فيه عن ابن إدريس أنّه أنكر ذلك وقال: إنّهما لا يحلّان إلّا بنيّة العدول لا بمجرّد الطواف ۱۱
، يعني طواف القدوم ونحوه .
وإليه ذهب المحقّق في الشرائع . ۱۲

1.تهذيب الأحكام، ج ۵، ص ۱۳۰، ذيل الحديث ۳۲۸.

2.تهذيب الأحكام، ج ۵، ص ۱۳۱، ذيل الحديث ۴۳۲.

3.هو الحديث الثاني من ذلك الباب.

4.هو الحديث الخامس من ذلك الباب.

5.منتهى المطلب، ج ۲، ص ۶۵۸.

6.سنن أبي داود، ج ۱، ص ۴۰۲، ح ۱۷۹۱.

7.اللمعة الدمشقيّة، ص ۵۶؛ شرح اللمعة، ج ۲، ص ۲۱۴.

8.منتهى المطلب، ج ۲، ص ۶۸۵.

9.النهاية، ص ۲۰۸.

10.المبسوط، ج ۱، ص ۳۱۱.

11.السرائر، ج ۱، ص ۵۲۴ ۵۲۵.

12.شرائع الإسلام، ج ۱، ص ۱۷۶.


شرح فروع الکافي ج4
554

باب الإفراد

مناسكه كمناسك القران لا تفاوت بينهما، إلّا بسياق الهدي في القران وعدمه فيه، وهو كما يكون ابتداء قد يجب بالنقل عن عمرة التمتّع إليه في مواضع تأتي في مواضعها إن شاء اللّه تعالى .
قوله في حسنة معاوية بن عمّار: (بعد طواف الفريضة) إلخ .[ح 1 / 7044] يدلّ على جواز تقديم المفرد والقارن طواف الحجّ وركعتيه على الوقوفين ، ويؤيّد ذلك في المفرد ما رواه الشيخ في الصحيح عن حمّاد بن عثمان، قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن مفرد الحجّ، أيعجّل طوافه أو يؤخّره؟ قال : «هو واللّه سواء عجّله أو أخّره» . ۱
وفي الموثّق عن ابن بكير، عن زرارة، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن المفرد للحجّ يدخل مكّة، أيقدّم طوافه أم يؤخّره؟ قال : «سواء» . ۲
وفي الموثّق عن ابن بكير، عن زرارة، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن مفرد الحجّ، يقدّم طوافه أو يؤخّره؟ قال : «يقدّمه» ، فقال رجل إلى جنبه : لكن شيخي لم يفعل ذلك، كان إذا قدّم أقام بفخ حتّى إذا راح الناس إلى منى راح معهم ، فقلت : مَن شيخك؟ فقال : عليّ بن الحسين ، فسألت عن الرجل فإذا هو أخو عليّ بن الحسين لاُمّه. ۳
وهو المشهور بين الأصحاب، وخالفه ابن إدريس ۴ على ما حكي عنه الشهيد في الدروس ۵ فيهما . نعم ، جوّز لهما طواف القدوم ونحوه .
وظاهر الشيخ في التهذيب في باب الطواف التوقّف فيه في القارن. حيث منع من هذا

1.تهذيب الأحكام، ج ۵، ص ۱۳۲، ح ۴۳۴؛ وسائل الشيعة، ج ۱۱، ص ۲۸۲ ۲۸۳، ح ۱۴۸۰۸.

2.تهذيب الأحكام، ج ۵، ص ۴۵، ح ۱۳۴؛ وسائل الشيعة، ج ۱۱، ص ۲۸۳، ح ۱۴۸۰۹.

3.تهذيب الأحكام، ج ۵، ص ۴۵، ح ۱۳۶، و ص ۴۷۷ ۴۷۸، ح ۱۶۸۸؛ وسائل الشيعة، ج ۱۱، ص ۲۸۳، ح ۱۴۸۱۰.

4.السرائر، ج ۱، ص ۵۷۵.

5.الدروس الشرعيّة، ج ۱، ص ۳۳۲، الدرس ۸۶ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 135770
صفحه از 662
پرینت  ارسال به