85
البضاعة المزجاة المجلد الثالث

متن الحديث الخامس والثلاثين والمائتين

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ۱، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «الطِّيَرَةُ عَلى مَا تَجْعَلُهَا، إِنْ هَوَّنْتَهَا تَهَوَّنَتْ ، وَإِنْ شَدَّدْتَهَا تَشَدَّدَتْ ، وَإِنْ لَمْ تَجْعَلْهَا شَيْئا لَمْ تَكُنْ شَيْئا» .

شرح

السند مجهول.
قوله: (الطيرة على ما تجعلها، إن هوّنتها) ـ أي سهّلتها، وخففتها (تهوّنت، وإن شددتها تشدّدت).
التشديد: خلاف التخفيف.
(وإن لم تجعلها شيئا لم تكن شيئا).
فيه دلالة على أنّ الطيرة لا حقيقة لها، بل هو أمرٌ وهمي، فمن كانت له نفس قويّة ولم يَعْتَنِ بها وبتأثيرها لم يتأثّر أصلاً، ومَن كانت نفسه ضعيفة واعتنى بها وعدّها شيئا، فربّما يتأثّر منها.

متن الحديث السادس والثلاثين والمائتين

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : كَفَّارَةُ الطِّيَرَةِ التَّوَكُّلُ» .

شرح

السند ضعيف.
قوله: (كفّارة الطيرة التوكّل).
لعلّ المراد أنّ التوكّل على اللّه تعالى وتفويض الاُمور إليه يدفع تأثير الطيرة في النفس والأهل والمال، كما ترفع الكفّارة تأثير الذنب، أو أنّ التوكّل عليه تعالى يكفّر ذنب ما خطر بالبال من التشاءمّ بالأشياء التي نهى عن التشاءم بها.
قال ابن الأثير في النهاية:
ومنه الحديث: الطيرة شرك، وما منّا ولكنّ اللّه يذهبه بالتوكّل. كذا جاء في الحديث مقطوعا، ولم يذكر المستثنى؛ أي إلّا وقد يعتريه التطيّر وتسبق إلى قلبه الكراهة. فحذف اختصارا واعتمادا على فهم السامع. وإنّما جعل الطيرة من الشرك؛ لأنّهم كانوا يعتقدون أنّ التطيّر يجلب لهم نفعا، أو يدفع عنهم ضرّا إذا عملوا بموجبه، فكأنّهم أشركوه مع اللّه تعالى في ذلك.
وقوله: «ولكن اللّه يذهبه بالتوكّل» معناه إذا خطر له عارض التطيّر، فتوكّل على اللّه تعالى، وسلّم إليه، ولم يعمل بذلك الخاطر غفره اللّه له، ولم يؤاخذه به، انتهى. ۲

1.هو عمرو بن حريث الصيرفي. اُنظر: رجال النجاشي، ص ۲۸۹، الرقم ۷۷۵.

2.النهاية، ج ۳، ص ۱۵۲ (طير) مع التلخيص.


البضاعة المزجاة المجلد الثالث
84
  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الثالث
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : احمدی جلفایی، حمید ؛ فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1389 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 231039
صفحه از 607
پرینت  ارسال به