مختارات من نوادر « روضة الكافي » للكليني - صفحه 331

« رَضِيَ بِقُوتِهِ . . . وَبِما يَستُرُ عَورَتَهُ ، وَما أَكَنَّ بِهِ رَأسَهُ »

عن أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام ، عن أمير المؤمنين عليه السلام :
ألا ومن عرف حقّنا ، أو رجا الثواب بنا ، ورضي بقوته نصف مدّ كلّ يوم ، وما يستر به عورته ، وما أكنّ به رأسه۱
.

كنّ : يدلّ على ستر أو صون ، وكننت الشيء في كنّه : إذا جعلته فيه وصنته ، وأكننت الشيء : أخفيته ، والكنانة كالجعبة : موضع حفظ الأقواس ، وهي القياس ۲ .
والكنّ : السترة ، والجمع أكنان ، قال تعالى : «جَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَـنًا»۳ ، والأكنّة: الأغطية ، قال تعالى : «وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً»۴ ، وكنّ الشيء : ستره وصانه من الشمس ، وأكنّه في نفسه : أسرّه ، وقال أبو زيد « كنّه » و« أكنّه » بمعنىً واحد في الكنّ وفي النفس جميعا ، واكتنّ واستكنّ : استتر ۵ .
الكِنُّ : كلّ شيء وقى شيئا ، فهو كنّه وكنانه ، والفعل من ذلك : كننت الشيء ، أي جعلته في كنّ ، وأكنّه كنّا ، قال تعالى : «أَوْ أَكْنَنتُمْ فِى أَنفُسِكُمْ»۶ ، أي أخفيتم وسترتم . واكتنّت المرأة ؛ إذا سترت وجهها حياءً من الناس ۷ .
عرض النصّ منهج الإمام عليه السلام في القناعة بالقليل ، وهو يحثّ أتباعه عليه ، ذلك منهج الكفاف الذي يرتضي بالقليل من القوت ، وستر العورة ، وربّما يغطّي الرأس التغطية المعروفة ، أو ربّما أراد إخفاء الشخصيّة عمّن يحسن إليه ، كما يدلّ الكلام السابق ، وقد نوّع صيغ الفعل الذي استعمله ، إذ استعمل الماضي المجرّد « رَضِيَ » ، والمضارع « يستُرُ » ، والماضي المزيد « أكنّ » .

1.الكافي : ج ۸ ص ۶۶۰ .

2.انظر : مقاييس اللغة : ج ۵ ص ۱۲۳ .

3.النحل : ۸۱ .

4.الأنعام : ۲۵ .

5.مختار الصحاح : ص ۵۸۰ .

6.البقرة : ۲۳۵ .

7.تاج العروس : ج ۹ ص ۴۵۲ ـ ۴۵۳ .

صفحه از 338