145
العقد النّضيد و الدّر الفريد

الحديث الثالث والمائة

۰.حدّث أبو الحسن عليّ بن حمّاد العبدي رحمه الله بالبصرة سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة عن رجاله :. أ نّه لما فُتِحت المدائن وجُمِعت في مسجد رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمبالمدينة الغنائم ، وأحضر عمر جميع المسلمين ليقسّموها على ما أوجبه اللّه ، وعرضت السبايا عليهم وهنّ متابعات بينهم ، أُبرزت شهربان بنت يزدجرد وهي مختمرة وعليها من ثياب الملوك شملة ، فقال عمر : احبسوا عنها الخمار فلا حرمة إلاّ للإسلام .
فقال له عليّ عليه السلام : «يجب لبنات الملوك أن تتميّزن عن غيرهنّ» .
فقال له عمر : أفيخرجن من السبي ويزول عنهنّ الرقّ؟ قال : « [ لا ] ولكن لا يهتك خمرهنّ ويجعل الاختيار إليهنّ فيمن يملكهنّ» . فأجاز عمر ذلك وطيف بها عليهم ـ وهم جلوس مجتمعون ـ ليقع اختيارها على من تملكها من المسلمين ، فلم تزل تتفحّصهم ، ثمّ أشارت إلى الحسين عليه السلام من بينهم ، فحصلت في سهمه على ما أوجب من الفرض له ، فولدت عليّ بن الحسين زين العابدين عليهماالسلام .
ثمّ حدّث أبو نصر مهيار بن أدبار ـ وكان من رؤساء المتصرّفين وعلماء المجوس المتأدّبين ـ عن رجاله ومن أسند من رواة الطائفة إليه : أنّ شهربان حين طيف بها عند اقتسام الغنائم على كافّة المسلمين في المسجد لتختار من تكون من سهمه منهم ، وتسير إلى من يحصل في ملكه من جملتهم ، ووقع اختيارها على الحسين عليه السلام ، وصارت في قسمه ، وتقدّم لحملها إلى داره ، قال لها عمر : أخبريني عنكِ : قد عرض عليك كافّة المسلمين ، وفيهم أنا وأنا أميرهم ، وما يتعذّر وجود الكهول والصباح والشبّان والأوضاح فيهم ، وكيف اخترتِ هذا الفتى من بينهم؟
فقالت : الصدق أنجى وأرجى ، كنت حين طيف بي على الجماعة ـ فأنا ألحظهم ليقع اختياري على من يملكني منهم ـ لا أرى أحدا إلاّ يرمقني بطرف حديد ونظر شديد غير هذا الكهل وابنيه ـ وأشارت إلى عليٍّ عليه السلام ـ فإنّهم ما لحظوني ولا التفتوا إليّ ، فرأيت النزاهة وشرف الهمّة هناك ، فبيّنت إليهم الاختيار ، وعلمت أنّ المروءة ملك لا يزول إذا زالت الممالك بنوائب ۱ الدهر .
فقال لها : أفلا اخترتِ أباه فهو أفضل منه ، أو أخاه فهو كبيره؟
فقالت : نزعت نفسي إلى [ . . . ]سنّا لحداثته ، ورغبت مع الشرف والعفاف فيما يرغب فيه أمثالي! فأعجبه ذلك منها وأثنى هو والجماعة الخير عليها ۲ .

1.النوائب : الحوادث.

2.الكافي ۱ : ۴۶۶ ـ ۴۶۷ ، باب مولد عليّ بن الحسين عليهماالسلام ، ح ۱ ، وقد أورد صدر الخبر فقط ، وفي إرشاد المفيد۲ : ۱۳۷ أشار إليه ؛ وأخرج المجلسي الخبر في بحار الأنوار ۴۶ : ۷ ـ ۱۸ ، الأحاديث : ۱۸ ، ۱۹ ، ۲۰ ، ۲۱ ، ۲۴ .


العقد النّضيد و الدّر الفريد
144
  • نام منبع :
    العقد النّضيد و الدّر الفريد
    سایر پدیدآورندگان :
    الناطقي، علي اوسط
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1381
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 23084
صفحه از 243
پرینت  ارسال به