ثقة الاسلام أبو جعفر الكلينى (... ـ 329ق / 939 م) - صفحه 182

فانّ والده يعقوب كان من علماء الرى ساكنا فى «كلين» و دفن فيها و صار قبره معروفا مشهورا يزار، و ذكر الشيخ عباس القمى فى كتابه تحفة الأحباب الفارسى أنّ قبره صار الآن فى أحد دور طهران بالقرب من «حسن آباد» واقعا على الطريق المنتهى الى هذه القرية.
ذكره السيد محسن الأمين فى أعيان الشيعة و قال: «ثقة الاسلام شيخ المحدثين الأعلام، قال النجاشى: شيخ أصحابنا فى وقته بالرى و وجههم و كان أوثق الناس فى الحديث و أثبتهم صنف الكافى فى عشرين سنة. و قال الشيخ الطوسى: جليل القدر عالم بالأخبار. و قال ابن طاووس: الشيخ المتفق على ثقته و أمانته. و قال الحافظ بن حجر العسقلانى: هو من رؤوس فضلاء الشيعة فى أيام المقتدر [العباسى]. و عن ابى الأثير فى جامع الاصول: هو الفقيه الامام على مذهب أهل البيت عالم فى مذهبهم كبير فاضل عندهم مشهور. و عده فى حرف النون من كتاب النبوة من المجددين لمذهب الامامية على رأس المئة الثالثة. و كذلك الطيبى فى شرح المشكاة.
و قال المحقق الكركى [الشيخ عبد العالى المتوفى سنة 993ق]: لم يعلم فى الأصحاب مثله.
و قال والد البهائى [العلامة عزّالدين حسين بن عبدالصمد بن الشيخ شمس الدين محمد بن على]: هو شيخ عصره ووجه العلماء، كان أوثق الناس فى الحديث و أنقدهم له و أعرفهم به.
و قال النجاشى [احمد بن على صاحب كتاب الرجال]: كنت أتردد الى مسجد اللؤلؤى أقرأ القرآن على صاحب المسجد و جماعة من أصحابنا يقرأون الكافى على أبى الحسن أحمد ابن الكوفى الكاتب.
و قال بحرالعلوم الطباطبائى: «ثقة الاسلام شيخ المشايخ الأعلام، ذكره أصحابنا و غيرهم و اتفقوا على فضله و عظيم منزلته».
و قال الشيخ عباس القمى فى الكنى و الألقاب: «و شرح [أى ابن الأثير ۱ ] ماذكره هو

1.ابن الأثير: المبارك بن محمد بن عبدالكريم الشيبانى الجزرى، أبوالسعادات مجدالدين صاحب كتاب جامع الاصول فى أحاديث الرسول (عشرة أجزاء)، ولد سنة ۵۴۴ق فى الموصل، و هو غير على بن محمد بن عبدالكر يم الشيبانى الجزرى صاحب الكامل فى التاريخ.

صفحه از 206