الحسن - ثمّ وصيُّه [ابني] هذا - وأشار إلى الحسين - ثمّ وصيُّه ابني سميُّ أخي، ثمّ وصيُّه بَعدَه سميّي، ثمّ سبعةٌ مِن وُلدِه، واحدٌ بَعد واحدٍ، حتّى يَرِدوا علَيَّ الحوضَ، شهداءُ اللَّهِ في أرضِه، وحججُه على خَلقِه...».۱
۱۴۷.الغيبة للنعماني، بإسناده، عن سليم، عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث طويل قال: «نظَرَ اللَّهُ [سبحانه] إلى أهلِ الأرضِ نَظرةً فاختارَني منهم، ثمّ نظَرَ نظرةً فاختار منهم عليّاً أخي ووزيري ووصيّي وخليفتي في اُمّتي... ثمّ إنّ اللَّهَ نظر نظرةً ثالثةً فاختارَ أهلَ بيتي من بعدي، وهم خيار اُمّتي، أحدَ عشرَ إماماً بعد أخي، واحداً بعد واحد... هم حجج اللَّه في أرضه... أوّلُ الأئمّةِ أخي عليٌّ خيرُهم، ثمّ ابني حسنٌ، ثمّ ابني حسينٌ، ثمّ تسعةٌ من ولدِ الحسين»، وذكر الحديث بطوله.۲
۱۴۸.الاختصاص، عن سليم بن قيس، أنّه سمع عليّاً عليه السلام يقول: «إنّي و أوصيائي من وُلدي أئمّةٌ مهتدون، كُلُّنا محدَّثون». قلت: يا أميرَ المؤمنين، مَن هم؟ قال: «الحسنُ والحسينُ ثمّ ابني عليُّ بنُ الحسينِ - قال وعليٌّ يومئذٍ رَضيعٌ - ثمّ ثمانيةٌ مِن وُلدِه واحداً بعد واحد...».۳
۱۴۹.كتاب سليم بن قيس، عن عليّ عليه السلام في حديث، عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله قال:«يا أبابكر ويا عمر ويا عثمان، إنّي رأيتُ الليلةَ اثنَي عشر رجلاً على منبري، يَردّون اُمّتي عن الصراطِ القهقرى، فاتّقوا اللَّهَ وسَلِّموا الأمرَ لعليٍّ بعدي... إنّ عليَّ بنَ أبي طالبٍ خليفتي في اُمّتي، وإنّه أولى بالمؤمنين من أنفسِهم، فإذا مضى فابني هذا - ووضعَ يدَه على رأسِ الحسن - فإذا مضى فابني هذا - ووضَع يدَه على رأسِ الحسين - ثمّ تسعةٌ مِن وُلدِ الحسينِ واحداً بعدَ واحد».۴
۱۵۰.كتاب سليم بن قيس، عن عبد اللَّه بن جعفر، عن النبيّ صلى اللَّه عليه و آله في حديث: «ليس
1.الغيبة للنعماني: ص ۷۳ ح۸، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۱.
2.الغيبة للنعماني: ص ۸۳ ح ۱۲، كتاب سليم بن قيس: ص ۲۹۶، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۲۱.
3.الاختصاص: ص ۳۲۹، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۵۹ عن كتاب سليم.
4.كتاب سليم بن قيس: ص ۴۴۲، إثبات الهداة: ج ۱ ص ۶۶۰.