مختارات من نوادر « روضة الكافي » للكليني - صفحه 335

وهذه أمثلة أُخرى لأساليب نادرة أيضا

1 ـ من خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام في ردّ من طلب التفضيل وعدم الحكم بما أمر اللّه :
أما وإنّيأعلم الذي تريدون ويقيم أودكُم ، ولكن لا أشتري صلاحكم بفساد نفسي۱
.

يقيم أودكم : يستميلكم بتعديل ما اعوجّ منكم .
2 ـ قول أبي طالب عليه السلام يستحثّ أبا لهب لنصرة ابن أخيه صلى الله عليه و آله حين أراد المشركون قتله : « إنّ امرأً عمّه عينه في القوم ليس بذليل » ۲ في «عمّه عينه» جناس رائع .
3 ـ عن أحد أصحاب الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام بعد خروج خصوم الإمام منه وهم يقولون : إمامنا أبو عبد اللّه جعفر بن محمّد بعد أن كانوا يناوئونه ويعادونه : قوله : « ما كان أقرب رضاهم من سخطهم »۳.
4 ـ خاطب أحدهم أمير المؤمنين عليه السلام من ضمن كلام طويل ، بقوله : « كنت شاهدَ من غاب منّا ، وخلفَ أهل البيت لنا ، وكنت عزّ ضعفائنا ، وثمال فقرائنا ، وعماد عظمائنا ، يجمعنا في الأُمور عدلُك ، ويتّسع لنا في الحقّ تأتّيك» ۴ .
5 ـ عن أبي جعفر الباقر عليه السلام :
إنّ إبراهيم عليه السلام خرج ذات يوم يسير . . . فمرّ بفلاة من الأرض فإذا هو برجل قائم يصلّي . . . فقال له إبراهيم عليه السلام لمن تصلّي ؟ قال : لإله إبراهيم فقال له ومن إله إبراهيم فقال الذي خلقك وخلقني ، فقال إبراهيم عليه السلام : قد أعجبني نحوك وأنا أحب أن أواخيك في اللّه . . .۵.
وعبارة أعجبني نحوك ، وهذا النحو ، ارتبطت بأمير المؤمنين عليه السلام وأبي الأسود الدؤلي وعلم النحو . فعن أبي الأسود الدؤلي ، قوله :
كنت كلّما وضعت بابا من أبواب النحو عرضته عليه [ يعني أمير المؤمنين عليه السلام ] إلى أن حصلت ما فيه الغاية ، قال : ما أحسن هذا النحو الذي قد نحوت ، فلذلك سُمّي النحو ۶ .
أو قول علي عليه السلام : « انح هذا النحو »۷.

1.الكافي : ج ۸ ص ۶۰۴ .

2.المصدر السابق : ص ۷۳۲ .

3.المصدر السابق .

4.المصدر السابق : ص ۷۶۹ .

5.المصدر السابق : ۷۸۶ .

6.نزهة الألباء : ص ۲ ـ ۳ .

7.الإيضاح في علل النحو : ص ۸۹ .

صفحه از 338