[باب اُخوّة المؤمنين بعضهم لبعض]
قوله : (إن اشتكى شيئا منه) .] ح ۴ / ۲۰۴۵]
في الصحاح : «اشتكى عضوا من أعضائه وتشكّى بمعنى» . ۱
وفي القاموس : «الشكاء : المرض ، وقد شكّاه» . ۲قوله : (وإنّ روح المؤمن لأشدّ اتّصالاً بروح اللّه من اتّصال شعاع الشمس بها) . [ح ۴ / ۲۰۴۵]
إذا كان هذا الحديث ممّا يقبل التأويل ، فإيّاك ثمّ إيّاك أن تكفّر العارف الرومي بأنّه تكلّم بهذا البيت ونحوه (بيت) :
اتصالى بى تكيّف، بى قياسهست ربّ الناس را با جان ناس۳
قوله : (فقال : قوموا فلا بأس عليكم) .] ح ۱۰ / ۲۰۵۱]
دلَّ على إمكان رؤية الجنّ وسماع كلامهم .
[باب حقّ المؤمن على أخيه وأداء حقّه]
قوله : (أن تُبِرَّ قَسَمَه) .] ح ۲ / ۲۰۵۷]
في القاموس : «بررت اليمين تبريرا وبرورا وأبرّها : أمضاها على الصدق» . ۴قوله : (أن لا يشبع ويجوع أخوه) .] ح ۵ / ۲۰۶۰]
الظاهر أنّ الواو للحال ، ومثل هذا في الأخبار كثير ، فلا وجه لمضايقة دخول الواو الحاليّة على المضارع وتأويل ما ورد في الأخبار وكلام الفصحاء .
قوله : (لا تَمَلَّهُ خيرا ولا يَمَلَّهُ لك) .] ح ۵ / ۲۰۶۰]
الذي أظنّ أنّ العبارة قد تغيّرت من جهة النسّاخ أو الرواة عمّا كانت عليه ، والأصل
1.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۳۹۵ (شكي) .
2.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۴۹ (شكي) .
3.مثنوى معنوى ، دفتر چهارم ، ص ۶۱۳ ، ش ۷۶۰ .
4.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۷ (برر). مع تفاوت يسير .